اللقاح «جواز المرور» إلى مقاعد الدراسة بالجامعات

اللقاح «جواز المرور» إلى مقاعد الدراسة بالجامعاتوزير التعليم العالى

مصر12-10-2021 | 18:36

لقاح كورونا، أصبح كلمة السر لدخول الجامعات، هذا ما أكده الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لرؤساء الجامعات للعبور بأمان من معركة كورونا، وخاصة مع استقبال الجامعات اليوم نحو ٣ ملايين طالب وطالبة إيذانا بانطلاق العام الدراسى الجديد 2022/2021 في ظل اتباع الكثير من الإجراءات الوقائية والاحترازية التى ترصدها «أكتوبر» في السطور التالية.

البداية مع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، والذى طالب رؤساء الجامعات بتوفير كافة الاحتياجات اللوجستية التى تضمن انتظام سير العملية التعليمية بنجاح، وكذلك جاهزية المُدرجات والقاعات الدراسية والمعامل والمدن الجامعية، والتأكيد على اتباع كافة معايير السلامة والأمان بجميع المنشآت الجامعية، لضمان توفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب.

كما وجه الوزير بتكثيف جهود الجامعات فى تطعيم كافة عناصر المنظومة التعليمية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقرارات لجنة الأزمات برئاسة رئيس الوزراء، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بالجامعات، وتفويض رؤساء الجامعات باتخاذ كافة الإجراءات الإلزامية لضمان سرعة التطعيم لكافة منسوبى الجامعات، وربط تواجد الطلاب بالحرم الجامعى بحصولهم على التطعيم، ضمانًا لتحقيق عام دراسى آمن صحيًا لكافة عناصر المنظومة التعليمية، موجهًا برفع حالة الاستعداد بكافة المستشفيات الجامعية للتعامل مع أى مُستجدات تخُص فيروس كورونا، بالتزامن مع قرب بدء العام الدراسى الجديد.

عبدالغفار وجه بسرعة إعلان الجداول الدراسية لضمان انتظام الدراسة بالحرم الجامعي، مع الاستعداد الكامل من جانب الجامعات لإدارة كافة السيناريوهات المُحتملة فى تسيير نظام الدراسة، وفقًا لتطور الوضع الوبائى لجائحة كورونا، والتشديد على الحزم الكامل فى تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية على مستوى ارتداء الماسك الطبى (الكمامة)، والالتزام بالتباعد الاجتماعى لجميع المتواجدين داخل الحرم الجامعي، فضلًا عن تكثيف عمليات التطهير والتعليم؛ لضمان سلامة جميع عناصر المنظومة التعليمية مع تفعيل منظومة المتابعة والمراقبة اليومية للجنة إدارة الأزمات بالجامعات.

وأكد الوزير، ضرورة وضع خطط تنفيذية للأنشطة الثقافية والفنية والرياضية، لدورها الفعال فى تنمية مهارات الطلاب فى كافة المجالات، وتنمية فهمهم للتحديات المعاصرة التى تواجه الوطن، وكذلك الاهتمام بعقد الندوات التى تستهدف تنمية الوعى القومى لدى الطلاب، وتنظيم زيارات ميدانية للمشروعات القومية الكبرى التى تنفذها الدولة فى مختلف القطاعات.


من جانبه، أكد الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، أن هناك أكثر من مسار فى الاستعداد ب الجامعات للعام الدراسى الجديد، منها الجداول الدراسية فقد وجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، بعودة الجداول بشكل طبيعى مثل الحضور وجها لوجه.


وأشار إلى أن المسار الثانى وهو التطعيم فنحن مستمرون فيه بقوة للطلاب الجدد من خلال مستشفيات الطلاب، بينما الطلاب القدامى وأعضاء هيئة التدريس من خلال نقاط التطعيم داخل الجامعات.
وأوضح أن الجامعات مستمرة بعد بدء الدراسة فى التطعيم، حيث تسعى الدولة إلى البدء فى عام دراسى آمن بالنسبة لكل أطراف المنظومة.


وأضاف أن نقاط التطعيم حصيلتها 260 نقطة طبية داخل الجامعات والمعاهد، وقد تم حصر الأعداد سواء كانوا طلابا أو أساتذة وإداريين، وجار التواصل مع وزارة الصحة لتوفير اللقاحات بالمعاهد.
وعن احتمالات عودة الدراسة أونلاين أو تأجيل الدراسة، أكد عبد الغفار : «لابد ألا نسبق الأحداث، فالأمر يتعلق بالدولة بكل أجهزتها، فهو قرار مؤسسى وفقا لمعطيات الواقع، والأمان الحقيقى فى أن نلتزم بالإجراءات والتطعيم بالنسبة لمنظومة التعليم العالى فهى تمتلك مجتمعا واعيا، يلتزم بالإجراءات والتوعية والتطعيم مما يعطينا فرصة لعام دراسى آمن».


القاهرة: لا محاضرات ولا تسكين بدون تطعيم


فى جامعة القاهرة، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، أنه أصدر توجيهاته إلى عمداء الكليات بتكثيف حملات التطعيم للطلاب والأساتذة والعاملين والانتهاء من طباعة إثبات التطعيم لاستقبال الطلاب بدون زحام فى أول أيام الدراسة حفاظاً على سلامة جميع المشاركين فى العملية التعليمية.


وناشد رئيس جامعة القاهرة، الطلاب سرعة الحصول على اللقاح والاستفادة من التيسيرات الجديدة التى وفرتها وزارة الصحة والسكان فى التسجيل والتطعيم الفورى للطلاب فى أقرب مركز تطعيم من أى مكان بجميع محافظات الجمهورية؛ ومراكز الشباب التى وفرتها الوزارة لتسريع عملية التطعيمات لطلاب الجامعات.


وأوضح الدكتور الخشت، أن دخول الحرم الجامعى أو التسكين بالمدن الجامعية سيقتصر على الذين تلقوا التطعيم فقط، مشيرًا إلى أن هناك قطاعا كبيرا من الطلاب يقبل للحصول على التطعيم حيث تم تخصيص 19 عيادة داخل الحرم الجامعى وخارجه لتطعيم الطلاب، فى المدينة الجامعية، ومستشفى الطلبة وفى كليات: الحقوق، والتجارة، والآداب، وسياسة واقتصاد، ودار العلوم، والآثار، والعلوم، والتخطيط الإقليمى والعمراني، ورياض الأطفال، والعلاج الطبيعي، والحاسبات والذكاء الاصطناعي، والهندسة، والزراعة، والطب البيطري، والطب البشرى، والصيدلة، وطب الأسنان.


جامعة حلوان


وقال الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، أنه تم إعداد الجداول الدراسية وإعلانها على المواقع والصفحات الإلكترونية للكليات حتى يتمكن الطلاب من متابعتها، لتحقيق عملية تعليمية منتظمة ومستقرة.
وأضاف أن الجامعة استعدت لبدء الدراسة طبقًا للنظام التقليدى ما قبل أزمة كورونا حيث ستكون الدراسة وجها لوجه بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب وقد تم إعداد الجداول على هذا النحو.


وتحسبا لأية متغيرات تؤثر على حضور الطلاب إلى الجامعة فقد وضعت الجامعة العديد من الخطط للتعامل مع متغيرات أزمة فيروس كورونا المستجد، ورفع حالة الاستعدادات القصوى وتطبيق الإجراءات الوقائية المشددة كافة، بداية من بوابات الدخول وصولاً إلى المدرجات والقاعات الدراسية. واتخاذ جميع الإجراءات الخاصة بتطبيق نمط التعليم الهجين، الذى يجمع بين التعليم المباشر وجهًا لوجه، والتعليم عن بعد عبر الإنترنت إلى جانب تقليل الكثافة الطلابية وتحقيق التباعد الاجتماعى وذلك بتناوب وتقسيم حضور الطلاب على أيام الأسبوع تبعًا لطبيعة الدراسة بالكليات النظرية والعملية.


كما ستستمر عمليات التعقيم الدورية للقاعات والمدرجات ومعامل التدريس مع بداية العام الجامعى الجديد بالإضافة إلى توفير أجهزة لقياس درجات الحرارة للمترددين على الحرم الجامعى والتشديد على الالتزام بارتداء الكمامة داخل الحرم الجامعى وكليات القطاع الخارجى وتوفير غرف للعزل تنفيذا للخطة الوقائية لوحدة مكافحة العدوى.


جامعة الإسكندرية


وقال الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، إنه تم تنفيذ خطة تطعيم لكافة منتسبى الجامعة من مختلف القطاعات بلقاح كورونا مع بداية العام الدراسى الجديد، لاسيما الطلاب الجدد الذين كانوا أول من تلقوا اللقاح بشكل إلزامى أثناء الكشف الطبى عليهم، بالإضافة إلى الطلاب المقبولين بالمدن الجامعية والمشاركين فى الأنشطة الجامعية.


وأكد أنه سيتم ربط الحصول على الإيميل الجامعى للطلاب بتلقى لقاح كورونا، وقال إن الجامعة توفر اللقاحات مجانا للطلاب داخل الحرم الجامعى. منوها إلى أن الدراسة ستكون حضورياً بجميع الكليات، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتباعد بين الطلاب فى المدرجات، لحماية جميع منتسبى الجامعة ، وفيما يخص الكليات ذات الكثافة الكبيرة سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل الكثافات داخل الحرم الجامعى وداخل قاعات المحاضرات.


وأشار «قنصوة» إلى إصدار تطبيق الكارت الذكى لطلاب الجامعة Green pass وهو بمثابة بطاقة تظهر بيانات الحالة الصحية لحامله، مثل تلقيه لقاح فيروس كورونا، أو خلو حامله من العدوى. مشيرا إلى تطعيم ما يقرب من 16 ألف طالب، ونستهدف تطعيم 90% من منتسبى جامعة الإسكندرية خلال شهرين، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من تطعيم 8 آلاف من منتسبى الجامعة خلال المرحلة الثانية من حملة التطعيمات.


وأكد رئيس جامعة الإسكندرية أن الجامعة حريصة على دعم الطلاب غير القادرين بهدف تحقيق الرعاية الاجتماعية لهم، وحل المشكلات التى تواجههم، وتحول دون الاستمرار فى دراستهم بسبب الظروف الاقتصادية أو المادية، وذلك من خلال صندوق التكافل الاجتماعى بالجامعة، ووافق على تشكيل لجنة لدراسة الحالات التى تحتاج لتقديم الدعم ومساعدتهم على استكمال دراستهم الجامعية.


جامعة أسيوط


وأكد الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط أن انتظام الدراسة خلال العام الجامعى الجديد سوف يعتمد فى المقام الأول على النظام الحضورى وجهاً لوجه وذلك وفقا لما أقره المجلس الأعلى للجامعات.
وأوضح رئيس جامعة أسيوط أنه يحق لكل كلية الاستعانة بنظام التعليم الإلكترونى «أون لاين» عبر المنصات التعليمية المختلفة وذلك كوسيلة إضافية فى حال الحاجة إلى ذلك.


جامعة سوهاج


فيما أشار الدكتور مصطفى عبد الخالق القائم بعمل رئيس جامعة سوهاج، إلى الانتهاء من التجهيزات اللازمة لرفع الكتاب الإلكترونى الخاص بكل طالب على منصة زاد الإلكترونية.
وأوضح أن ذلك يأتى فى ضوء توجيهات وزير التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات، بضرورة تطوير الكتاب الجامعى وتطبيق الكتاب الإلكتروني، بدءا من العام الدراسى الجديد، مشيراً إلى أن تطبيق منظومة التعليم الهجين كانت بمثابة نواة للتحول إلى التعلم عن بعد والكتاب الإلكترونى، موجهاً بسرعة الانتهاء من المراحل الأولية والتجهيزات اللازمة على النظام، تمهيداً لرفع الكتاب الإلكترونى من قبل أستاذ المادة ورفع الجداول الدراسية.


جامعة المنيا


وأكد الدكتور مصطفى عبد النبى رئيس جامعة المنيا، اتخاذ كافة التدابير الاحترازية والوقائية والتباعد الاجتماعى داخل البيئة الجامعية للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا، فضلاً عن تكثيف أعمال التطهير والتعقيم، والمتابعة المستمرة من قبل لجنة إدارة الأزمات بالكليات؛ وفقاً لنظام الدراسة لهذا العام، ضماناً لعام دراسى آمن وصحى لجميع عناصر المنظومة التعليمية.


وأشار «عبدالنبي» إلى إعلان الجداول الدراسية حيث تم مراعاة تقسيم الطلاب بالكليات ذات الأعداد الكثيفة إلى مجموعات، وعدم تجاوز الكثافة داخل المدرجات والقاعات الدراسية عن 25% من نسب استيعابها، مؤكداً على الاستعداد الكامل لإدارة أية سيناريوهات محتملة لتسيير الدراسة وفقاً لمستجدات الوضع الوبائى لجائحة كورونا.


وأعلن د. «عبد النبي» أنه تم تطعيم أكثر من 27 ألف طالب وطالبة بلقاح فيروس كورونا بنسبة تجاوزت 40% من الطلاب حتى الآن فى 9 نقاط لتلقى اللقاح بالتعاون مع وزارة الصحة. كما تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية لمبنى مدرجات جديد يضم 4 مدرجات خُصص لاستيعاب طلاب كلية الطب.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2