ما هو فيروس الهربس "الحزام الناري "وأعراضه

منوعات14-10-2021 | 15:34

الهربس النطاقي أو ما يعرف بـ "الحزام الناري"، هو عدوى فيروسية تسبب طفحاً جلدياً مؤلماً، يظهر غالباً على شكل شريط من البثور يغطي الجانب الأيسر أو الأيمن من جذع المصاب، ليس حالة تهدد الحياة، لكنه قد يكون مؤلماً جداً، ويُمكن أن يُقلل التطعيم من خطر الإصابة به.

الأعراض

حكة.

الحساسية تجاه اللمس.

ألم أو إحساس بالحرقة أو الخَدَر.

بثور ممتلئة بالسوائل تنفتح وتتكون فوقها قشرة.

طفح جلدي أحمر يظهر بعد بضعة أيام من بدء الألم.

كما يشعر بعض الناس بـ:

الحُمّى.

الصداع.

الإرهاق.

الحساسية تجاه الضوء.

الأسباب

ينتج الهربس النطاقي عن ال فيروس النطاقي الحماقي، وهو ال فيروس الذي يسبب جدري الماء، ويمكن لأي شخص كان مصاباً بجدري الماء أن يُصاب ب الهربس النطاقي.

وبعد التعافي من جدري الماء، يمكن أن يدخل ال فيروس إلى الجهاز العصبي ويظل خاملاً لسنوات. وفي نهاية الأمر، قد ينشط مجدداً وينتقل خلال المسارات العصبية إلى الجلد ليتسبب في الإصابة ب الهربس النطاقي. ولكن، ليس كل من أُصيب سابقاً بجدري الماء سيُصاب ب الهربس النطاقي.

وما زال سبب الهربس النطاقي غير معروف، ولكنه قد يكون بسبب نقص المناعة ضد العَدوى مع التقدم في السن. وتكثر الإصابة ب الهربس النطاقي أكثر بين البالغين الأكبر سناً وبين المصابين بضعف جهاز المناعة.

المضاعفات

فقدان البصر.

مشاكل عصبية.

التهابات جلدية.

الوقاية

قد يساعد لقاح الهربس النطاقي في الوقاية من الإصابة ب فيروس الهربس النطاقي. والأشخاص الذين يسعون لتلقي لقاح الهربس النطاقي لديهم خياران، وهما لقاح شينجريكس ولقاح زوستافكس.

وفي الولايات المتحدة، تم اعتماد لقاح شينجريكس من إدارة الغذاء والدواء الأميركية في عام 2017، وهو البديل المفضَّل عن عقار زوستافاكس،وتشير الدراسات السابقة إلى أن التطعيم بلقاح شينجريكس يحمي الشخص من الإصابة ب الهربس النطاقي لأكثر من خمس سنوات.

ولقاح شينجريكس غير حي مصنوع من مكون فيروسي، إذ يُعطى في صورة جرعتين، مع ترك فترة تتراوح من شهرين إلى 6 أشهر بينهما، كما أنه معتمد لدى من يبلغون الـ 50 عاماً أو أكثر، وكذلك لمن حصلوا على لقاح زوستافاكس من قبل أو لمن أُصيبوا في السابق ب الهربس النطاقي.

أضف تعليق

إعلان آراك 2