مجلس الأمن: مشاورات مع الدول الأعضاء لتخفيف العقوبات عن كوريا الشمالية

مجلس الأمن: مشاورات مع الدول الأعضاء لتخفيف العقوبات عن كوريا الشماليةصورة أرشيفية

عرب وعالم4-11-2021 | 10:52

أعلن رئيس مجلس الأمن الدولي، أنه يعتزم إجراء مشاورات مع كافة الدول الأعضاء في المجلس، بشأن مشروع قرار مشترك وزّعته الصين وروسيا، يطالب بتخفيف العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، أمس، السفير المكسيكي، خوان رامون دي لا فوينتي، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لأعمال مجلس الأمن، لشهر نوفمبر الجاري.

وردّاً على أسئلة الصحفيين بشأن مشروع القرار الصيني الروسي، قال رئيس مجلس الأمن: «أعتقد أنه يتعيّن عليّ إجراء مشاورات بهذا الخصوص مع كل أعضاء المجلس.
وتطالب مسودّة القرار بتخفيف العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، بهدف تحسين الظروف المعيشية للسكان، إضافةً إلى زيادة المساعدات الإنسانية، ودعم العلاقات بين الكوريّتيْن.

يُذكر أن كوريا الشمالية تخضع، منذ عام 2006، لسلسلة عقوبات اقتصادية وتجارية وعسكرية، بموجب قرارات يصدرها مجلس الأمن بشكل سنويّ منذ ذلك الحين.
وتأتي هذه العقوبات بذريعة برامج بيونج يانج للصواريخ الباليستية والنووية، والتي كان آخرها إطلاقها صاروخاً باليستياً من غواصة، باتجاه بحر اليابان في أكتوبر الماضي .
ومن بين أقسى عقوبات المجلس، ما تم فرضه بموجب القرار رقم 2321 في العام 2016، والذي وضع قيوداً مشدّدة على صادرات بيونج يانج من الفحم، بهدف تجفيف المصادر الأساسية لعائدتها من العملة الصعبة.
وفي ما بعد، أصدر المجلس، في العام 2017، قراراً آخراً استهدف تقليص إجمالي صادرات كوريا الشمالية من الحديد والرصاص والمأكولات البحرية والنسيج

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2