ماذا تفعل الطيور بالسجائر التى تفضلها؟!

ماذا تفعل الطيور بالسجائر التى تفضلها؟!ماذا تفعل الطيور بالسجائر التى تفضلها؟!

* عاجل19-11-2017 | 22:05

كتبت: أمل إبراهيم

فى تقرير نشرته مجلة "الأيكونوميست" أمس السبت حمل عنوان: "العصافير تبنى أعشاشها من بقايا السجائر"، جاء أن العلماء اثبتوا مؤخرا أن الأمر ليس مجرد مصادفة كما نعتقد، موضحين أن الطيور تبنى أعشاشها من بقايا البيئة التى تعيش فيها، وقد نجد قطع أسلاك، وشرائح ألمنيوم، أما مايخص أعقاب السجائر فقد اكتشفوا أن الأمر له جانب آخر.

فى دراسة علمية أنجزها علماء من المكسيك، قضى واحد من فريق العمل وهو كونستانتينو ماسياس جارسيا، الباحث في مجال الطيور، وينتمى إلى "الجامعة الوطنية المستقلة" في المكسيك، هو وزملاؤه له سنوات عدة يدرسون عادة جمع أعقاب السجائر لدى العصافير.

 وقد لاحظ الباحثون في الأدلة الأولية أن "النيكوتين" والمواد الكيميائية الأخرى في أعقاب السجائر قد تساعد في منع الآفات الحشرية من الانتقال إلى الأعشاش، فمن المعلوم أن النيكوتين له خصائص مضادة للطفيليات، إلا أن هذه الأدلة لم تكن حاسمة.

ومن أجل الوصول لنتائج واضحة، قام جارسيا وفريقه بتجربة شملت 32 عشا لهذه الطيور، ومراقبة البيض بعد الفقس ، لتأتى النتائج إلى أن الطيور تستخدم أعقاب السجائر "لعلاج طبي" لأعشاشها من القراد، وفقا لجارسيا الذى أضاف أن: "الطفيليات الخارجية مثل القراد والعث تسبب ضررا للطيور فهي تتغذى على ريشها وتمتص دماءها".

وأخيرا تبين  أن بقايا السجائر هذه لها فائدتان أساسيتان للعصافير، أما الأولى فهى أنها تمنع وصول العدوى بأمراض معينة إلى الصغار فى داخل البيت الذى يتكون فى العادة من القش.. وأما الثانية فهى أن هذه الأعقاب تعمل على ترطيب الأجواء داخل العش! وهذا كلام علمى، توصل إليه العلماء بعد طول مراقبة، وملاحظة، وبحث، وتحليل، ولابد أن الدهشة قد عقدت ألسنة الذين وصلوا إلى هذه الخلاصة بين العلماء.. مما يعنى أن الطيور تتطور من ناحية التفكير حيث لا يعرف العلماء حتى الأن هل الطيور توصلت إلى هذا الاكتشاف وتعرف ماتفعله؟! أم هى مجرد ملاحظة من العلماء ؟!

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2