تعيين فونيواكا في منصب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للسلامة والأمن .. قراءة في العمل السياسي والمهام

تعيين فونيواكا في منصب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للسلامة والأمن .. قراءة في العمل السياسي والمهامفونيواكا مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للسلامة والأمن

عرب وعالم14-11-2021 | 18:41

عين أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة "فونيواكا"، الفيجية (من جزر فيجي جنوب المحيط الهادي ) فى منصب مساعد الأمين العام للسلامة والأمن، خلفا لنويرين أوسوليفان من أيرلندا، التى أعرب الأمين العام لها عن امتنانه لمساهمتها وتفانيها فى العمل خلال السنوات الماضية .

وبصفتها نائب وكيل الأمين العام لشؤون السلامة والأمن، ستكون مسؤولاً عن الإدارة اليومية، ودعم القيادة والإدارة العامة للإدارة، حيث تتمتع فونيواكا بخبرة تزيد عن 35 عامًا فى مجال إنفاذ القانون على المستويين الوطنى والدولي.

وهي مواليد 18 يونيو 1974 (47 عامًا) وتخرجت من الجامعة الوطنية الأسترالية ، ولديها ثلاثة أطفال ، إبن وبنتان .

وشغلت فونيواكا منصب وزيرة المرأة والطفل والتخفيف من حدة الفقر من عام 2016 حتى استقالتها من حزب فيجي الأول في عام 2021.

وقبل استقالتها ، تم انتخاب فونيواكا لأول مرة كعضو في البرلمان في عام 2014 وتم تعيينها في مجلس الوزراء ، حيث شغلت حقيبة وزارة الأراضي والموارد المعدنية ، لتصبح أول امرأة فيجي يتم تعيينها في هذا المنصب، كواحد من كبار الوزراء وأكثرهم نفوذاً في مجلس الوزراء ، وتم تكليفها في أوقات مختلفة كرئيس وزراء بالإنابة نيابة عن رئيس الوزراء أثناء جولاته الخارجية .

وهي أول امرأة فيجي يتم تعيينها كرئيسة لهيئة الاتصالات السلكية واللاسلكية في فيجي في عام 2008 ، والقائم بأعمال السكرتير الدائم للعدالة ومكافحة الفساد في عام 2012 والمشرف بالإنابة على الانتخابات وعملت أيضًا كمحامية عامة للمكتب النائب العام.

و شغلت فونيواكا مؤخرًا منصب مفوض الشرطة ورئيس عنصر شرطة الأمم المتحدة مع بعثة الأمم المتحدة فى جنوب السودان (UNMISS). والذى، لعبت فيه دورًا أساسيًا فى تعزيز مبادرات "الشرطة المستجيبة للنوع الاجتماعي" والتى أدت إلى تحقيق مبكر لأهداف التكافؤ بين الجنسين المحددة لعام 2028.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2