تفاصيل ندوة تكريم المخرج التونسي عبد اللطيف بن عمار

تفاصيل ندوة تكريم المخرج التونسي عبد اللطيف بن عمارالمخرج التونسي عبد اللطيف بن عمار

ثقافة وفنون28-9-2021 | 15:59

في إطار فعاليات الدورة الـ 37 لمهرجان الإسكندرية السينمائي، أقيمت ندوة تكريم المخرج التونسي عبد اللطيف بن عمار ظهر اليوم، وأدارتها الناقدة دكتور لمى طيارة.

وأعرب بن عمار، عن سعادته بال تكريم في مهرجان الإسكندرية السينمائي، رغم أنه شارك في عدة مهرجانات عالمية، إلا أنه كان دائما يشعر بأنه مجرد أجنبي جاءوا به، من أجل إثبات انفتاحهم على الآخر، مشيرا إلى أن الوضع مُختلف بالنسبة لمهرجان الإسكندرية السينمائي، فهو يشعر بأنه مهرجانه، وأنه جاء بصفته مُبدع وليس أجنبيا كما تفعل المهرجانات العالمية.

وفي سياق آخر، قال بن عمار، إن أزمة السينما العربية لم تأخذ من السوق العربي ركيزة وقوة من أجل الانتشار العالمي بل لجأت إلى السوق العالمي مباشرة، وأنه لا يجب على صُنّاع السينما العربية إنتاج أفلام تكتب للمتفرج الأجنبي ذو الثقافة المختلفة عن ثقافة العربي

وأضاف: البعض يرى مشكلة الأفلام التونسية، أن الجمهور المصري لا يفهم اللهجة، لكن في نفس الإطار نجد أن الأفلام المصرية انتشرت في شمال إفريقيا، وبالتالي فإن المشكلة الأساسية، هي خلق أرض مُشتركة، ليقف عليها الجميع وليست مُشكلة اختلاف لهجة.

وأشاد المخرج التونسي، بدور جمعية كتاب ونقاد السينما المنظمة للمهرجان، لأنها لا تهتم فقط بالسينما التجارية، وتعمل من منظور خاص، وأنه من الضروري عمل دراسة على أهمية السينما ودورها في الشعوب، فهي لها دورًا كبيرًا في تثقيف الشعوب، وليست مجرد للترفيه فقط.

وحول صورة العربي في السينما الأجنبية، قال عبداللطيف إن هناك توجه يفرضه التمويل والإنتاج، وكثيرًا ما نرى صورة سيئة للعربي في الأفلام الأجنبية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2