أمريكا تطلق سراح إرهابيًا خطيرًا من جوانتانامو

أمريكا تطلق سراح إرهابيًا خطيرًا من جوانتاناموأمريكا تطلق سراح إرهابيًا خطيرًا من معتقل جوانتانامو

عرب وعالم15-10-2021 | 07:00

وافقت الولايات المتحدة على إطلاق سراح معتقلين اثنين إضافيين من سجن جوانتانامو، الذي لا يزال يحتجز 39 سجينا يعتقد أنهم على صلة بتنظيم القاعدة، وفق ما أظهرت وثائق رسمية للبنتاجون.

وتلقى كل من اليمني سند الكاظمي والأفغاني أسد الله هارون جول، المعروف أيضا باسم هارون الأفغاني، بطاقة الإفراج عنهما في السابع من أكتوبر، وفق وثائق جديدة أصدرها مجلس مراجعة جوانتانامو.

وسند الكاظمي (51 عاما) كان حارسا شخصيا لزعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، لكنه لم يحاكم قط بعد استجوابه من قبل وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) في أفغانستان ونقله إلى جوانتانامو في عام 2004.

وبعدما اعتبر لسنوات أن الإفراج عنه يحمل تهديدا كبيرا، أشار أمر الإفراج عنه إلى "دوره غير القيادي داخل منظمة متطرفة والمدة المحدودة لارتباطه بأعضائها".

أما أسد الله جول (40 عاما) فهو معتقل منذ يونيو 2007 في القاعدة العسكرية الأمريكية، وقد كان قائدا ل ميليشيا متطرفة وناقل رسائل لحساب تنظيم القاعدة، واعتُبر "إرهابيا خطرا".

وقد رفض مجلس المراجعة طلبه للإفراج عنه العام الماضي، لكنه برر الموافقة على إطلاق سراحه هذا العام بـ"دوره غير القيادي في تنظيم متطرف، وافتقار أفعاله السابقة إلى أساس أيديولوجي واضح"، فضلا عن "إعرابه عن الندم على أفعاله السابقة".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2