الرئيس الصيني يتعهد بتعزيز التنسيق مع الأمم المتحدة لتحقيق تنمية عالمية متوازنة

الرئيس الصيني يتعهد بتعزيز التنسيق مع الأمم المتحدة لتحقيق تنمية عالمية متوازنة الرئيس الصيني شي جين بينج

عرب وعالم25-10-2021 | 17:16

أ.ش. أ

تعهد الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم /الإثنين/، بتعزيز التنسيق مع الأمم المتحدة للعمل من أجل مرحلة جديدة من التنمية العالمية المتوازنة والمنسقة والشاملة.

وعقد الرئيس الصيني اجتماعًا عبر الفيديو اليوم مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، بمناسبة الذكرى الخمسين للموافقة على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة حول تقديم مكان للصين في الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

وقال شي - حسبما أوردت وكالة أنباء (شينخوا) الصينية - إن التاريخ أثبت مرارًا وتكرارًا أنه بغض النظر عن مدى قوة أي دولة فإنه لا يمكنها إملاء دول أخرى عن طريق الهيمنة، مضيفًا أنه في مواجهة القضايا الإقليمية الساخنة، يجب الالتزام بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة واحترام إرادة شعوب الدول المعنية واللجوء إلى تسوية سياسية.

وأكد الرئيس الصيني أنه لا يوجد سوى نظام واحد ونظام واحد ومجموعة واحدة من القواعد في العالم ويجب على جميع الدول أن تعمل ضمن هذا الإطار بدلًا من القيام بما يناسبها. وبالنسبة للدول الكبرى، فيتعين عليها احترام بعضها البعض والتعايش بشكل سلمي والعمل من أجل المنفعة المتبادلة على أساس منطق تحقيق الربح للجميع، الأمر الذي يخدم المصالح المشتركة للمجتمع الدولي.

من جهته، هنأ جوتيريش الصين على استعادة مقعدها الشرعي في الأمم المتحدة في 25 أكتوبر قبل 50 عامًا ، وأعرب عن شكره للصين على دعمها لعمل الأمم المتحدة ولعب دور رئيسي في تعزيز السلام والتنمية في العالم.

أضف تعليق