الصين تضع قواعد جديدة لبنوكها

الصين تضع قواعد جديدة لبنوكهابنك الصين

عرب وعالم29-10-2021 | 14:32

نشرت الصين، اليوم الجمعة، قواعد تطالب بنوكها المهمة عالميا بتعزيز قدرتها على استيعاب الخسائر لتجنب عدم الاستقرار المالى.

وحسب بيان مشترك لكل من بنك الشعب الصينى، ولجنة تنظيم البنوك والتأمين فى الصين، ووزارة المالية، فإن هذه البنوك يجب أن تفى بأهداف محددة لقدرة استيعاب الخسائر الإجمالية، بدءًا من عام 2025، وفقا لـ"رويترز".

وتتطلب القواعد الجديدة من البنوك الأربعة فى الصين الحفاظ على مبلغ لا يقل عن 16% من الأصول المرجحة بالمخاطر اعتبارًا من الأول من يناير 2025، حيث سيتم رفع الحد إلى 18% اعتبارًا من الأول من يناير لعام 2028.

ويجب أن يفى المقرضون الأربعة ذوو الأهمية النظامية بمتطلبات نسبة الرافعة المالية البالغة 6% فى أوائل عام 2025 وأن تصل إلى 6.75% بحلول أوائل عام 2028.

وتم تنفيذ المتطلبات التنظيمية استجابةً لمعيار عالمى لقواعد "تى إل إيه سى" للبنوك ذات الأهمية النظامية، من أجل تجنب عمليات الإنقاذ المستقبلية التى من شأنها تعبئة الكثير من الموارد العامة وحل مشكلة الشركات "الأكبر من أن تفشل" بشكل فعال.

يشار إلى أنه قد تم تصنيف المقرضين الأربعة الرئيسيين فى الصين، وهم: البنك الصناعى والتجارى الصينى، والبنك الزراعى الصينى المحدود، وبنك الصين، وبنك التعمير الصينى، كمؤسسات عالمية ذات أهمية نظامية من قبل المنظمين الصينيين ومجلس الاستقرار المالى "إف إس بى"، ومقره فى سويسرا .

وقال المنظمون إن هذه الخطوة تهدف إلى تحسين آلية القضاء على المخاطر للمقرضين الصينيين الكبار، والحد من التوسع غير العقلانى للأعمال، والحد من تراكم المخاطر النظامية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2