إسرائيل تعقد اجتماعا طارئا لإنقاذ آبي أحمد

إسرائيل تعقد اجتماعا طارئا لإنقاذ آبي أحمدوزير خارجية إسرائيل يعقد اجتماعا طارئا على خلفية تقدم المتمردين في إثيوبيا نحو أديس أبابا

عرب وعالم4-11-2021 | 02:59

أجرى وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، جلسة نقاش داخلية طارئة في وزارته، على خلفية تقدم قوات جبهة تحرير تيجراي في إثيوبيا باتجاه الجنوب نحو العاصمة أديس أبابا.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن لابيد ترأس اجتماعا "طارئا" لمناقشة الخطر، الذي يواجهه 10 آلاف يهودي إثيوبي يقيمون في مخيمات بأديس أبابا وكذلك جوندار شمال البلاد جيث ينتظرون الهجرة إلى إسرائيل.

ونقلت الصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية تشعر بمخاوف من أنه سيكون مستحيلا إنقاذ هؤلاء الأشخاص في حال وصول جبهة تحرير تيجراي إلى المدينة.

وبحثت الجلسة ما إن كان هؤلاء اليهود الإثيوبيون في خطر، وما إذا كان يمكن حمايتهم في المخيمات، أو إنقاذهم في حال وصلت المعارك بالفعل إلى العاصمة.

وخلص النقاش إلى أن إسرائيل ستجري من بين أمور أخرى "مراجعة دولية للوضع في إثيوبيا، وأن تواصل وزارة الخارجية الإسرائيلية مراقبة التطورات في البلاد من كثب وانعكاسات ذلك على من ينتظرون الهجرة".

وعلى مدى سنوات طويلة استقدمت إسرائيل الآلاف من يهود الفلاشا الإثيوبيين الذين بلغ عددهم حتى نهاية عام 2017 حوالي 148 ألف شخص، من بينهم 87 ألفا ولدوا في إثيوبيا و61 ألفا في إسرائيل، بحسب أرقام رسمية.

واندلعت الحرب شمال إثيوبيا قبل 11 شهرا بين القوات الاتحادية الإثيوبية وقوات موالية لـ"الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي"، التي تسيطر على الإقليم.

ويواجه آبي أحمد عقوبات دولية بسبب المجازر التي ارتكبها تجاه الآلاف الذين لقوا حتفهم وفرار الملايين من منازلهم، في ظل منعه وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب الإثيوبي.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2