كواليس جائزة نوبل للأدب.. ذكرى إعلان إسم نجيب محفوظ

كواليس جائزة نوبل للأدب.. ذكرى إعلان إسم نجيب محفوظصورة أرشيفية

ثقافة وفنون13-10-2021 | 14:42

يشهد يوم 13 أكتوبر من كل ذكرى استلام الأديب المصرى العالمى نجيب نجيب محفوظ، معجزة بكل المقاييس، حيث أنه فى هذا اليوم التاريخى من عام 1988 أعلنت الأكاديمية السويدية فوز الروائى العالمى نجيب محفوظ بجائزة نوبل فى الأدب، حيث حبس العالم العربي أنفاسه مع أهم حدث دولي في تاريخ الأدب العربي، فعلها ابن القاهرة، وجنى حصاد السنين، ونال المرتبة الأدبية الأرفع في جميع أنحاء العالم، واستقبلت مصر خبر حصول نجيب محفوظ على جائزة نوبل للآدب التى حفر بها اسمه في صفحات التاريخ كأول أديب عربي يحصل على الجائزة الرفيعة.

وما زال محفوظ وحيدًا حتى الآن على قوائم الشرف في نوبل بين كل الأدباء العرب، وهو الرجل العبقري المثقف صاحب إلابداع الفكري والغزارة العلمية، حيث أستقبل نجيب محفوظ خبر حصوله على نوبل عندما كان نائمًا في بيته، وعند استيقاظه لم يصدق، ولأنه لم يسافر إلى أي دولة أخرى أرسل ابنتيه لتسلم الجائزة، وأرسل كلمة تاريخية ألقاها الكاتب الكبير محمد سلماوي, وجاء نص الكلمة كالتالي:

"سيداتى سادتى.. فى البدء أشكر الأكاديمية السويدية ولجنة نوبل التابعة لها على التفاتها الكريم لاجتهادى المثابر الطويل، وأرجو أن تتقبلوا بسعة صدر حديثى إليكم بلغة غير معروفة لدى الكثيرين منكم، ولكنها هى الفائز الحقيقى بالجائزة، فمن الواجب أن تسبح أنغامها فى واحتكم الحضارية لأول مرة.. وإنى كبير الأمل ألا تكون المرة الأخيرة، وأن يسعد الأدباء من قومى بالجلوس بكل جدارة بين أدبائكم العالميين الذين نشروا أريج البهجة والحكمة فى دنيانا المليئة بالشجن".قسم "محفوظ" قيمة الجائزة بينه وبين زوجته وكريمتيه بالتساوي، وتبرع بالجزء الخاص به بالكامل إلى مرضى الفشل الكلوي.

سادتى لقد أخبرنى مندوب جريدة أجنبية فى القاهرة بأن لحظة إعلان إسمى مقرونا بالجائزة سادها الصمت، وتساءل كثيرون عمن أكون، فاسمحوا لى أن أقدم لكم نفسى بالموضوعية التى تتيحها الطبيعة البشرية.. أنا ابن حضارتين تزوجتا فى عصر من عصور التاريخ زواجا موفقًا، أولهما عمرها سبعة آلاف سنة، وهى الحضارة الفرعونية، وثانيهما عمرها ألف وأربعمائة سنة، وهى الحضارة الإسلامية، ولعلى لست فى حاجة إلى التعريف بأى من الحضارتين لأحد منكم، وأنتم من أهل الصفوة والعلم، ولكن لا بأس من التذكير ونحن فى مقام النجوى والتعارف.

وعن الحضارة الفرعونية لن أتحدث عن الغزوات وبناء الإمبراطوريات، فقد أصبح ذلك من المفاخر البالية التى لا ترتاح لذكرها الضمائر الحديثة والحمد لله، ولن أتحدث عن اهتدائها لأول مرة إلى الله سبحانه وتعالى، وكشفها عن فجر الضمير البشرى، فلذلك مجال طويل، فضلاً عن أنه لا يوجد بينكم من لم يلم بسيرة الملك النبى إخناتون، بل لن أتحدث عن إنجازاتها فى الفن والأدب ومعجزاتها الشهيرة الأهرام وأبو الهول والكرنك، فمن لم يسعده الحظ بمشاهدة تلك الآثار فقد قرأ عنها وتأمل صورها.. دعونى أقدمها - الحضارة الفرعونية - بما يشبه القصة ما دامت الظروف الخاصة بى قضت بأن أكون قصاصا، فتفضلوا بسماع هذه الواقعة التاريخية المسجلة.. تقول أوراق البردى إن أحد الفراعنة قد نما إليه أن علاقة آثمة نشأت بين بعض نساء الحريم وبعض رجال الحاشية.

وأسرار حول حياة الأديب والكاتب الكبير وكواليس حصولة على جائزة_نوبل للأدب, نجيب محفوظ هو أول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب كتب نجيب محفوظ منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004. تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها ثيمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم. من أشهر أعماله الثلاثية وأولاد حارتنا . محفوظ أكثر أديبٍ عربي حولت أعماله إلى السينما والتلفزيون.

أضف تعليق