هل النوم بعد صلاة الفجر يقطع الرزق وينزع البركة؟

هل النوم بعد صلاة الفجر يقطع الرزق وينزع البركة؟صورة أرشيفية

الدين والحياة15-11-2021 | 13:06

حكم النوم بعد صلاة الفجر يتساءل الكثيرون عن حكم النوم بعد صلاة الفجر، وهل بالفعل غير جائز النوم بعد انتهاء صلاة الفجر، وإن النوم يؤدي إلى ضيق في الرزق ويجلب الفقر والشؤم وي نزع البركة من البيوت، أم لا يوجد مشكلة في ذلك ويمكن النوم متى نشاء خلال اليوم.
النوم بعد صلاة الفجر جائز ولا حرج في ذلك، حيث إن بعض الناس يكون عملهم في فترة الليل، ويبدأون في النوم من بعد صلاة الفجر، ولكن يفضل عدم النوم بعد صلاة الفجر، لأن الله سبحانه وتعالى جعل الليل لباساً والنهار معاشا، أي جعل فترة الليل للنوم والراحة، وفترة النهار من بعد صلاة الفجر لطلب الرزق والعيش والعمل.

فقد ورد حديث بهذا المعنى هذا نصه : قال النبي صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة وقد رآها مضطجعة بعد صلاة الفجر : " يا بنية ! قومي اشهدي رزق ربك ، ولا تكوني من الغافلين ؛ فإن الله يقسم أرزاق الناس ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس " . رواه البيهقي بسند ضعيف ، وذكره الشوكاني في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة : 1 / 73 .

وقد حكم عليه الألباني بأنه موضوع : ( انظر : ضعيف الترغيب – الصفحة أو الرقم : 1047 ) .

ولكن صح حديث آخر في سنن أبي داود وهو : عن صخر الغامدي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اللهم بارك لأمتي في بكورها " وكان إذا بعث سرية أو جيشا بعثهم من أول النهار وكان صخر رجلا تاجرا وكان يبعث تجارته من أول النهار فأثرى وكثر ماله " .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2