طريق الكباش..سحر مدينة الأقصر وافتتاحه حدث تاريخي وطفرة حضارية هائلة

طريق الكباش..سحر مدينة الأقصر وافتتاحه حدث تاريخي وطفرة حضارية هائلةطريق الكباش

مصر31-10-2021 | 14:46

حدث تاريخي ينتظره العالم بأسره وذلك بافتتاح طريق الكباش، الذي يكون له مردود كبير على التدفقات السياحية وزيادة الليالي السياحية.

افتتاح طريق الكباش حلم مدينة الأقصر:

فالكشف عن «طريق الكباش» حلم من أحلام أبناء مدينة الأقصر وعلماء الآثار وعشاق التاريخ وهو حدث كبير طال انتظاره وافتتاحه سوف يشد انتباه العالم لأقدم طريق أثري في العالم لم يتوافر في أي دولة غير مصر بالأخص الأقصر التي يعشقها العالم.

حيث يشهد قطاع السياحة والآثار في مصر، في هذه الفترة، تطورا هائلا ونجاحات ساحقة، بعد أن أولاه الرئيس «عبد الفتاح السيسى»، رعاية خاصة، حتي يتجلي للعالم بأسره عظمة الحضارة المصرية، ومن ضمن هذا الاهتمام الذي يوليه الرئيس السيسي هو حدث تاريخي عظيم وهو «إحياء طريق الكباش الفرعونى» الذى يتم افتتاحه الشهر المقبل.

تدفقات سياحية كبيرة على معبد الأقصر لمشاهدة تجهيزات الاحتفالية

حيث شهد «معبد الاقصر»، تدفقات سياحية من مختلف الجنسيات الأجنبية، من كل دول العالم لمشاهدة تجهيزات الاحتفالية العظمي المقرر إطلاقها، حيث شهدت منطقة معبد الأقصر، تجهيز أماكن لتقديم العروض والبروفات اليومية للحفل العالمى لافتتاح هذا الصرح العريق والمشروع القومى لإحيائه خلال الأسابيع المقبلة، وذلك فى حفل عالمى ينتظره العالم برمته.

موعد افتتاح طريق «الكباش الفرعوني»:

والجدير بالذكر، بأن الافتتاح، جاء بالتزامن مع إحياء ذكرى اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، والعيد القومي لمحافظة الأقصر يوم 4 نوفمبر المقبل، في حفل عالمي ضخم يليق بقيمة الحدث وعظمة مصر.

موكبا عظيما يشهده افتتاح طريق الكباش الفرعوني:

حيث أشار الدكتور «مصطفى الصغير»، مدير عام معابد الكرنك والمشرف على مشروع إحياء طريق الكباش، أن الموكب سيكون احتفاليًا وليس جنائزيًا من خلال موكب ضخم يبدأ من النيل ويصل لمعبد الأقصر، مصحوبا باستعراضات من الشكل الفرعوني وعلى طريقة احتفالات الأعياد المصرية الدينية القديمة مثل عيد الأوبت وهو عيد من الأعياد المقدسة عند المصري القديم ويضم الموكب الشعارات الفرعونية التي تمثل العصور الفرعونية".

ومن جانبه، فقد أكد الدكتور زاهي حواس عالم المصريات، إن طريق الكباش الذي يربط بين معبد الأقصر ومعبد الكرنك، يحتوى على 1050 تمثال لابو الهول.

سبب تسمية طريق الكباش بهذا الإسم:

وان سبب ارتباط الطريق بكلمة الكباش، هو قيام كل من أمنحتب الثالث وحتشبسوت بعمل كباش، لكن عندما جاء اخناتون حطمهم، ليأتي نختنبو في الأسرة الثلاثين وينفذ طريقا كاملا بطول 2700 متر يجمع تماثيل أبوالهول

وأشار أنه في العصر الروماني تدهور طريق الكباش، لكن مصر بدأت مشروعا على أعلى مستوى يضم العديد من الأسماء اللامعة و30 مرمما و30 أثريا و100 عامل، وتم ترميم أغلب الكباش، مشيرا إلى أن الاحتفال المقرر إقامته في طريق الكباش سيكون عالميا ويعكس نفس المردود الذي حدث في نقل المومياوات.

استعدادات كثيفة من محافظة الأقصر لانطلاق هذا الحدث الضخم:

يذكر، ان محافظة الأقصر، كثفت استعداداتها لانطلاق حفل طريق الكباش، حيث يتحرك الموكب يتقدمه فريق شباب وفتيات مصر، على طول طريق الكباش الفرعوني بنحو 2700 متر، وسيضم الموكب عددًا من الشباب والفتيات، بزي فرعوني، في وجود خلفية رائعة لموسيقى تصويرية تجذب وتلفت الأنظار، مع توجيه إضاءات متفرقة تجاه الموكب ليظهر ساطعا وسط عتمة الليل، على أن يتحرك الموكب منذ بداية طريق الكباش بمعبد الأقصر، متوجهاً للمنصة الرئيسية للحفل في معابد الكرنك ناحية شمال المدينة.

طلاء وجهات ما يقرب من 1900 منزلا:

كما تم طلاء واجهات ما يقرب من 1900 منزلا من أصل 2000 منزل بالمناطق المستهدفة داخل مدينة الأقصر،

كما تم تنفيذ أعمال تطوير ميادين هما ميدان النافورة وميدان مدخل المطار بنسبة تنفيذ 95%، وتنفيذ نافورة بنسبة تنفيذ 100% وهما نافورة المطار ونافورة ميدان الملك عبد الله، كما تم تحديد 5 طرق لتشجيرهم وهم طريق المطار والكباش ومعبد الكرنك والتماسيح ومكتبة الأقصر والكومنولث وميدان الملك عبد الله، مع الانتهاء من 3 طرق وجاري العمل في 2 طريق بنسبة تنفيذ 80%، كما تم إنشاء 2 ميدان آخرين بطريق المطار بالزراعات والإضاءة وطرق الري الحديثة، وتجميل وتزيين ميادين المدينة حتى تواكب ذلك الحدث الهام والمرتقب.

نظرة عامة «ل طريق الكباش الفرعوني»:

فهذا الطريق، الذى يبلغ طوله 2700 متر يبدأ من معبد الأقصر، وينتهى بمجموعة معابد الكرنك، فى لوحة فنية بديعة صنعها الأجداد، وأعاد اكتشافها الأحفاد، وسيتم الإعلان عن افتتاح هذا الطريق فى احتفالية عالمية على غرار موكب «المومياوات الملكية».

فهذا الطريق هو لوحة فنية رسمها المصرى القديم وأعاد اكتشافه أحفاده لإبهار العالم بالحضارة المصرية القديمة، حيث تولى وزارة السياحة والآثار اهتماماً كبيراً بطريق المواكب الكبرى، أحد أكبر المشروعات الأثرية التى تجرى حالياً فى مدينة الأقصر، فهو عبارة عن ممشى من الحجر الرملى وعلى جانبيه تماثيل على هيئة أبو الهول، فهناك ثلاثة أنواع من التماثيل، النوع الأول، والذى يمتد من الصرح العاشر ب الكرنك إلى «معبد موت» والذى يأخذ شكل جسم أسد ورأس الكبش، والجزء الأمامى من «معبد خنسو» يأخذ شكل الكبش الكامل، وهناك الجزء الممتد من «معبد موت» ثم «معبد الأقصر» مباشرة يأخذ شكل جسم أسد برأس إنسان وهو الجزء الأكبر من الطريق.

و طريق الكباش هو من أهم الطرق الخاصة بالاحتفال بالحياة الفرعونية، حيث كان يشهد احتفالات عيد «الأوبت» فى موسم الفيضان، والتى كان يزور فيها آمون معبد زوجته موت فى الأقصر، وكانت تستمر إلى 40 يوما بمعبد الأقصر ثم تنتقل للكرنك عبر النيل بمواكب احتفالية، وتسير مواكب الاحتفالات أيضًا من وإلى معبد الكرنك عبر طريق الكباش فى مشاهد كرنفالية دونت على جدران المعابد الفرعونية بالمحافظة.

«توت عنخ آمون» اقدم اسم علي تماثيل طريق الكباش

ويعتبر الملك توت عنخ آمون أقدم من وجد اسمه محفوراً على قواعد التماثيل الخاصة بطريق الكباش، كما كان له دور محورى فى تغيير رؤوس تماثيل أبو الهول من الشكل الآدمى إلى شكل الكبش، وذلك تقربا للمعبود آمون، خلافا لما قام به سلفه من الملوك وعلى رأسهم الملك إخناتون، فهو أول من قام بعمل رؤوس آدمية لبعض التماثيل كما يرى ذلك بعض علماء الآثار.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2