الحصة بـ 20 جنيها.. وزير التعليم يكشف سبل الحل بشأن عجز المعلمين فى المدارس

الحصة بـ 20 جنيها.. وزير التعليم يكشف سبل الحل بشأن عجز المعلمين فى المدارسوزير التعليم

مصر17-10-2021 | 11:11

دا المعارف

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تعاني من إرث عجز المعلمين بسبب سوء التوزيع، مشيرا إلى أن باب التعيين تم إغلاقه بالجهاز الإداري للدولة، وبالتالي باب التعيين بتاع زمان في الحكومة تم إغلاقه ولم يعد هناك درجات وظيفية ولا موازنات متاحة لتعيين أي شخص لا من كليات التربية أو غيرها.

جاء ذلك بعد تقديم طلبات إحاطة بمجلس النواب عن العجز في المعلمين والذي ستناقشه لجنة التعليم بالبرلمان غد الإثنين.

وتابع شوقي في تصريحات إعلامية له، قائلا، "إحنا يسعدنا جدا الاستفادة بالمؤهلين من أساتذة كليات التربية في المدارس لكن ليس لدينا هذه الصلاحية، ويسأل في هذا جهاز التنظيم والإدارة "مفيش في إيدينا حاجة".

وأضاف وزير التعليم، أن الوزارة تحاول أن تجد موارد من خلال حلول أخرى من خارج الموازنة لأن مفيش درجات وظيفية متاحة، قائلا، "وبالتالي مانقدرش نعين حد ونثبته" ولم نجد أمامنا إلا التعيين المؤقت بأنواعه، ده لو افترضنا توفير فنحن نجتهد لتوفير الموارد لتحقيق ذلك، لذا نحث أولياء الأمور على سداد المصروفات الدراسية البسيطة حتى نحقق موارد لذلك الأمر، ونحاول ندورها في صورة خدمات أخرى كحل أزمة عجز المعلمين قدر الإمكان.

وأكمل : "نحن نعاني من إرث من عجز المعلمين عجز رقمي، وعجز جاء من سوء التوزيع، وعجز جودة، وعجز بسبب تمسك المعلمين بعدم العمل بعيدا عن محل إقامته ولم يريد الذهاب لمدينة أخرى، لافتا إلى أن الوزارة تعاني من عجز في أكثر من 260 ألف معلم في مختلف التخصصات، موضحا أن كل 30 ألف معلم يكلفون الدولة مليارجنيه بالحد الأدنى للأجور، وبالتالي نتحدث عن 9 مليارات جنيه لسد عجز المعلمين في المدارس، إذن فإن معالجة عجز المعلمين يحتاج لـ 9 مليارات جنيه تقريبا.. متابعا، "مانقدرش نطلب من المالية المبلغ ده في ظل الأعباء الكثيرة الحالية في الدولة".

وأشار وزير التعليم إلى أن العالم كله يطبق فكرة التطوع في مختلف المهن، فقولنا من لديه الرغبة والوقت والقناعة للتطوع في المدارس قولنا "أهلا وسهلا ده اختياري"، ووجدنا أن هناك استجابة ممتازة من المصريين الذين تقدموا للتطوع لإيمانهم بأنهم سيقدموا رسالة حقيقية من باب "عمل الخير".

وأوضح وزير التعليم، الوزارة وضعت شروطا للتطوع للعمل في المدارس تتمثل في أن يكون مؤهلا تربويا، وأن يتم الموافقة عليه بعد الكشف الأمني، ويتم تقييمه ويحصل على التدريبات اللازمة، بحيث عندما تأتي أي فرصة للتعيين سيكون المعلمين الحاصلين على خبرة لهم الأولوية، مضيفا أن الوزارة فتحت أيضا لمن لا يريدون التطوع ويبحثون عن فرصة بأجر، لأن يعملوا بالحصة حسب الموازنة المتوفرة، فقولنا للمديريات التعليمية "شوفوا العجز فين ومعاكم كام وتقدروا تاخدوا كام معلم بالحصة".

ونفى وزير التعليم، كل ما أثير عن إلغاء نظام الحصة بـ 20 جنيها، قائلا، لم نتراجع والحصة بـ 20 جنيها فعلا وفقا لما سمح لنا به وزارة المالية فقط، ولكن عندما نحسب نجد أنه بما أن نصاب الحصة 24 حصة في الأسبوع، يعني 2000 جنيه في الشهر، قائلا: لازم نتفهم أن الدولة تحاول أن تحل الأزمة ومفيش إجبار، وإحنا عارفين أن المعلمين يستحقوا أكثر من ذلك لكن "مجبر أخاك لا بطل".

أضف تعليق