رسائل طمأنينة من وزير الري في حواره مع قادة الرأي

رسائل طمأنينة من وزير الري في حواره مع قادة الرأيسعاد سلام

الرأى14-10-2021 | 20:39

سعاد سلام

أثناء تواجدى فى الجلسة الحوارية المفتوحة للدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، والتى نظمها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الأستاذ كرم جبر، يوم الإثنين، الماضى وبحضور كبار الكتاب والصحفيين والإعلاميين ب القناطر الخيرية تحدث فيها الوزير عن التحديات التى تواجه مصر ومشكلة سد النهضة وأن القيادة السياسية سوف تحمى حصة مصر المائية ولا داعى للقلق المرضى مع وجود العديد من السيناريوهات التى تحمى مصالح مصر المائية.. وكان حوارا مثمرا تحدث فيه الأستاذ كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مشيرا إلى أن مصر لن تعطش أبدا ونثق أن حقوق مصر محفوظة ونقف خلف الرئيس السيسي.

بداية ربط د.عبد العاطي، بتزامن هذا اللقاء وبحث مشاكل المياه مع ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة وكان مفتاح النصر فيه مدفع المياه، وهو نفسه مفتاح التنمية، حيث إن الوزارة تعمل جاهده لضمان الاستفادة القصوى من كل قطرة مياه وتعظيم العائد، وسد العجز وتوفير الاحتياجات المستقبلية. وذلك من خلال خطط قصيرة وطويلة الأمد و مشروعات عديدة من تطوير الترع والمساقى والقضاء على مشكلة عدم وصول المياه لنهائيات الترع وتحلية المياه والتحول من الرى بالغمر الى الرى الحديث لتوفير المياه بالإضافة إلى إحلال وتجديد وتطوير كل القناطر والمنشآت الخاصة بالرى وإزالة كافة التعديات على النهر وفرعيه والتجهيز لأسبوع القاهرة للمياه الذى يشارك فيه كل الدول لوضع حلول للتحديات التى تواجه كافة الدول مع تغيرات المناخ ونقص المياه وهذه الجهود المبذولة مجهود رائع يحسب للوزير وكل القائمين عليها من رؤساء قطاعات ومديرين ومهندسين وعمال ولكن ما لوحظ أثناء تنقلنا وسط النيل وجود كميات كبيرة من الطمي.

ودار نقاش ثلاثى بينى وبين الأستاذ سعيد عبده رئيس مجلس إدارة دار المعارف والشركة القومية للتوزيع ورئيس اتحاد الناشرين المصريين والاستاذ محمد امين رئيس تحرير مجلة اكتوبر وبوابة دار المعارف عن أهمية استغلال هذا الطمى فى العديد من ال مشروعات التى تدر ربحا كبيرا للدولة، لماذا لم يستغل هذا؟ وخاصه ان هذا الطين يستخدم فى صناعة السيراميك و الخزف والبورسلين وفى صناعة الورق المصقول. صناعة قوالب الطوب والفخار وبلاط الأسمنت ومنتجات أخرى كثيرة منها أكسيد الحديد الذى يكسب الطين اللون الأحمر و الرمادي.

كما وجدنا بعض الحشائش على جانبى النيل وهذه الحشائش من خصائصها امتصاص كميات مياه لا بئس بها تحتاج إلى إزالتها حتى لا تمتص المياه وعلى جانبى النيل يوجد مياه راكدة يمكن أن تستغل فى تربية الأسماك وتنمية الثروة السمكية كما دار النقاش أيضا حول مشروع المساقى وأن خطة الوزارة لا تشمل جميع المساقي، لماذا وأن الوزارة ستقوم بإعطاء المزارع مستلزمات ذلك ولم توضح ما هو الذى ستقوم الوزارة بإعطائه للمزارع وإما أن يأخذ قرضًا للمساقى.

نتمنى من وزير الرى وكل القائمين من رؤساء قطاعات إلى اصغر عامل التوفيق والسداد للنهوض بمصر لنصل إلى مصاف الدول المتقدمة وخاصة أن وزير الرى مشهود له بالكفاءة والخبرة فى مجاله واختار قيادات من رؤساء قطاعات من أكفأ المهندسين المشهود لهم بالحنكة والخبرة والكفأة العالية.

نتمنى لهم جميعا الوصول إلى ما نحلم به لمصرنا الحبيبة.

أضف تعليق