محافظ شمال سيناء: التنمية الزراعية في مقدمة محاور التنمية على أرض المحافظة

محافظ شمال سيناء: التنمية الزراعية في مقدمة محاور التنمية على أرض المحافظةصور أرشيفية

محافظات17-11-2021 | 18:35

أكد محافظ شمال سيناء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، اهتمام الدولة بمختلف محاور التنمية علي أرض سيناء، وخاصة التنمية الزراعية والتي تأتي في مقدمة محاور التنمية على أرض المحافظة.

جاء ذلك خلال استقبال المحافظ لوفد من نقابة الزراعيين برئاسة الدكتور سيد علي خليفة نقيب الزراعيين في مكتبه بديوان عام المحافظة اليوم الأربعاء.

وقال شوشة إن محور التنمية الزراعية هو محور مفتوح ويسير في أكثر من اتجاه بالمحافظة، منها : التجمعات التنموية المتكاملة والتي تعتبر متكاملة المرافق والخدمات من مياه وطرق وبها منازل مجهزة ومزودة بأحدث المرافق والخدمات، ويتم توزيعها على المنتفعين بواقع منزل على مساحة 175 مترًا مربعًا ومساحة 5 أفدنة زراعية لكل منتفع.

وأشار المحافظ إلى أن مركز بحوث الصحراء أقام 3 مراكز " مركزين في شمال سيناء ومركز فى جنوب سيناء " لتدريب المزارعين على الزراعة واختيار أجود أنواع المحاصيل الصالحة على مياه الآبار ودرجة الملوحة.

وأوضح أن محور التنمية الزراعية يتكون من 3 محاور رئيسية بإجمالي مليون فدان من الأراضي الزراعية الجديدة التي تضاف إلى مساحة الأراضي الزراعية الموجودة داخل المحافظة منها: محور أراضي ترعة السلام على مساحة 400 ألف فدانً تم توزيع نسبة 50 % منها على أهالي سيناء والتصرف في الباقي لأبناء المحافظات الأخرى، ومحور الأراضي المستهدف زراعتها على المياه المنقولة من محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر ومساحتها 450 ألف فدان وجارى استكمال البنية الأساسية لها، والمحور الثالث يضم مساحات الأراضي المقرر زراعتها ضمن التجمعات المتكاملة.

ومن جانبه، شدد نقيب الزراعيين الدكتور سيد علي خليفة على إصرار رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي على التوسع في إنشاء المشروعات التنموية الزراعية في شمال ووسط سيناء من خلال نقل مياه مصرف بحر البقر إليها.

وقال خليفة إن زيارة وفد نقابة الزراعيين إلى محافظ شمال سيناء تستمر على مدار يومين وتتضمن عقد الاجتماع الدورى للنقابة العامة، واجتماع أعضاء النقابة العامة بالنقابة الفرعية بشمال سيناء، وزراعة 150 شتلة أشجار مثمرة في بعض مدارس مدينة العريش ضمن المبادرة الرئاسية: "اتحضر للأخضر".

ووجه نقيب الزراعين الشكر إلى محافظ شمال سيناء على جهوده التنموية على أرض المحافظة في شتى القطاعات، وخاصة القطاع الزراعي، والذي يشهد طفرة تنموية كبيرة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2