ماكرون يمنح ميركل أرفع وسام فى بلاده

عرب وعالم4-11-2021 | 11:01

منح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أمس، المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها، أنجيلا ميركل، وسام جوقة الشرف، وهو الأعلى في بلاده.
واستضاف ماكرون، ميركل، في زيارة وداعية لها بعد 16 عاماً في السلطة، فيما رحّبت حشود بالزعيمة الألمانية.

وفي بادرة شكر ل ميركل على مساهمتها في العلاقات الفرنسية-الألمانية، التي شهدت تعاملها مع أربعة رؤساء فرنسيين، دعاها ماكرون إلى زيارة بلدة بون الفرنسية في منطقة بورغونيه لزراعة الكرمة.
واستُقبلت ميركل التي أتت برفقة زوجها، يواكيم سوير، بترحيب حارّ عندما سارت مع ماكرون وسط الحشود، والتقت بمجموعة من المهنّئين كانوا يهتفون «أنجيلا، برافو!».
وغرّد ماكرون باللغة الألمانية: «فرنسا تحبك»، قبل استقبالها في المدينة حيث أُقيمت حفلة عزف على البيانو وعشاء.
وفي كلمة على هامش تلك المراسم، قال ماكرون إنه منح ميركل ذلك الوسام «تقديراً لما قامت به من أجل أوروبا». وتابع موجّهاً حديثه إليها: «فرنسا تعرفك منذ أن أصبحتِ مستشارة. لقد كانت سنواتك الأولى في عهد الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك، ثمّ واجهت أزمة اقتصادية مع الرئيس الأسبق، نيكولا ساركوزي. وكافحت مع الرئيس السابق فرانسوا أولاند الهجمات الإرهابية وأزمة الهجرة. وقد عانينا معاً من وباء (كورونا)، وحاولنا جعل أوروبا تتقدّم بشتى طرق».
كما شدد ماكرون على أن ميركل لعبت دوراً موحِّداً لأوروبا حيال العديد من الأزمات. وتابع: «شكراً لك على ما علّمتيني إياه. شكراً لك على القبول بهذا الرئيس الشاب الطموح الذي يريد تغيير كل شيء. شكراً لك على صبرك وتسامحك تجاهي».

أضف تعليق

إعلان آراك 2