موكب ضخم فى شوارع قنا احتفالا بالمولد النبوي الشريف.. صور

موكب ضخم فى شوارع قنا احتفالا بالمولد النبوي الشريف.. صورجانب من الاحتفالية

محافظات19-10-2021 | 14:05

رصدت بوابة "دار المعارف" الاحتفالات التي تشهدها محافظة قنا، خلال اليوم وأمس، ب المولد النبوي الشريف تحت شعار "كل من له نبي يصلي عليه".

وانتشرت محال بيع حلاوة المولد النبوي في كل مكان تعلوها الزينات التي عكست جو البهجة والسرور داخل أرجاء شوارع قنا ، محال الحلوى تتزين لاستقبال زبائنها .

كانت محافظة قنا قد شهدت استعدادات مكثفة خلال الأيام الماضية ، وبخاصة محلات بيع حلاوة المولد التي تنافست فيما بينها لتقديم جميع الأشكال والأطعمة لزبائنها ومنها عين الجمل والمشبك والملبن والحمصية والفولية والسمسمية والبسيمة.

مسيرات كبيرة وأعلام خضراء وجمال

كما شهدت العديد من مراكز محافظة قنا ، خروج العديد من المسيرات الكبيرة التي خرجت الى شوارع المحافظة التاريخية ، لتعلن حبها لرسول الله في يوم مولده رافعين الأعلام الخضراء كمظهر من مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي وسط تواجد أقباط المحافظة اللذين وقفوا في شرفات منازلهم لتقديم التهنئة وتوزيع الحلوى والفاكهة على المسيرات ، كما فتحت البيوت فتحت أبوابها غلى مصراعيها لاستقبال الضيوف والأحباب والجيران المسلم في بيت أخيه القبطي والقبطي في ضيافة شقيقه المسلم.

احتفالات " الدورة " بنقادة

احتفل الآلاف من أبناء مركز نقادة جنوب قنا، بمولد النبى محمد صلى الله عليه وسلم، بمسيرة تعرف بـ " الدورة " جابت شوارع المدينة من شمالها لجنوبها وسط هتافات ومدائح نبوية أذاعتها السيارات المشاركة عبر سماعات مكبرة.

شارك فى المسيرة مئات الشباب يحملون الشوم والعصى والجريد الاخضر على الخيول و الجمال تحمل تابوت رمزى، يجسد رحلة الهجرة المباركة للرسول عليه الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

ردد المشاركين فى الإحتفالية مدائح نبوية، وهتافات فى حب النبى، أبرزها "إلا رسول الله" تضامناً مع رسول الله ضد الإساءة التي تحدث مع حلول ذكرى المولد النبوى الشريف.

تفاعل الكثير من الأهالى مع المسيرة من داخل منازلهم بالزغاريد، وإلقاء الحلويات ، والفول السودانى على المشاركين فى المسيرة.

يذكر أن مدينة نقاده الواقعة جنوب قنا ، تحتفل كل عام على مدار ١٢ يومًا بذكرى المولد النبوي الشريف ، تقلصت إلى أسبوع فى السنوات الأخيرة ، وتنتهى باحتفالات يسمى " الدوره " يشهد مشاركة واسعة خاصة من الشباب الذين يحملون العصى والشوم والألعاب النارية في مسيرة طويلة تستمر حوالي ٣ ساعات في شوارع الرئيسية بالمدينة.

توزيع الحلوي علي المواطنين في الشوارع

حرص أصحاب المحال التجارية بمركز دشنا ، اليوم الثلاثاء، على توزيع الحلوى على المواطنين، احتفالًا ب المولد النبوي الشريف التي نظمها الأهالي.

وجابت تلك الاحتفالية ، شوارع المدينة بمركز دشنا ، وتقدم الاحتفالية مجموعة من الخيالة، ورفع المحتفلون الرايات والأعلام ،وحرص الأهالي في المنازل على إلقاء الحلوى على المواطنين من المحتفلين، من خلال شرفات المنازل وسط أجواء من مبهجة .

احتفالات شعبية بقرية أولاد نجم بنجع حمادي

شهدت قرية أولاد نجم التمة بكوم السيد احتفالات شعبية ، احتفالاً ب المولد النبوي الشريف ، ومولد الشيخ السيد أبوحمد قرية كوم السيد ، واولاد نجم التمة .

شملت الاحتفالات العديد من الفعاليات الشعبية التي يأتي في مقدمتها ، الإنشاد الديني وحلقات الذكر، ولعبة التحطيب فيما بين الرجال والتي تعتمد علي التركيز والرشاقة البدنية ، وتعتبر فقرة أساسية فى احتفالات المولد النبوي الشريف ، والرقص علي المزمار البلدي، بقرية أولاد نجم التابعة لمركز نجع حمادي شمال قنا .

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2