وزير التجارة: تنمية وتطوير قطاع التمور يأتى على رأس أولوياتنا

وزير التجارة: تنمية وتطوير قطاع التمور يأتى على رأس أولوياتناوزيرة التجارة

مصر13-10-2021 | 11:40

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن تنمية وتطوير قطاع إنتاج التمور في مصر تأتي على رأس أولويات الوزارة خلال المرحلة الحالية، حيث يتم تنفيذ استراتيجية لتطوير القطاع تستهدف وضع مصر على الخريطة العالمية لإنتاج و تصنيع التمور خاصة أنها تحتل المرتبة الأولى عالميًا وعربيًا في إنتاج التمور.

وأضافت جامع في بيان، اليوم الأربعاء،أن فعاليات الملتقى التسويقي المصري الأول للتمور بمدينة الخارجة ينطلق السبت المقبل وتنظمه وزارة التجارة والصناعة ممثلة في مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي بالتعاون مع محافظة الوادي الجديد، ويستمر لمدة 3 أيام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضحت أن استراتيجية الوزارة تهدف لزيادة مساهمة هذا القطاع الحيوي في تعزيز معدلات النمو الاقتصادي وتحسين مستويات المعيشة للعاملين به وزيادة الحصة السوقية للصادرات المصرية بأسواق الإقليم.

وتابعت أن الوزارة تبذل حاليًا جهودًا حثيثة لتطوير قطاع التمور في مصر من خلال تشجيع زراعة الأصناف الجيدة والمقبولة عالميًا، وتطبيق نظم زراعية متطورة وتأهيل وتحديث مصانع التمور وتشجيع إنشاء المصانع الجديدة وتعظيم القيمة المضافة، ورفع كفاءة الموارد البشرية وتأهيل مصانع التمور للتوافق مع أنظمة الجودة العالمية، والترويج ل منتجات التمور المصرية وفتح الأسواق الجديدة.

وأشارت إلى أن الوزارة تعمل على تطوير سلسلتي الإمداد والقيمة لهذا القطاع ونقل وتطبيق التكنولوجيات الحديثة والممارسات الجيدة بكافة عمليات إنتاج وتصنيع وتعبئة التمور وتعظيم القيمة المضافة للمنتج النهائي، ودعم المنتجين والمصنعين المصريين في مختلف مراحل سلسلة القيمة.

ولفتت إلى أن الملتقى الأول للتمور يستهدف تشجيع قطاعي إنتاج و تصنيع التمور لزيادة معدلات الإنتاج والتصدير للأسواق الإقليمية والعالمية، وكذا عرض أهم أصناف التمور المصرية، فضلًا عن توثيق الروابط وتعزيز التعاون بين منتجي ومصنعي ومسوقي ومصدري التمور في مصر.

ونوهت بأن الملتقى يستهدف أيضًا تبادل الخبرات بين العارضين والزائرين من داخل وخارج مصر، وعرض أحدث الابتكارات والتكنولوجيات بمجال زراعة وصناعة وتصدير التمور، بالإضافة إلى تحفيز الابتكار والإبداع في مجال إنتاج التمور.

من جهته.. قال محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد: "إن استضافة المحافظة للملتقى التسويقي الأول للتمور المصرية والذي يقام بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، تأتي في إطار المبادرة الرئاسية لتطوير صناعة وإنتاجية التمور بالمحافظة والتي بلغت 151 ألف طن بموسم 2020 بإجمالي أعداد نخيل وصلت إلى 1.5 مليون نخلة".

وأضاف أن المحافظة تعد من أكبر محافظات الجمهورية في إنتاج التمور بكميات وجودة مرتفعة، مشيرًا إلى أن الملتقي يضم معرضًا ل منتجات التمور ومشتقاتها يشارك به 91 عارضًا من منتجي ومصنعي التمور على مستوى الجمهورية وبعض الدول العربية.

وأوضح انه سيتم تنظيم ورش عمل وندوات علمية حول أحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية بمجال إنتاج التمور ومكافحة آفات النخيل وتعظيم القيمة المضافة لصناعة التمور وفتح آفاق التصدير أمام المنتجات المصرية، وكذلك تنظيم مسابقة لاختيار أفضل 8 فئات من بين المشاركين بالملتقى، فضلًا عن إقامة بعض الفعاليات الثقافية.

يُذكر أن الملتقى سيشارك فيه عدد كبير من منتجي ومصنعي ومصدري التمور وممثلي سلاسل التوزيع وخبراء زراعة النخيل وإنتاج التمور، وممثلي المؤسسات العلمية والبحثية، وممثلي قطاعات الأسمدة والكيماويات والتعبئة والتغليف والمواد الغذائية والتصنيع الغذائي، فضلًا عن موردي خدمات مصانع التمور.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2