الرى: تأهيل نظم الري بمزرعة مريال باى بجنوب السودان

الرى: تأهيل نظم الري بمزرعة مريال باى بجنوب السودانتوقيع اتفاق تعاون لتطوير وتأهيل نظم الري في مزرعة مريال باي

مصر3-10-2021 | 23:31

استعرضت وزارة الموارد المائية والرى، إنجازات مشروعات التعاون الثنائي مع دول حوض النيل، باعتبارها أحد المحاور الرئيسية فى الدورى المصرى تجاه قارة إفريقيا عامة، ويعتبر جزءاً أساسياً في الاستراتيجية المصرية للتحرك مع دول حوض النيل على وجه الخصوص.

وذكرت الوزارة فى معرض انجازاتها فى جنوب السودان، أنه تم توقيع اتفاقية التعاون لمشروع تطوير وتأهيل نظم الري الحديثة ب مزرعة مريال باى ب جنوب السودان خلال زيارة السيد الدكتور الوزير الى جنوب السودان في 10 سبتمبر 2020. وجارى البدء في تنفيذ المشروع بعرفة شركة المقاولون العرب.

وأكدت الوزاة أنه تم توقيع مذكرة التفاهم لمشروع الحد من مخاطر الفيضان بحوض بحر الجبل بتاريخ 28 يوليو 2021 بهدف تطهير المجاري المائية لبحر الجبل من الحشائش المائية وأي عوائق أخرى، بالإضافة إلى إعداد الدراسات الهيدرولوجية والهيدروليكية، ودراسات الأثر البيئي والاجتماعي بحوض بحر الجبل. وجارى التنسيق مع الجانب الجنوب سوداني لبدء تنفيذ المشروع


وأشارت إلى قيام بعثة الرى المصرى ب جنوب السودان بالدور المجتمعي، فقد ساهمت البعثة، من خلال معدات الرى المصري ب جنوب السودان في العديد من الأعمال التنموية في ولاية غرب بحر الغزال بمدينة واو حيث تم الاستعانة بالمعدات في أعمال صيانة الطرق الداخلية بمدينة واو، ما أدى إلى حل مشكلة الأمطار الغزيرة حول وداخل بلدية مدينة واو، وسهولة حركة السيارات والمارة ومستخدمي مبني البلدية، كذلك بعض الإعمال باستخدام جرار زراعي من معدات الري المصري بمدينة واو للقيام بأعمال الزراعة في مزرعة بلدية نهر الجور بمساحة 17 فدان حيث يمثل النشاط الزراعي للمواطنين مصدر دخل أساسي للولاية.

أضف تعليق