تعرف علي حقيقة إلغاء انتاج البنزين 80

تعرف علي حقيقة إلغاء انتاج البنزين 80صورة أرشيفية

اقتصاد18-10-2021 | 18:24

قال المهندس حمدي عبدالعزيز المتحدث باسم وزارة البترول ، إن وزير البترول المهندس طارق الملا لم يتطرق لإلغاء بنزين 80.

وأوضح، خلال مداخلة له في برنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن بنزين 80 يمثل 40% من إنتاج البنزين في مصر، وليس من الطبيعي الحديث عن إلغائه، قائلًا: «كيف يتم إلغاء بنزين 80 وهو يمثل 40% من اجمالي استهلاك البنزين في مصر».

وأضاف، أنه حول ما تردد بشأن إلغاء بنزين 80، أشار إلى أن وزير البترول تحدث عن ما تم تنفيذه بشأن انتاج وقود يتناسب مع السيارات الحديثة بمواصفات عالمية والارتقاء بمستوى الوقود المقدم للسيارات، وأيضا تحدث عن تنفيذ حزمة مشروعات للتكرير بعضها تم الانتهاء منه والبعض الاخر جار التشغيل التجريبي ل مشروع انتاج البنزين في أسيوط.

وأشار المتحدث باسم وزارة البترول، إلى أن هناك توسعات في معمل تكرير «ميدور» بتكلفة تبلغ 2.4 مليار دولار من المقرر الانتهاء منها خلال العام القادم، مضيفا أنه ستكون هناك فرصة لزيادة الانتاج من البنزين والسولار وتوفير انواع أخرى من البنزين ذو درجة جودة مرتفعة للمواطنين إلى جانب وجود غاز طبيعي وقود في السيارات وهو صديق للبيئة، وردًا على سؤال هل سيتم إلغاء بنزين 80 قريبًا؟ أكد المهندس حمدي عبدالعزيز أنه على الرغم من أن بنزين 80 لا يستخدم عالميًا في ظل توافر مصادر أخرى للوقود أعلى كفاءة وأفضل بيئيًا، إلا أنه لا يمكن الغاءه حاليًا اذ أن مشروعات التكرير لم يتم الانتهاء منها.

ومن جانبه قال حسام عرفات، رئيس شعبة المواد البترولية بغرفة القاهرة التجارية، أنه لا يوجد مجال لألغاء بنزين 80 وهذا غير صحيح، مين يستعمل بينزين 80 ؟ وأجاب التوتوك وسيارات ما قبل عام 2000 ميلادياً،وليس مضر لهم، ولا يوجد اى سبب للالغأه.

وأكد عرفات، في تصريحات خاصة ل"دار المعارف" أن بنزين 80 مضر لسيارات المنتجة بعد عام 2000 ميلادياً وعند تصنيعها يوصي باستخدام بنزين 90، وما فوق ذلك.

وأضاف رئيس شعبة المواد البترولية بغرفة القاهرة التجارية، أن تستهلك مصر 55% من بنزين 80، مضيفاً أن مصر تنتج يومياً 25 مليون لتر من البنزين، كما أن سعره ارتفع ربع جنية خلال الفترة الماضية، وبالتالي لا يمكن ارتفاع سعره خلال الفترة الحالية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2