الليرة التركية تسجل انخفاضا قيايا أمام الدولار الأمريكي‎‎

الليرة التركية تسجل انخفاضا قيايا أمام الدولار الأمريكي‎‎الليرة التركية

عرب وعالم29-9-2021 | 20:27

هبطت الليرة التركية إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق أمام الدولار الأمريكي في تعاملات، اليوم الأربعاء، مواصلة تراجعها وسط قلق بشأن نفوذ الرئيس رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية، بعد أن أجرى البنك المركزي خفضًا مفاجئًا لأسعار الفائدة.

وهوت الليرة إلى مستويات أضعف من مستواها القياسي المنخفض السابق البالغ 8.9995 للدولار الذي سجلته، الجمعة الماضي، قبل أن تتخلى عن بعض خسائرها ليجري تداولها عند 8.9220 بحلول الساعة 1715، بتوقيت جرينتش، لترتفع خسائرها، هذا العام، إلى أكثر من 16%.

وخسرت العملة التركية أكثر من ثلثي قيمتها خلال 5 سنوات.


وارتفع الدولار أمام أغلب العملات الرئيسة خلال تداولات، اليوم الأربعاء، في ظل متابعة حركة العائد على سندات الخزانة الأمريكية، ووسعت العملة مكاسبها عقب تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي.

وصرحت وزيرة الخزانة الأمريكية ”جانيت يلين“ بأن الكونغرس أمامه أقل من 3 أسابيع من أجل مواجهة وحل أزمة رفع سقف الدين، وتجنب شبح إغلاق بعض الوكالات الحكومية لنقص التمويل.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي ”جيروم باول“ إن الاقتصاد الأمريكي لا يزال بعيدًا عن بلوغ وتيرة التوظيف الكاملة، رغم التحسن الملحوظ في التضخم والمؤشرات الاقتصادية، مما دفع البنك المركزي للتلميح بالبدء بخفض مشتريات الأصول بشكل تدريجي قريبًا.

وأضاف ”باول“، اليوم، أن الصعود الملحوظ في الأسعار خلال الآونة الأخيرة لن يدفع الاقتصاد الأمريكي للوقوع تحت براثن ضغوط تضخمية جديدة.

وعلى صعيد التعاملات، ارتفع مؤشر الدولار (الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسة)، في تمام الساعة 17:05 بتوقيت غرينتش، بنسبة 0.6% إلى 94.3 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 94.3 نقطة، وأقل مستوى عند 93.6 نقطة

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2