خالد داغر: والدي أحدث طفرة حقيقية في تاريخ الموسيقى العربية

خالد داغر: والدي أحدث طفرة حقيقية في تاريخ الموسيقى العربيةخالد داغر

ثقافة وفنون4-11-2021 | 19:27

وصف الدكتور خالد داغر إهداء الدورة الـ30 لمهرجان الموسيقى العـربية لروح الفنان عبده داغر بالـفخر لـلموسيقى العربية؛ لأنـه المهرجان الراعي والأهم للموسيقى العربية في الوطن العربى، ويحتفي بالموسيقار الـذي أفنى عمره في حب الموسيقى، مؤكدا أن داغر فنان لديه منهج موسيقى مهم للعازفين، وتم دراسة المنهج في العديد من الرسائل العلمية، وهو ما جعله مادة فنية ثرية مصرية وصلت للعالمية بقوة ويقين.

أضاف عن دوره عالميا ومصريا: عبده داغر اهتم بالمؤلفات الموسيقية الآلية، وكان يرى أن تاريخ الفن المصري والموسيقى المصرية للأسف يسيطر عليها الأغنيات فقط، فأخذ على عاتقه وصول الموسيقى الكلاسيكية المصرية للعالم، وكان مـن القلائل الذين يراعون تقديم المؤلفات الآلية لتفيد العازفين.

وأكـمـل: الجمهور الأوروبي لم يكن يهتم بسماع الموسيقى المصرية ذات الطابع الكلاسيكي، لكن داغـر كان يمتلك موهبة حقيقية في تكنيك الموسيقى بشكل كبير تُضاهي المدرسة الأوربية وهو ما جعله أحدث طفرة حقيقية في تاريخ الموسيقى العربية؛ حيث جدد في بناء بعض القوالب وغير فيها، فوضع المقدمة لقالب السماعي وهو الرائد فيها، وغير في العديد ليقدم موسيقى خاصة به، واسـتطاع أن يقدم الموسيقى البحتة في قوالب خاصة مصرية، وجذب أسماع الجمهور بالآلات فقط، وهذا لم يكن متعارفا عليه من قبل.

أرجع الدكتور خالد نجاح والده إلى مستواه التكنيكي الخاص في العزف، والذي ساعده خياله الـخصب وأسلوبه إلى فتح آفاق في أن يقدم مؤلفات متقنة ومتميزة، ودفعه جديدة، وهو ما ساعده على تطوير قوالب الآلات الموسيقية.

اختتم الدكتور خالد قائًلا إن المدرسة التي صنعها داغر كان هدفها هو الوصول بالموسيقى الكلاسيكية المصرية لكل فئات العالم، وذلك لإصراره ومواصلة العزف ومزاملته للعازفين والمؤلفين المصريين والعالميين؛ و«الصيطة“ وعزف في الموالد وكل الأطياف الموسيقية، حيث زامل المقرئين واختزل هذه الخبرات كلها في تقديم مؤلف مزج فيه جميع العناصر ليقدم عملا يرقى للعالمية.

وكانت أطلقت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، والدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، فعاليات النسخة الثلاثين من مهرجان الموسيقى العربية، وهي النسخة المهداة إلي اسم كل من الراحلين الموسيقار جمال سلامة، وعازف آلة الكمان الشهير عبده داغر، عرفاناً بمشوارهم الموسيقي العريق.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2