ذكرى وفاة حمدي قنديل الثالثة .. هاجم الملك فاروق وازعج «مبارك » بقلم رصاص

ذكرى وفاة حمدي قنديل الثالثة ..  هاجم الملك فاروق وازعج «مبارك » بقلم رصاصالراحل حمدى قنديل

مصر31-10-2021 | 12:38

تحل اليوم، الأحد، الذكرى الثانية لوفاة الصحفي الكبير حمدي قنديل، زوج النجمة نجلاء فتحي، والذي سطر مسيرته الصحفية في التاريخ بمواقف وأعمال لن تنسى، بداية من أول مقال كتبه ينتقد فيه الملك فاروق، وحتى مذكراته التي أسماها "عشت مرتين".

المنوفية شهدت نشاته .. والطب حلم راوده

حمدي قنديل ولد في القاهرة في عام 1936 لأب من المنوفية، وكان الأكبر من خمسة أطفال، وقضى معظم طفولته وتلقى تعليمه الابتدائي في مدينة طنطا، وكان متميزًا في مسيرته التعليمية ويحصل على درجات متميزة وحلم بالالتحاق بكلية الطب وشجعته والدته على ذلك.

خلال فترة الصبا، كان حمدي قنديل مولعًا بالقراءة والكتابة واستعارة الكتب، وهو ما دفعه بعد سنوات للعمل في المجال الصحفي، لكنه في البداية كانت يتأهب لدراسة الطب، وقضى شهرين في دراسة الجيولوجيا وقرر إعادة امتحانات الثانوية من أجل الدخول إلى كلية الطب.

أدى قنديل جيدا ودخل قصر العيني بجامعة القاهرة عام 1953، لكن اهتمامه وحبه للكتابة جعله لا يستكمل المرحلة الأولى من دراسة الطب.

بداية قنديل مع الصحافة

بدأ قنديل الدخول لعالم الصحافة عندما بدأ كتابة ورقة بحثية في المرحلة الثانوية، وفي خلال ذلك الوقت، كتب أيضا مقالا لصحيفة الإخلاص، منتقدا الملك فاروق لإنفاقه مليون جنيه من الخزينة لشراء يخت يسمى المحروسة، وأقيل قنديل بعد فترة وجيزة من ذلك، ولكن منذ ذلك الحين أصبح مولعا بالصحافة.

وبدأ قنديل عمله كصحفي بالفعل في خمسينيات القرن الماضي عندما كتب في مجلة "آخر ساعة" بدعوة من الصحفي مصطفى أمين، وفي عام 1961، بدأ عمله كمذيع في التلفزيون المصري من خلال برنامج "أقوال الصحف" حتى عام 1969، وتم تعيينه مديرًا لاتحاد الإذاعات العربية.

حضر قنديل الاتحاد الدولي للطلاب في براغ، تشيكوسلوفاكيا، حيث التقى ياسر عرفات، رئيس الاتحاد العام للطلبة الفلسطينيين حينها، وتمكن من الحصول على درجة البكالوريوس في الصحافة في عام 1960، وبعد أربع سنوات حصل على دبلوم في الصحافة من معهد برلين.

خلال هذه الفترة كتب لمجلة التحرير، وحصل على راتب 25 جنيها مصريا، كما عمل مع مجلة الجماهير في دمشق.

في عام 1971 غادر منصبه احتجاجًا على تفتيش حكومي للموظفين التقنيين، عمل في وقت لاحق مع اليونسكو من عام 1974 إلى عام 1986، متخصصا في مجال الإعلام الدولي.

«قلم رصاص » البرنامج الذى أزعج مبارك

كان«قنديل» الرجل صاحب البرنامج الأقوى في عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، حيث قدم برامج نالت شهرة ومتابعة كبيرة منها «قلم رصاص» على قناة دريم، و«رئيس التحرير»، ثم انتقل ببرنامجه إلى فضائيات عربية بسبب آرائه ومواقفه السياسية منها «دبى» والفضائية الليبية.

نجلاء فتحى تطلب الزواج منه فى حديث صحفى

"أنت تعلم أننا لسنا في قصة غرام مشتعل وكلانا لنا تجارب في الزواج من قبل، وما بيننا هو إعجاب شديد.. لن أحزن كثيرًا عليك إذا رفضت طلب زواجي منك لأنك حينها لن تستحق ثقتي في رجاحة عقلك، وبالتالي لن تكون الزوج المناسب لي".. كلمات موزونة نطقت بها الجميلة نجلاء فتحي حينما أقدمت على طلب الزواج من الإعلامي القدير حمدي قنديل، وحرص على تدوين تفاصيلها في مذكراته "عشت مرتين"، التي صدرت عن دار الشروق.

لم يكن قنديل يعلم قط أن حوارا سينمائيا عام 1995 قد يقلب مسار حياته، فلم تنجه حنكته الصحفية وبلاغته وسلامة نضجه من التوتر والارتباك، الذي دفعه إلى قبول الطلب وهو يتصور أنه مزحة من إحدى جميلات الشاشة، إلا أن الأمر أصبح واقعا خلال ساعات.

وكسرت نجلاء العادات المتعارف عليها أمام ابن قرية كفر عليم في محافظة المنوفية، بعدما طلبت الزواج منه، قائلة، "النهارده أنا هتجوزك".

فالأمر لم يُبن على قصة حب مطلقا، فلم يتوقع "قنديل" أن ذهابه للأخيرة بمنزل شقيقها بالدقي، لإجراء حديث صحفي قد يُكلل بالزواج في النهاية، والتي انجذبت لشخصه بعيدا عن عمله، فلم تستطع "فتحي" تمالك مشاعر إعجابها، ودفنها بالصمت حتى فاجأته في اتصال هاتفي، وهي تتحدث معه عن تفاصيل يومها قائلة، "أنا هتجوز النهاردة".

"عظيم عظيم".. هكذا رد قنديل على طلبها، ولا يدري ماذا يقول من وقع الصدمة بل المفاجأة عليه، لتسأله "نجلاء" على الفور، "هل معك بطاقتك الشخصية؟" وحينما رد بالنفي، طلبت منه أن يحضر في تمام الساعة الخامسة مساءً مع "جواز سفره" وتعود لتسأله من جديد قبل غلق المكالمة، "هل أنت موافق" ليجيبها: "طبعا".

"أُعجبت بأسلوبها وطريقتها في طلبي للزواج وذهبت بالفعل في الموعد المحدد" هكذا أوضح الراحل حمدي قنديل في مذكراته، قائلا: "سألتها ماذا كانت ستفعل إذا كنت أخذت وقتا في التفكير بطلبها للزواج؟ فقالت إنها فكرت في هذا بالفعل وإذا كان رفض طلبها كانت لن تحزن لأن حينها كانت بينهما قصة إعجاب فقط وليس حب بعد".

مذكرات عشت مرتين

كتب حمدي قنديل مذكراته بعنوان «عشت مرتين» التي تمثل سيرة ذاتية له، يتناول خلاله الشخصيات المثيرة للجدل التي قابلها وعمل معها على مدار حياته، كما تناول فيها سيرة زواجه من الفنانة نجلاء فتحى.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2