ختام مؤتمر المياه الرابع بالقاهرة أوصي بالتعاون لتحقيق الأمن المائي

ختام مؤتمر المياه الرابع بالقاهرة أوصي بالتعاون لتحقيق الأمن المائيجانب من الاجتماع

مصر28-10-2021 | 18:18

سعاد سلام

اختتم مؤتمر المياه الرابع وجاء في اهم توصيات المؤتمر التي أشارت إليها د. ايمان سيد رئيس قطاع التخطيط بوازة الري بأن محور الإبتكارات وعلوم البيانات المائية كانت بالاعتماد على التقنيات الذكية التي تدعمها تكنولوجيا المعلومات لتحسين إدارة المياه بشكل فعال، و التوسع في استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد مما يساعد في الحصول على البيانات التي قد يصعب الحصول عليها أو التي تتطلب تكلفة كبيرة للحصول عليها، وأهم توصيات المؤتمر رقمنه قطاع المياه.

كما أضافت د.ايمان سيد بأن اهم محور في التوصيات هو محور المياه والتغيرات العالمية من خلال العمل على معالجة العوامل المؤثرة على مستقبل قطاع المياه ( الزيادة السكانية -التغيرات المناخية).
وتأكيد وضع قطاع المياه كأحد أكثر القطاعات تأثرا بالتغيرات المناخية على رأس الأجندة الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية.

وأشارت د.ايمان سيد بأن أيضا من المحاور الهامه توصية تخص محور المياه والمجتمع لأن الماء حق إنساني وينبغي إعطاء اهتمام خاص للمجتمعات الأكثر عرضة للخطر ولا سيما المجتمعات الريفية بالاضافه الي توفير خدمات المياه النقية والصرف الصحي للحفاظ على الصحة العامة (فيروس كورونا المستجد).

وأهم محور الأساليب المتقدمة فى إدارة المياه من خلال التوسع في استخدام طرق الري الحديث والذكية مع العمل على جذب القطاع الخاص للاستثمار في نظم الري الحديث.
بالاضافه الي وضع أطر مؤسسية لتنظيم مشاركة المزارعين ورفع القدرات للتعامل مع التقنيات الحديثة، و تطوير تقنيات منخفضة التكاليف لتحلية مياه البحر مما يسهم بشكل مستدام في مواجهة أزمة ندرة المياه.

أشارت د.ايمان الي توصيه أخرى من خلال محور التعاون علي المستوي الإقليمي والقطاعي لتحقيق الأمن المائي :" وتعزيز الحوار السياسي ودبلوماسية المياه والتعاون الفني فيما يتعلق بإدارة الموارد المائية المشتركة، ووضع إطار لمنع الصراعات وبناء فرص التعاون، وتبادل البيانات والمعلومات والرصد والتنبؤ والإنذار المبكر وبناء القدرات.
وشكر وزير الري الدكتور محمد عبد العاطي كل المشاركين من كافه دول العالم و الاتحاد الاوربي علي نجاح المؤتمر.

أضف تعليق