حفل تدشين بيانو «بيكشتاين» في قاعة الدراما بالأوبرا الجديدة

حفل تدشين بيانو «بيكشتاين» في قاعة الدراما بالأوبرا الجديدةرمزى يسي

ثقافة وفنون1-11-2021 | 19:48

أعلنت دار الأوبرا الجديدة بمدينة الفنون والثقافة ب العاصمة الإدارية الجديدة عن حفلها الموسيقي المجاني المقرر إقامته بقاعة الدراما في الثامنة من مساء الخميس الموافق 4 نوفمبر الجاري بمناسبة تدشين بيانو "بيكشتاين" الألماني.

يتضمن الحفل عزفاً منفرداً على آلة البيانو من ماركة "بيكشتاين" الألمانية يقدمه عازفا البيانو الشهيران ماجدة عمارة ورمزي يسى، ويقدمان مجموعة من أشهر أعمال موتسارت وبيتهوفن وشوبان ورخمانينوف، في رحلة لاستعراض كافة الإمكانيات الصوتية للآلة الجديدة، التي نفتخر بوجودها بين جدران دار الأوبرا المصرية الجديدة.

أسس كارل بيكشتاين مصنعاً لآلات البيانو يحمل اسمه عام 1853 في برلين، ووضع نصب عينيه هدفاً هو تلبية مطالب أفضل المؤلفين الموسيقيين والعازفين لهذه الآلة، والذين كان على رأسهم فرانز ليست، وبحلول عام 1870 أصبحت آلات "بيكشتاين" جزءاً أساسياً من المشهد الموسيقي وقاعات الحفلات الموسيقية والقصور الخاصة.

ومنذ ذلك الحين، وحتى يومنا هذا، يحظى "بيكشتاين" بسمعة أنه أفضل آلات البيانو بشهادة المتخصصين من العازفين والمؤلفين الموسيقيين والنقاد والجمهور، وتمتلك الشركة المالكة له مصنعين أحدهما في ألمانيا والآخر في جمهورية التشيك، ينتجان ما يربو على 4500 آلة سنوياً.

الجذور الروسية المصرية لعازفة البيانو ماجدة عمارة، تكسب عزفها دقّةً واختصاراً متفرّدين، فحساسيتها وولعها بالآلة يجعلان منها أحد أكثر العازفين المطلوبين عالمياً سواءً في مجال العزف المنفرد أو المصاحبة الموسيقية أو موسيقى الحجرة، ونتيجة لبراعتها، حلّت ماجدة عمارة ضيفاً على أعرق وأشهر قاعات الموسيقى حول العالم، التي نذكر منها قاعة "كونسيرت هاوس" في فيينا، و"كونسيرت جيباو" في أمستردام، و"مركز لينكولن" في نيويورك، كما حصلت على دعوات للمشاركة في كثير من المهرجانات الدولية البارزة، مثل مهرجان لوتسيرن، ومهرجان أوتريخت الدولي لموسيقى الحجرة، ومهرجان دفورجاك في براغ، كما يؤكّد عزفها مع أشهر الأوركسترات العالمية على مكانتها المرموقة كفنانة رفيعة المستوى ومنها أوركسترا فيينا للحجرة، وأوركسترا الدولة الفيلهارموني في راينلاند-بالاتيناته، والأوركسترا الفيلهارموني لبرنو.

درست ماجدة فى أحد أشهر كونسرفتوارات العالم فى موسكو مع سيرجي دورينسكي وفى أكاديمية فيينا للموسيقى التى قامت بالتدريس فيها فيما بعد قبل أن تنتقل للعمل كأستاذة للبيانو فى معهد ليوبيك للموسيقى بألمانيا وحازت على ١١ جائزة دولية ومحلية ، وسجلت أكثر من اسطوانة مدمجة.

أما رمزي يسى الحائز على عدد من الجوائز الدولية، فقد ظھر في العدید من القنوات العالمیة في حفلات على الھواء، وفى أكبر القاعات نذكر منھا قاعة بكین للحفلات، والباربیكان، وقاعة أوركسترا برلین الفیلھارموني، ومركز كینیدي، والموزیك ڤیراین، والتیڤولي ومسرح الشانزیلیزیه.

كما اشترك في حفلاته مع أبرز قادة الأوركسترا على الساحة العالمیة منھم: ڤلادیمیر أشكنازي، وتشارلز جروڤز، ویھودي مینوھین، وزوبین میھتا، ولیونارد سلاتكین، وھورست شتاین.

ولد رمزي یسى في القاھرة، وبدأ دراسة البیانو مع والدته، ثم تخرج من كونسيرڤاتوار القاھرة، والتحق بكونسیرڤاتوار تشایكوڤسكي بموسكو ودرس ھناك مع أستاذه سیرجیي دارینسكي، وحاز على الجائزة الكبرى في مسابقة بالوما أوشیا الدولیة بمدینة سانتاندر بأسبانیا، وسجل العدید من الاسطوانات المدمجة واسطوانات الڤیدیو الرقمیة لعدد من المؤلفین من بینھم: تشایكوڤسكي، بروكوفییڤ، وشوبان وبیتھوڤن، كما حصل على میدالیة تذكارية بمناسبة الذكرى المئوية لفرانز لیست، و جائزة الدولة التقديرية من وزارة الثقافة المصرية عام ٢٠٠٧، وتم دعوته للعدید من المسابقات الدولیة البارزة لآلة البیانو كعضو في لجان التحكیم في أوروبا والولایات المتحدة الأمریكیة وجنوب أفریقیا وكذلك في الشرق الأوسط، وشارك كمتحدث رسمي بعدد من الفعاليات التي تنظمھا منظمة الیونیسكو.

وإلى جانب عمله الفنى یعمل یسى أستاذاً لآلة البیانو بالإیكول نورمال "ألفرید كورتو" في باریس، كما یشغل منصب مدیر المركز الدولي للموسیقى التابع لصندوق التنمیة الثقافیة، وھو أيضا عضوا شرفيا في أوركسترا شانجھاي للشباب، وعضوا شرفيا في مجموعة "أنیماتو" في باریس.

أضف تعليق

إعلان آراك 2