عز الدين ذو الفقار رحلة من القوات المسلحة إلى السينما

عز الدين ذو الفقار رحلة من القوات المسلحة إلى السينماصورة أرشيفية

ثقافة وفنون28-10-2021 | 14:17

دار المعارف - سارة رفعت

في مثل هذا اليوم، عام 1919، ولد المخرج عز الدين ذو الفقار، بحي العباسية في القاهرة، لأسرة منتمية للفن، فشقيقه الأكبر هو المخرج الكبير محمود، وشقيقة الاصغر النجم صلاح ذوالفقار.

تخرج في الكلية الحربية، وعمل بالقوات المسلحة، حتي حصل علي رتبة "يوزباشي" نقيب - بسلاح المدفعية.

ومن ثم قرر أن يستقيل ليتفرغ للعمل بالفن، وبالفعل بدأ كمخرج مساعد مع المخرج محمد عبدالجواد، في فيلم "الدنيا بخير" عام 1946، وبنفس العام في فيلم "عادت إلي قواعدها"، واستمر مساعد لنفس المخرج لعام آخر وقدم معه فيلم "أزهار وأشواك" عام 1947.
وخاض تجربة الإنتاج مع المشاركة الرمزية في التمثيل من خلال فيلم "خلود" عام 1948، مع فاتن حمامة وكمال الشناوي وبشارة واكيم وإسماعيل ياسين ومحمود السباعي.

زواجه

يعد فيلم "خلود" هو ثاني ال أفلام التي جمعت بين عز الدين ذو الفقار وفاتن حمامة، وتزوجا مع نهاية تصويره، وأنجب منها ابنته "نادية"، والتي قدمها وهي طفلة في فيلم من إخراجه عام 1954 يحمل اسم "موعد مع السعادة.

وقدما هذا الثنائي عدة أعمال سينمائية معا، وكانت البداية في فيلم "أبو زيد الهلالي" عام 1947، و"أنا الماضي" و"سلوا قلبي" و"موعد مع الحياة"، و"موعد مع السعادة"، و"طريق الأمل"، و"امرأة في الطريق"، و"بين الأطلال"، و"نهر الحب"، وهو أخر افلامهما معاً قبل انفصالهما وزواج فاتن حمامة من عمر الشريف.

كما تزوج ذوالفقار بعد انفصاله من فاتن حمامة من كوثر شفيق وانجب منها ابنته الثانية دينا.

جوائزه

حصل علي العديد من الجوائز كان أبرزها، جائزة الدولة عن فيلم "أنا الماضي" عام 1951، وجائزة المركز الكاثوليكي المصري للسينما عن فيلمي "وفاء" عام 1953، و"موعد مع الحياة" عام 1953، وجائزة الصحافة اللبنانية عن الفيلم نفسه، وجائزة الدولة لأحسن قصة عن فيلم "بورسعيد" عام 1957، وجائزة الإنتاج بجانب جائزتي الإخراج والسيناريو لفيلم "صراع الأبطال" عام 1963.

رحيله

رحل عن عالمنا في 1 يوليو عام 1963 عن عمر 43 عام، بعد صراع مع المرض الذي لم يعرف أحد تشخيصه في ذلك الوقت.

أضف تعليق