«احتفال ينتظره العالم أجمع».. افتتاح طريق الكباش خلال أيام

«احتفال ينتظره العالم أجمع».. افتتاح طريق الكباش خلال أيامالكباش

مصر5-11-2021 | 12:14

تستعد مصر للاحتفال بافتتاح وإعادة إحياء طريق الكباش القديم، ويترقب العالم أجمع مشاهدة ال احتفالات التى كان يقوم بها القدماء المصريون منذ أكثر من 5 آلاف خلال في قلب طريق الكباش الفرعونى المنتظر افتتاحه خلال الأيام المقبلة رسميًا، وذلك على الهواء مباشرة، وبرعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

الإعلان عن موعد افتتاح طريق الكباش خلال أيام والعالم يستعد للاحتفال:

قال خالد العناني، وزير الآثار والسياحة، إن مشروع طريق الكباش مشروع رائع بدأ من 18 سنة وهو طريق يربط معبدي الأقصر والكرنك، وتوقف المشروع لسنوات طويلة ثم استؤنف العمل فيه منذ سنوات قليلة، لافتًا إلى أنه بعد الحفل العالمي لموكب المومياوات كان من الصعب افتتاح مشروع طريق الكباش بشكل عادي.

وأضاف "العناني"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس"، أن العالم ينتظر من مصر الكثير شيئًا جديدا مميزا في حفل افتتاح مشروع طريق الكباش، موضحًا أن الهدف الأساسي من الفعالية الترويج للأقصر وأسوان والمناطق التي عانت من آثار جائحة كورونا بشدة.

وتابع: “نريد أن نعمل شغل جديد وهنوري العالم الأقصر كمنتجع سياحي متكامل وهو حدث ترويجي للسياحة، وهو حدث سياحي نقول فيه للعالم تعالوا شوفوا مصر والعالم متوقع للافتتاح”.

السياحة والآثار تطلق فيديو تشويقيًا قصيرًا عن فعالية حفل افتتاح طريق الكباش :

أطلقت وزارة السياحة والآثار، فيلمًا تشويقيًا قصيرًا عن الفعالية الكبرى التي سيتم تنظيمها في محافظة الأقصر قرييًا، وذلك بالتزامن مع بدء العد التنازلي للاستعدادات والتجهيزات الخاصة بهذه الفعالية والتي تلقي الضوء على كنوز ومقومات هذه المحافظة السياحية المتميزة.

مدارس الأقصر تستعد بأطفالها للمشاركة بالحفل العالمي لافتتاح طريق الكباش :

تستعد مدراس الأقصر بأطفالها للمشاركة بالحفل العالمي المترقب لافتتاح طريق الكباش.

المدرسة الأولى التى نظمت فعاليات للترويج للحفل العالمي المنتظر، هي مدرسة المستقبل بمدينة الطود شرق المحافظة، والتى قامت فى مشهد مبهج لطلبة المدرسة بتنظيم فعالية مختلفة من نوعها لدعم المجهودات الكبرى التى تقام على أرض معابد الكرنك ومعبد الأقصر، بتنظيم زيارة لتلك المعابد بأطفال المدرسة وهم يرتدون الزى الفرعونى لمشاركة سحر الحضارة المصرية القديمة مع الأفواج السياحية خلال زيارتهم لمصر للترويج بطريقتهم الخاصة للحفل العالمى المنتظر لإفتتاح المشروع القومى لإحياء طريق الكباش الفرعونى.

المدرسة الثانية التى احتفت بالحفل المنتظر لطريق الكباش، هى مدرسة الفرنسيسكان والتي شهدت فعاليات يوم مدرسي وإحتفالية مميزة، وذلك للتعرف على الحدث العالمى المنتظر لإفتتاح مشروع "إحياء طريق الكباش الفرعونى" خلال الأسابيع المقبلة، حيث إرتدى الطلبة والمعلمين بالمدرسة الزي الفرعونى وأقاموا إحتفالية فى مشهد مبهج لطلبة المدرسة.

والمدرسة الثالثة بمحافظة الأقصر التى تنظم فعاليات إحتفالية بالتزامن مع إستعدادات وتجهيزات الأقصر للحفل العالمى المنتظر، هي مدرسة السلام للتعليم الأساسي، حيث أقدمت المدرسة برعاية الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، بتنظيم فعاليات إذاعة مدرسية حول "إحتفالية طريق الكباش" المنتظرة خلال الفترة المقبلة، حيث ظهر طالب وطالبة وهما يرتديان الزى الفرعونى ويحملان مفتاح الحياة وبرديات فى أيديهما وقدما فقرة كاملة فى الإذاعة المدرسية عن الحفل المنتظر وقصة وتاريخ الطريق الأقدم فى العالم، وذلك بحضور الأمين العام لمدارس سنودس النيل الانجيلى القس باسم بشرى، وسط بهجة كبيرة بين الطلاب حضور طابور الصباح بالمدرسة.

فرق ترميم من أنحاء مصر :

قال المرمم الأثري: "اعتمدنا على رجال الترميم في محافظة الأقصر، فضلا عن الاستعانة بأبرز المرممين من باقي محافظات مصر، نظرا لحجم العمل الهائل، لحرصنا على تجهيز الكباش في الوقت المحدد، كما قمنا بتدريب العشرات من خريجي كليات الآثار ومعهد ترميم الأقصر وضمهم إلى التجربة".

وعن احتياجات رجال الترميم من أدوات ومواد خاصة، يقول مدير ترميم آثار منطقة الكرنك : "لم تبخل الدولة بأية احتياجات، فخلال 24 ساعة من إرسال الطلبات المتعلقة بالترميم، نحصل على موافقة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، ويتم توفيرها على الفور أو استيرادها من خارج مصر".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2