بعد 15 يومًا.. هذه الجهات لن تستطيع دخولها قبل التطعيم بلقاح كورونا

بعد 15 يومًا.. هذه الجهات لن تستطيع دخولها قبل التطعيم بلقاح كورونامنع دخول الموظفين الغير مطعمين

مصر14-11-2021 | 21:30

أعلنت العديد من الجهات الحكومية والرسمية، بشكل رسمي، اليوم الأحد، منع دخول موظفيها غير المطعمين ضد فيروس كورونا المستجد بدءا من غدًا الإثنين، وذلك تطبيقًا للقرار الذى اتخذته اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في وقتًا سابق.

ومن المقرر، أيضًا بداية من الأول من ديسمبر المقبل، تطبيق قرار عدم السماح لأي مواطن بدخول أي منشأة حكومية لإنهاء إجراءاته إلا بعد تأكيد الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

جامعة الأزهر
أحدث المنضمين لقائمة الجهات الرسمية التي أعلنت عدم السماح للعاملين بها وطلابها من دخول مقرها بدءٍ من غدًا الإثنين، إلا بعد الحصول على الأمصال المضادة لفيروس كورونا.

وذكر بيان صادر عن الجامعة، أنه وفقا لقرارات لجنة الأالهزمات بمجلس الوزراء تقرر عدم دخول أي طالب أو طالبة غير متلق لتطعيم كورونا للحرم الجامعي بداية 15 نوفمبر 2021.

وستقوم جامعة الأزهر بتكثيف المتابعة الميدانية للتأكد من تطبيق قرار -لجنة الأزمات- داخل كليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم، لافتة إلى أنه بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة، والإداريين، فلا يسمح لغير الحاصلين على التطعيم أيضا بالدخول إلا في حالة وجود عذر مرضى مقبول، مع عمل تحليل PCR قبل السماح لهم بالدخول، ويكرر التحليل أسبوعيًا.

وناشدت إدارة الجامعة جميع عمداء الكليات بضرورة الالتزام، وتطبيق تعليمات مجلس الوزراء، مع تشديد الإجراءات والمتابعة الشخصية الدقيقة، بداية من منتصف الشهر الجاري.

جامعة القاهرة تبدأ في تطبيق عدم دخول الطلاب غير المطعمين بلقاح كورونا


جامعة الأزهر فرع أسيوط
وبالنسبة لفرع البنات، تقرر وضع نقاط تطعيم في الإدارة الطبية لفرع البنات، وذلك بمقر المدينة الجامعية للطالبات بمدينة نصر، وكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، وكلية طب الأسنان بنات، وقاعة كلية الصيدلة بنات، وكلية التجارة بنات، إضافة لنقاط تطعيم في مقر المركز الطبي بالمدينة الجامعية للبنين بمبنى الشهيد اللواء عادل رجائي.

وحددت الجامعة أماكن تلقى التطعيم ضد فيروس كورونا، والتي تعمل على مدار أيام الأسبوع من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً في جميع فروع الجامعة بالقاهرة بنين وبنات، والوجهين: البحري والقبلي، بطاقة استيعابية تصل إلى 300 فرد يوميًّا لكل نقطة وتعمل على مدار الأسبوع، حيث أن العدد المستهدف تطعيمه في جامعة الأزهر يصل إلى نحو 417700 مواطن من منسوبي جامعة الأزهر بجميع الكليات.

مشيخة الأزهر

وفي ذات السياق أصدر الدكتور محمد عبد الرحمن الضوينى، وكيل الأزهر، منشورا حمل رقم 16 لعام 2021، جاء فيه إيماء لصدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2750 لسنة 2021 ، يرجى الالتزام بما يلى :

1- يحظر دخول العاملين بكافة قطاعات الأزهر الشريف والمناطق الأزهرية إلى مقار عملهم إلا بعد التأكد من الحصول على أي من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وتقديم الشهادة الدالة على ذلك، والمعتمدة من وزارة الصحة، أو تقديم شهادة في بداية أيام العمل من كل أسبوع بسلبية نتيجة تحليل PCR ولم يمض على اجرائه أكثر من ثلاثة أيام ، وذلك بدءا من 15 / 11 / 2021.

2- يحظر دخول المواطنين إلى مقار قطاعات الأزهر الشريف، والمناطق الأزهرية، إلا بعد التأكد من الحصول على أي من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا من خلال الشهادة المعدة لهذا الغرض، والتي تصدر من الجهة الإدارية المختصة، أو تقديم شهادة بسلبية نتيجة تحليل PCR لم يمض على إجرائه أكثر من 3 أيام، وذلك بدءا من 1/12/2021، و على المختصين بالقطاعات الرئيسية، والمناطق الازهرية بالتنسيق مع الإدارة العامة للأمن بتنفيذ القرار.

محافظ القاهرة
من جانبه أعلن اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، اليوم الأحد، أنه لن يسمح بدخول أي موظف لم يتلق التطعيم ضد فيروس كورونا الديوان العام، أو أي جهة تابعة للمحافظة اعتبارًا من يوم غدٍ الاثنين ١٥ نوفمبر، كما أنه لن يسمح بدخول المواطنين لأي مصلحة حكومية إلا بعد الحصول على التطعيم بعد أول ديسمبر القادم، مشيرًا إلى أن الدولة وفرت كافة امكانياتها لتوفير الطعوم حرصًا على صحة المواطنين .

وشدد محافظ القاهرة على مديري المديريات بالتنسيق مع مديرية الصحة بالقاهرة للانتهاء من تطعيم كافة العاملين مشيرًا إلى أن الدولة وفرت وحدات متنقلة، وفرق بجميع الاماكن لتطعيم المواطنين بيسر وسهولة .

التنمية المحلية
وكشف الدكتور خالد قاسم، المتحدث الرسمي لوزارة التنمية المحلية ومساعد الوزير، أنه سيتم تنفيذ قرارات مجلس الوزراء الأخيرة الخاصة بمنع دخول الموظفين الذين لم يتلقوا لقاح كورونا إلى المصالح الحكومية بدءٍ من غدًا الإثنين، والمواطنين بداية من أول ديسمبر المقبل، بكل دقة داخل الوزارة، مشيرا الى أن جميع العاملين في الوزارة تلقوا اللقاح .

وأضاف في تصريحات صحفية، أن أي موظف لم يتلقى اللقاح فعليه أن يقدم تحليل الـ " pcr" كل 5 أيام، أو أن يحصل على اللقاح.

الزراعة

وشدد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على كافة قيادات القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، بمتابعة تنفيذ تعليمات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بكل دقة وحسم، والخاصة بمنع دخول الموظفين غير الحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى مقار عملهم اعتبارًا من غدًا الاثنين.

التربية والتعليم

بدورها تبدأ مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني، اعتبارًا من غدًا، تطبيق قرارات مجلس الوزراء، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بعدم السماح للطلاب بدخول المعلمين والإداريين المديريات والإدارات والمدارس، إلا بعد تقديم شهادة تُثبت الحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا، ويستثنى من ذلك في حالة وجود عذر مرضي مقبول مع إجراء تحليل PCR قبل السماح لهم بالدخول ويكرر ذلك أسبوعيًا.

وفي السياق ذاته أعلنت جميع الجامعات الحكومية الالتزام بتطبيق قرار منع دخول غير الحاصلين على لقاح، وأصدر رؤساء جامعات"القاهرة، وعين شمس، وحلوان"، وجامعات الأقاليم بالمحافظات قرارات تؤكد الالتزام بتطبيق القرار، كما أصدر رئيس جامعة الأزهر نفس القرار.

التعليم العالي والصحة

وقال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، والقائم بأعمال وزير الصحة: إن "كل موظف حكومي لم يتلق لقاح كورونا لن يدخل إلى مقر العمل في وزارتي الصحة والتعليم العالي"، مشددًا على تطبيق قرار مجلس الوزراء في جميع المنشآت.

النقل
فيما أصدرت وزارة النقل قرارًا تم تعميمه على جميع الهيئات والقطاعات ببدء تطبيق منع دخول الموظفين لمقار عملهم اعتبارًا من منتصف نوفمبر المقبل، أو قيام الموظف بعمل مسحة "pcr " كل 3 أيام، وأصدرت هيئة السكة الحديد منشورًا تم تعميمه على جميع الموظفين بهذا الأمر.

وزارة الأوقاف

أصدر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قرارًا بعدم السماح بدخول العاملين لمقار عملهم بالديوان العام والمديريات الإقليمية والإدارات التابعة لها وديوان عام هيئة الأوقاف ومناطقها الإقليمية والمجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف وديوان عام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وفروعه وجميع الجهات والإدارات التابعة للأوقاف إلا بعد الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وتقديم الشهادة المثبتة لذلك عند الدخول، أو تقديم تحليل «PCR» كل 3 أيام.

محافظ أسوان
وكانت محافظة أسوان في مقدمة المحافظات التي أصدرت قرار بمنع دخول أي موظف غير مطعم ضد فيروس كورونا لديوان عام المحافظة، أو الجهات التباعة لها، حيث أعلن اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، بضرورة الالتزام بما أقرته اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، بشأن عدم السماح بدخول أي موظف لم يتلق لقاح كورونا إلى مقر عمله أو التسجيل على الموقع الرسمي التابع لوزارة الصحة، بدءً من غدًا.

وناشد المحافظ جموع المواطنين بسرعة تلقى التطعيم بلقاحات كورونا، ولاسيما بعد زيادة الفرق المتحركة من 6 إلى 41 فرقة متحركة بمختلف المراكز والمدن والمواقع الخدمية، علاوة على 11 مركز ثابت منها 4 مراكز للمسافرين إلى الخارج.

كما أصدرت جميع محافظات الجمهورية قرارات مماثلة بشأن تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء، بمنع السماح بدخول أي موظف لم يتلق التطعيم ضد فيروس كورونا الديوان العام أو أي جهة تابعة للمحافظة، اعتبارًا من يوم غدٍ الإثنين ١٥ نوفمبر، والتأكيد على منع دخول المواطنين غير الحاصلين على لقاح كورونا إلى المنشآت الحكومية أول ديسمبر المقبل.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2