الأردن يشترى 50 مليون متر مياه مكعب من إسرائيل

الأردن يشترى 50 مليون متر مياه مكعب من إسرائيلالحدود الأردنية الإسرائيلية

عرب وعالم12-10-2021 | 20:12

وقع الأردن مع إسرائيل، الثلاثاء، اتفاقاً ل شراء 50 مليون متر مكعب إضافية من المياه من تل أبيب، إضافة لما هو منصوص عليه في اتفاقية السلام الموقعة بين البلدين عام 1994.

ووفقا للتلفزيون الرسمي للمملكة، نقلا عن مصادر في وزارة المياه الأردنية، لم يسمها، أن لجاناً فنية مختصة من الجانبين عقدت، الثلاثاء، اجتماعاً فنياً بحضور وزيري المياه للبلدين، دون توضيح مكان الاجتماع.

من جانبها، أعلنت وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين الحرار، أن إسرائيل وقعت اتفاقية مع الأردن لتزويده بـ 50 مليون متراً مكعباً من المياه سنوياً.

وقالت الوزيرة: "وقعنا بروتوكولاً لزيادة كمية المياه التي نزود بها الأردن، وهذا إعلان لا لبس فيه بأننا نريد علاقات حسن جوار".

ولم تصدر أي تصريحات رسمية من الجانب الأردني، لتأكيد أو نفي ما نشره موقع تلفزيون المملكة.

وبموجب اتفاقية السلام، تزود إسرائيل الأردن بما يصل إلى 55 مليون متر مكعب سنوياً من مياه بحيرة طبريا، تنقل عبر قناة الملك عبد الله إلى العاصمة عمان، مقابل سنت أمريكي واحد لكل متر مكعب.

ويعد الأردن واحداً من أكثر الدول التي تعاني نقصاً في المياه، ويصنف ثاني أفقر دولة في العالم بالمياه، وفقا للمؤشر العالمي للمياه.

وكان الإعلام الإسرائيلي قد كشف، في أبريل الماضي، عن موافقة حكومة تل أبيب على طلب أردني بالحصول على إمدادات إضافية من المياه، بموجب اتفاقية موقعة بين الجانبين بهذا الشأن عام 2010، انبثقت عن اتفاقية "وادي عربة" للسلام الموقعة بين البلدين عام 1994.

ومنذ تولي رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، السلطة في يونيو، لاحت في الأفق إشارات إيجابية بتحسن العلاقة بين البلدين بعد الموافقة في يوليوعلى أكبر صفقة للمياه على الإطلاق بين الطرفين، بعدما عانت العلاقات و ملف المياه جمودا في عهد رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2