في عيد ميلادها.. لبلبة «اسم على مسمى»

في عيد ميلادها.. لبلبة «اسم على مسمى»لبلبة

ثقافة وفنون14-11-2021 | 16:41

تحتفل الفنانة لبلبة اليوم بعيد ميلادها الـ 74، التي لمع اسمها في الستينيات والسبعينيات، وذلك لانها تُعد من أهم الفنانات الاستعراضية بين أبناء جيلها، وقدمت عدد كبير من الأدوار في السينما والتلفريون.

اسم لبلبة الحقيقي

لم يكن اسم الفنانة لبلبة هو الحقيقي، فـ اسمها الحقيقي هو "نينوتشكا مانوك كوبليان"، فـ هي من مواليد عام 1946 بالقاهرة، من أصول أرمنية.

سبب تسمية لبلبة بـ هذا الاسم

والسبب وراء تسمية لبلبة بـ هذا الإسم هو، الكاتب أبو السعود الإبياري الذي اطلق عليها إسم لبلبة، وذلك لأنها كانت طفلة لبقة وتتحدث بسرعة.

صلة القرابة بين لبلبة ونجمات السينما

يربطها صلة قرابة بعدد من نجمات السينما والاستعراض، منهم الفنانة فيروز، و نيللي أولاد عمتها.

مشوار لبلبة الفني

بدأت لبلبة مشوارها الفني بتقليد الفنانين المشاهير ورقصاتهم، وخصوصًا الأدوار الكوميدية، وهي في الخامسة من عمرها، ودرست الباليه، ثم عملت كمطربة، وغنت ما يقرب 260 أغنية، منهم 30 للأطفال.

أعمال لبلبة السينمائية

قدمت لبلبة عدد كبير من الأعمال الفنية في السينما من أبرزهم: "حبيبتي سوسو، مولد يا دنيا، البيت السعيد، محطة الأنس، أربع بنات وضابط، النغم الحزين، قاضي الغرام، المخبر، آخر العنقود، ألف بوسة وبوسة، مغامرون حول العالم، شنطة حمزة، حب فوق البركان، الشيطانة التي أحبتني، البعض يذهب للمأذون مرتين، البنات والمرسيدس، إسكندرية نيويورك، عصابة حمادة وتوتو، حسن ومرقص، وش إجرام، بوحة، البيه رومانسي، عائلة ميكي، نظرية عمتي، الفيل الأزرق، كازابلانكا".

أدوار لبلبة التلفزيونية

لم تقدم عدد كبير من الأدوار التلفزيونية ولكن برزت من خلال عدة مسلسلات منها: صاحب السعادة، الشارع اللي ورانا، مأمون وشركاه.

الجوائز التي حصلت عليها لبلبة

حصلت على عدة جوائز من مهرجانات مختلفة منها:
- جائزة بينالي السينما العربية من المعهد العالي العربي في باريس كأحسن ممثلة عن دورها في فيلم “ليلة ساخنة” عام 1996.

- وحصلت على نفس اللقب والجائزة لنفس الفيلم، من مهرجان كل افريقيا بكيب تاون جنوب افريقيا عام 1996.

- شاركت في 6 مهرجانات دولية كعضو لجنة تحكيم في باريس، ودبي، وبيروت، فالنسيا، والسويد، والمغرب، بجانب 16 مهرجان عربي.

حياة لبلبة الشخصية

تزوجت لبلبة مرة واحدة من الفنان حسن مصطفى، ولكن وقع الانفصال بينهما عام 1972، بعد زواج استمر 7 سنوات، بسبب قبلتها مع الفنان حسين فهمي بفيلم “بنت بديعة” للمخرج حسين الإمام، ولم ينجبا أي أطفال، ولم تكرر هي التجربة مرة أخرى.

آخر أعمال شاركت فيها لبلبة

يذكر أن آخر أعمال النجمة لبلبة "الشارع اللى ورانا" تأليف حاتم حافظ وإخراج مجدى الهوارى، بطولة فاروق الفيشاوى و لبلبة ودرة ونسرين أمين وأحمد حاتم وهند عبد الحليم.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2