بضغوط عربية وأجنبية.. تراجع مؤشرات البورصة بمنتصف التعاملات

بضغوط عربية وأجنبية.. تراجع مؤشرات البورصة بمنتصف التعاملاتصورة ارشيفية

اقتصاد25-10-2021 | 14:59

دار المعارف

شهدت مؤشرات البورصة المصرية، تراجع جماعي لكافة مؤشراتها خلال جلسة اليوم الإثنين، 25 أكتوبر 2021، وسط أحجام تداول ضعيفة وانخفاض رأس المال السوقي بضغوط بيعية من المؤسسات الأجنبية والمحلية، ليصل إلى 738,5 مليار جنيه.

المؤشرات الرئيسية لـلبورصة المصرية

هبط المؤشر الرئيسي لـ البوررصة ، ليصل إلى مستوى 11,122 نقطة بنسبة تراجع 0.55%، فيما نزل المؤشر السبعيني للشركات الصغيرة والمتوسطة، إلى مستوى 2,295.5 نقطة بنسبة انخفاض 5.7%، وكذلك سجل المؤشر المئوي تراجع بنسبة 4.5% ليصل إلى مستوى 3,265.7 نقطة، والمؤشر الخمسيني هبط بنسبة 4.6% ليصل إلى 2,091.1 نقطة.

وبلغ إجمالي قيم التداول على الأسهم المقيدة بـلبورصة المصرية بمنتصف تعاملات اليوم، حوالي 1,171 مليار جنيه، عبر بيع وشراء 382,4 مليون سهم، بواقع تنفيذ نحو 35 ألف صفقة، لعدد 197 شركة ارتفعت من بينها 19 شركة مقابل انخفاض أسهم 115 شركة، فيما لم يتغير اتجاه 63 سهم.

اكتساح الأجانب وغياب المستثمرين العرب عن جلسة اليوم

وسيطر الأجانب على 68.39% من إجمالي التعاملات، فيما استحوذ المصريون على 31.61%، واستحوذت المؤسسات على الحصة السوقية بالكامل، بنسبة 100%.

وفي سياق متصل، فقد أعلنت إدارة البورصة المصرية، إيقاف التداول على 20 سهمًا لمدة 10 دقائق لتجاوزها نسبة الـ5% صعوداً أو هبوطاً خلال جلسة تداول اليوم ، وهم المؤشر للبرمجيات ونشر المعلومات، بي أي جي للتجارة والاستثمار، الفنار للمقاولات العمومية والإنشاءات والتجارة والاستيراد، الدولية للصناعات الطبية-إيكمى، المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر)، اراب للتنمية والاستثمار العقاري، المصرية لنظم التعليم الحديثة، اميرالد للاستثمار العقاري، شارم دريمز للاستثمار السياحي، جلاكسو سميثكلاين، الشرقية الوطنية للأمن الغذائي، المجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية، العربية للصناعات الهندسية، جولدن كوست السخنة للاستثمار السياحي، مرسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقاري، اميرالد للتطوير وإدارة المشروعات، مدينة نصر للإسكان والتعمير، المتحدة للإسكان والتعمير، اودن للاستثمارات المالية، رواد السياحة-رواد.

طرح شركة «إي فاينانس» للتكنولوجيا المالية:

والجدير بالذكر، أن البورصة المصرية قد شهدت خلال الأسبوع الماضي أكبر طرح في تاريخها، وهو طرح شركة «إي فاينانس» للتكنولوجيا المالية، ويتميز ذلك الطرح بالابتكار فالقطاع الذي تنتمي له الشركة يعد من القطاعات الحديثة نسبيًا، بجانب أن الشركة تندرج تحتها العديد من الشركات الأخرى الناجحة ذات الملاءة المالية العالية والتي من المتوقع أن يتم طرح شركتين تابعتين خلال الشهور المقبلة.

وحقق السهم انتباهه لدى المتعاملين بأسواق المال إلى الفرص الاستثمارية القوية بطرح «إي فاينانس» في البورصة، والتي فتحت شهية المستثمرين منذ أول يوم تداول، محققة مكاسب قوية فاقت نسبتها 57% من قيمة السهم الذي تم طرحه بقيمة 13.98 جنيه ليصل إلى حدود الـ 23 جنيه بآخر جلسة تداول.

أضف تعليق