أول سيدة تتولى منصب الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية.. تفاصيل

أول سيدة تتولى منصب الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية.. تفاصيلجانب من الزيارة

اقتصاد17-10-2021 | 15:42

أعرب الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن سعادته بنظيرته الإماراتية، الرئيس التنفيذي للهيئة الرقابية، الدكتورة مريم بطي السويدي،أثناء زيارته لدولة الإمارات باعتبارها أول سيدة تتولى منصب ا لرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الإمارات وأول سيدة تشغل هذا المنصب على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

الآليات التنظيمية للأنشطة المالية

وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون المتبادل بين الهيئتين والتطوير المستمر للآليات التنظيمية للأنشطة المالية غير المصرفية وتبادل المعلومات والخبرات بين كل من الجهتين، كما وجهه الدعوة لها بزيارة الرقابة المالية في القاهرة، وذلك خلال اللقاء بمقر الهيئة المناظرة بدبي.

الاستدامة والمرأة
وأضاف محمد عمران، أن عام 2020 في الهيئة بمصر كان عام «الاستدامة والمرأة» لدعم استمرارية الاتجاه نحو تمكين المرأة، وتعزيز المساواة بين الذكور والإناث وحظر التمييز بين العملاء ذكورًا وإناثًا على أساس الجنس، وتحقيق العدل والمساواة والإنصاف بين الجنسين في جميع مراحل التعامل، واستهداف تطوير واستحداث منتجات وخدمات مالية غير مصرفية تلائم وتناسب احتياجات الفئات المختلفة من العملاء من العنصر النسائي.

كما رحبت السويدي، بزيارة رئيس هيئة الرقابة المالية لدبي، مؤكدة حرصها الشديد على إرساء علاقات متينة مع الهيئة بمصر والسعي نحو التعاون بين البلدين في الخدمات المالية غير المصرفية، ووعدت بزيارة القاهرة قريبًا لتوقيع مذكرات تفاهم بين الهيئتين.

أهمية تضمين مذكرة التفاهم بين الجهتين

وأكدت السويدي، أن المناقشات خلصت إلى أهمية تضمين مذكرة التفاهم بين الجهتين كل ما من شأنه دعم التعاون بينهما، بما يسهم في تطوير وسائل ونظم الرقابة لدى كل منهما ورفع كفاءتهما والنهوض باختصاصاتهما وفقًا لأفضل الممارسات الدولية.

وأشادت بالعلاقات الثنائية بين الهيئتين،وأن الاجتماع ناقش عدة موضوعات في القطاع المالي تتعلق بتنظيم وتنمية سوق رأس المال، ومراقبة حسن قيام السوق بأداء وظائفه.

وعن أهم المواضيع التي تم مناقشتها خلال اللقاء
وشملت المناقشات التي جرت بينهما على موضوعات التمويل المستدام وقضايا التنمية المستدامة الأخرى، وتعزيز التوازن بين الجنسين، وتطوير واستحداث منتجات وخدمات مالية غير مصرفية تلائم وتناسب احتياجات الفئات المختلفة من العملاء، وتطوير إجراءات الترخيص بمزاولة الأنشطة الخاصة بالأوراق المالية، وإجراءات التفتيش والرقابة عليها وعلى الشركات المدرجة، وتوفير ونشر المعلومات والتثقيف والتوعية المالية والاستثمارية، وحماية حقوق المتعاملين في أسواق الأوراق المالية".

مستقبل النظام المالي
وجاءت الزيارة على هامش مشاركة الدكتور محمد عمران في فعاليات مؤتمر المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة المنعقد في دبي تحت عنوان «مستقبل النظام المالي» الأسبوع الماضي.

وشارك في المؤتمر ممثلي كبرى المؤسسات المالية العالمية وكبار المسؤولين الحكوميين من دول العالم المختلفة والأكاديميين، وخبراء الصناعة المالية، لمناقشة القضايا الرئيسية التي تواجه التمويل الحديث في مرحلة ما بعد جائحة كورونا، وذلك على هامش فعاليات معرض "إكسبو 202".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2