وزارة الصحة السودانية تدشن برنامج التطعيم بلقاح فايزر الأمريكي

وزارة الصحة السودانية تدشن برنامج التطعيم بلقاح فايزر الأمريكيصور أرشيفية

عرب وعالم12-10-2021 | 19:56

افتتحت وزيرة الصحة الاتحادية السودانية، دكتورة يسرى محمد عثمان، اليوم الثلاثاء، رفقة القائم بالأعمال الأمريكي فى السودان، براين شوكان، سلسلة لقاح كوفيد-19 الجديدة وتدشين التطعيم بلقاح فايزر.

وقالت الوزيرة السودانية، إن الحكومة بصدد زيادة سعة سلسلة التبريد المركزية وسلسلة التبريد فائقة البرودة، وأكدت على أهمية إدخال لقاح الفايزر ضمن لقاحات كوفيد الأخرى التي تفضي جميعها لتعزيز موقف وزارة الصحة للتصدي لجائحة كورونا، ونبهت إلى أن السودان يتوفر فيه أربعة أنواع من اللقاحات، كما أشارت إلى مجهودات كبيرة تبذل في مجال التصدي للمرض عبر التطعيم.

وأثنت الدكتورة يسرى عثمان، على الدور الفاعل للحكومة الأمريكية في مساهمتها الجبارة في تقوية موقف السودان إزاء جائحة كورونا وامتدحت جهود شركاء الوزارة الدوليين من منظمة الصحة العالمية واليونسيف وقافي.

من جهته أكد القائم بالأعمال الأمريكية بالسودان براين شوكان على تعهد الحكومة الأمريكية بدعم السودان للتصدي لجائحة كورونا عبر منصة الكوفاكس، وحيا مجهودات الفرق العاملة في السودان لزيادة رقعة التطعيم وتخفيف حدة جائحة كورونا على البلاد، مشيراً لمنح الولايات المتحدة الأسبوع الماضي عدد 499 ألف جرعة من لقاح الفايزر فضلاً عن إرسالها في شهر أغسطس شحنات من لقاح جونسون.

وفي الأثناء قال مدير الرعاية الصحية بالسودان، الدكتور خالد بدر الدين خالد، إن الحاجة الآن تتطلب التكاتف وإقبال المواطنين على التطعيم والتصدي لخطورة المرض، وأعلن عن إتجاه الوزارة للتوسع في عملية التطعيم وصولاً لـ(20%) من الشعب للمرحلة الأولى، وأشاد بكل الفرق العاملة من المنظمات الأممية التي ظلت على دوام تدعم وتعزز موقف وزارة الصحة.

وأكدت ممثلة منظمة اليونيسيف رانيا حضرة أن اللقاح آمن وفعال وأن جائحة كرونا كانت تجربة صعبة أثرت علي التعليم والإقتصاد، مبينة أن التطعيم هو الأمل الوحيد لمكافحة الوباء وأكدت أن اليونيسيف فخورة بمشاركتها مع وزارة الصحة وحكومة الولايات المتحدة والبنك الدولي وبقية الشركاء في التصدي للوباء .

من جانبها أكدت حنان مختار ممثل منظمة الصحة العالمية أن جميع اللقاحات التي تمت إجازتها تحت الطوارئ آمنه ومتوفرة للمواطنين مؤكده دعم المنظمة في الوصول بالتطعيم في السودان إلى ٢٠% بنهاية ديسمبر.

وأشارت الدكتورة إيمان مختار، ممثلة مجموعة البنك الدولي إن البنك يتجه لشراء أكثر من خمسة مليون جرعة عبر الصندوق الأفريقي لاكتساب اللقاحات.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2