وزارة الرى: 20 بئر جوفى فى جنوب السودان بمنحة مصرية

وزارة الرى: 20 بئر جوفى فى جنوب السودان بمنحة مصريةآبار مياه فى جنوب السودان

مصر3-10-2021 | 21:35

استعرضت وزارة الموارد المائية والرى، إنجازات مشروعات التعاون الثنائي مع دول حوض النيل، باعتبارها أحد المحاور الرئيسية فى الدورى المصرى تجاه قارة إفريقيا عامة، ويعتبر جزءاً أساسياً في الاستراتيجية المصرية للتحرك مع دول حوض النيل على وجه الخصوص.

وذكرت وزارة الموارد المائية والري أن توافر الإمكانيات البشرية، والخبرات الفنية والمؤسسية يعتبر أهم عوامل نجاح أنشطة التعاون المصري الثنائي. ومن ثمّ عملت الوزارة على العديد من ملفات مشروعات التعاون الثنائي، وتنفيذ مشروعات تنموية تعود بالنفع المباشر على مواطني حوض النيل ومنها.

نفذت الوزارة حزمة من مشروعات التنمية ب جنوب السودان في مجال الموارد المائية بمنحة مصرية بعد توقيع مذكرة التفاهم، وبروتوكول التعاون الفني، واتفاقية التعاون الفني والتنموي التى تم توقيعها بالقاهرة فى 22 نوفمبر 2014. ومنها مشروع إنشاء محطات مياه شرب جوفية، بدأت المرحلة بحفر وتجهيز 6 أبار جوفية في مدينة جوبا وأعمال تنفيذ خطوط التغذية الخاصة بالخزان وخطوط التوزيع وتسليمهم نهائياً إلى السلطات المحلية بمدينة جوبا في أبريل 2016.

وتمكنت وزارة الرى من إنشاء 7 محطات مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية في المؤسسات الحكومية والأحياء الشعبية في نطاق مدينة جوبا بالكامل وتسليمهما للجانب الجنوب سوداني في احتفالية شعبية، والانتهاء من المشروع بالكامل في 15 يونيو 2021.

وأعلنت وزارة الرى، أنه جارى تنفيذ 7 محطات مياه شرب آخرى، مزودة بالطاقة الشمسية لتوفير مياه الشرب النقية في المناطق الريفية والتي تبعد 20-30 كم من مدينة جوبا.

أضف تعليق