خليكي شجاعة وخدي حقك..«ميكروباصات التحرش» خطر يحتاج مواجهة جماعية

خليكي شجاعة وخدي حقك..«ميكروباصات التحرش» خطر يحتاج مواجهة جماعيةصورة ارشيفية

حوادث وقضايا16-11-2021 | 21:50

تكررت وقائع التحرش داخل المواصلات العامة خاصة الميكروباصات ،الامر الذى يتطلب مواجهة جماعية وليست شرطية فقط.
وأقل مستويات هذه المواجهة هو دعن الفتيات اللائي يتعرضن للتحرش ، وعدم السكوت عن حقهن تحت غطاء "درء الفضيحة"
، رفن سلبية بعض المجني عليعهن وسلبية متظم من يشاهدون الواقغة هاثة الرجال، هناك فتيات ضربن أروع الامثلة في التصدي لهذه الجريمة.

كاميرا التحرش


واقعة التجمع الخامس مثال جيد على شجاعة الفتاة المصرية ودعم أسرتها لها وايضا على التدخل الشرطي السريع، فقد اصبحت الكاميرا هي اقوي سلاح لتوثيق تلك الجرائم، وبثها عبر صفحاتهم علي موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، وكانت طالبة جامعية نشرت على «الفيس بوك» مقطع فيديو منذ ايام، وكتبت «أنا كنت راكبة ميكروباص في طريقي من موقف الحصري بمنطقة 6 أكتوبر، وفي طريقي للتجمع ومكنش فيه غير مكانين في السيارة غير جنب السائق، ركبت، وفي بنت جنبي بجوار الباب، وفي الطريق حاسيت بشىء يلمس رجلي، فتراجعت للخلف، وفي الأول كنت مش عاوزة أعمل شوشرة عشان مظلموش.
وأضافت ضحية التحرش على صفحتها «السائق كان مصمم يتحرش تاني فقررت أصوره بتليفوني لآخد حقي بشكل قانوني، خاصة أن إيده كانت مش ثابتة طول الطريق عاوز يلمس أي حتة في جسدي وخلاص، وقبل نهاية الطريق كله نزل وأنا بنزل من السيارة، لاحظ إن الكاميرا مفتوحة فشد إيدي وقالي: يا تيجي معايا يا تجيبي التليفون، فقاومته ونطيت من الميكروباص، وصورته هو ورقم العربية».
وكشفت التحريات تفاصيل تحرش سائق ميكروباص بفتاة أثناء استقلالها السيارة في المقعد المجاورة له، بعد أن نشرت مقطع فيديو التحرش على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، تمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد هوية المتهم والقبض عليه، وجارٍ عرضه على نيابة القاهرة لمباشرة التحقيقات.


فتاة المعادي


وكانت التحقيقات قد كشفت واقعة التحرش بفتاة تدعى «كنزي. و- 18 سنة» المعروفة إعلاميًّا بـ فتاة المعادي، تفاصيل جديدة أثناء استقلالها إحدى وسائل المواصلات في محافظة القاهرة أثناء عودتها من النادي، وقالت التحقيقات إن المجني عليها فوجئت بالمتهم يجلس خلفها ويلامس أجزاء حساسة من جسدها، ما دفعها إلى تغيير مكان جلوسها داخل الأتوبيس فلاحقها المتحرش وجلس خلفها أيضا، واستمر في تكرار جريمته بملامسة جسد المجني عليها، ما دفعها للصراخ في وجهه والاستغاثة بالركاب.
وكان مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يتضمن تضرر فتاة تدعى «كنزي» من تعرضها للتحرش الجنسي من أحد الأشخاص داخل أتوبيس في القاهرة، وتمكنت الأجهزة الأمنية من كشف ملابسات الفيديو والقبض على المتهم، وقالت التحريات إن ضحية التحرش طالبة مقيمة بمنطقة الهرم في الجيزة وتم تحرير محضر في قسم شرطة المعادي بواقعة التحرش من أحد الأشخاص أثناء جلوسه خلف مقعدها في أتوبيس، وبالفحص تبين أن المتهم مقيم بمنطقة العياط ويبلغ من العمر 38 سنة ومتزوج ولديه أطفال.


فتاة المريوطية


وفي عام 2019 روت فتاة تدعى أسماء عادل، واقعة تحرش جديدة تعرضت لها داخل ميكروباص متجه إلى المريوطية، بعدما أقدم أحد الأشخاص على التحرش بها بعدما عرض فيديو إباحي على هاتفه أمامها.
وقالت "أسماء" إنها استقلت ميكروباص من منطقة الوراق إلى المريوطية ثم وجدت أحد الأشخاص يجلس جوارها، متابعةً أنها لم تشعر بالارتياح لشخصية الشخص الجالس بجوارها بعدما ظل يرمقها بنظرات غريبة وغير مريحة.
وتابعت الشابة، أنها وضعت حقيبتها بينها وبين الراكب بجوارها فعرض عليها مرارًا أن يحمل عنها زجاجتها أو حقيبتها ولكنها رفضت، ثم فوجئت به ينظر لجسدها بنظرات غير مريحة، موضحةً أنه بعد ذلك فوجئت به يريها فيديو إباحي عبر هاتفه فشعرت بالصدمة بعدة ثوانٍ قبل أن تصرخ وتستغيث بركاب الميكروباص، وأوضحت، أنها صرخت في سائق الميكروباص وطلبت منه نزول الراكب، ففوجئت برد فعل المتحرش بأنه تهجم عليها وحاول ضربها وقال: "انتي بتقولي إيه أنا مش نازل"، مضيفةً أن باقي ركاب الميكروباص تعنتوا ونقلوه إلى أحد المقاعد الأمامية وهاجموها وأخبروها أنه "معملش حاجة".
وقالت الشابة: "اللي صدمني ردة فعل الناس، بقوا يكتفوني عشان موصلهوش وهو سايبينه عادي.. وبعد ما نزلوه حاول يضربني من الشباك وهما فضلوا يزعقولي لحد ما انهارت بسببهم"، وناشدت الفتاة الأجهزة الأمنية، بسرعة تحديد هوية المتهم وضبطه وإحضاره لينال عقابًا على فعلته.


فتاة حلوان


وفي شهر سبتمبر من عام 2017 حرصت فتاة منتقبة على توثيق لحظة تعرضها للتحرش على يد أحد الأشخاص داخل سيارة ميكروباص في طريقها من منطقة حلوان إلى التبين، فقد نشرت "شروق" عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورتين ترصد شروع شخص يجلس في المقعد الخلفي بالتحرش بها.
وعلقت الفتاة قائلة: "دي تقريبًا أول مرة اقتنع إن معندناش رجالة، ده لسة حاصل معايا حالًا، أول حاجة عملتها إنى صورت عشان لما يقول معملتش أعرف أرد عليه.. بس بمجرد ما زعقت وعليت صوتى لقيت الكل بيقول خلاص يا آنسة ومحدش فكر يتجدعن كدا، خلاص إيه حضرتك ده بيمد إيده أهيه.. معلش خلاص !.. يعني رجالة كبار بشنبات بيقولولي أسكت لما واحد يمد إيده عليا، ده أنا أصحابى أرجل منهم، إحنا معندناش رجالة فخدي حقك منك ليها، ويبقى حد يجي يقولي أصل لبسك مستفز".
وأكدت أنها كانت في طريق عودتها من إحدى الدروس الخصوصية، موضحة "ولو مش درس هتقدروا إزاي تحبسوا البنات في البيوت عشان إنتوا حيوانات مش قادرين تمسكوا نفسكم عن بنات الناس، لبسي مش ضيق وشي مش شايفه، شوفوا حجج تبرروا بيها غير دي".


عقوبة التحرش


وأوضح عبدالرحمن طة، المحامي بالنقض وعضو مجلس النقابة العامة للمحامين، العقوبة المتوقعة على اي متهم في واقعة تحرش وقال إن التحرش الجنسى، هو كل فعل يخدش الحياء سواء باللفظ مثل الكلمات المخلة بالآداب العامة أو باليد مثل أن يصل إلى جسم المجني عليها ويكون بدرجة من الفحش إلى حد مساسه بعورة المجني عليها، وبذلك فنحن عندما نتحدث عن التحرش بالفتاة نكون أمام واحدة من جرائم ثلاثة، اولهم جريمة هتك العرض وهي أي فعل مخل بالحياء على درجة من الجسامة يقع على المجني عليها نتيجة كشف أو ملامسة المتهم لجسدها أو جزء منه مما يعد من العورات بغير رضاها.


وثانيًا قد نكون أمام جريمة فعل فاضح علني أو غير علني وهى عبارة عن أى فعل يكون من شأنه خدش حياء الغير دون المساس بجسد المجني عليها مما يؤدي إلى الإخلال بحيائها سواء كان الفعل واقعًا عليها (علني) أو واقعًا على غيرها في حضرتها دون رضاها (غير علني) لأنها جميعًا جرائم مخلة بالحياء، وثالثهم ان نكون أمام جريمة تعرض لأنثى في طريق عام أو مطروق على وجه يخدش حياءها وهى من الجرائم التى تقع بالقول وبالفعل.


وأضاف "طه" وقد نص قانون العقوبات فى المادة 306 مكرر (أ) على"يعاقب المتهم فيها بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه، ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير فى مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية.


وتابع، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن الحبس سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجنى عليه، وبالنسبة فى حالة العودة تضاعف عقوبتا الحبس والغرامة في حديهما الأدنى والأقصى.


وقال المحامي، وتنص المادة 306 مكرر (ب): يعد تحرشًا جنسيًّا إذا ارتكبت الجريمة المنصوص عليها في المادة 306 مكرر (أ) من هذا القانون بقصد حصول الجاني من المجني عليه على منفعة ذات طبيعة جنسية، ويعاقب الجاني بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، فإذا كان الجانى ممن نص عليهم في الفقرة الثانية من المادة (267) من هذا القانون أو كانت له سلطة وظيفية أو أسرية أو دراسية على المجني عليه أو مارس عليه أي ضغط تسمح له الظروف بممارسته عليه أو ارتكبت الجريمة من شخصين فأكثر أو كان أحدهم على الأقل يحمل سلاحا تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنين والغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2