الكنيست الإسرائيلى يبحث «الإخفاق الأمنى» فى قضية «جاسوس» منزل جانتس

الكنيست الإسرائيلى يبحث «الإخفاق الأمنى» فى قضية «جاسوس» منزل جانتسصور أرشيفية

عرب وعالم19-11-2021 | 17:02

أعلنت إسرائيل، اليوم الجمعة، عن مناقشة وبحث قضية " جاسوس إيران" الذى تم الكشف عنه داخل منزل وزير الدفاع، الجنرال بينى جانتس.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، عن رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع فى الكنيست الإسرائيلى، رام بن باراك، دعوته إلى لجنة البرلمان الإسرائيلى "الكنيست" خلال الأيام المقبلة، من أجل مناقشة الإخفاق الأمنى الذى تم اكتشافه فى منزل جانتس.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلى قد ذكرت، صباح اليوم الجمعة، أن جهاز المخابرات الإسرائيلية الداخلية "الشاباك" قد اعترف بفشله فى توفير الحماية الكاملة للجنرال بينى جانتس، وتحمله المسئولية.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسئول سابق فى جهاز الموساد أن هناك حالة من الفشل الذريع خاصة فيما يتعلق بالسجل الجنائى لل جاسوس الموجود داخل منزل الجنرال بينى جانتس، مؤكدا أنه كان من الضرورى استبعاد هذا الرجل، ومن المخطرة الحقيقية وجوده داخل منزل وزير الدفاع الإسرائيلى.

وال جاسوس الإيرانى، هو مواطن إسرائيلي بالأساس، يدعى عومرى جورن جوروكبسكى، وكان يعمل منذ سنوات فى الخدمات المنزلية والنظافة داخل منزل الوزير، وعرض نفسه ك جاسوس يمكنه زراعة برامج داخل حاسوب جانتس لصالح جهات إيرانية، وبالفعل التقط لهم صورا داخل المنزل.

وذكرت شبكة "آى 24 نيوز" الإسرائيلية أن جورين البالغ من العمر 37 عاما، تواصل مع مجموعة محسوبة على إيران تدعى "بلاك شادو"، نظير مبلغ من المال.

ووفقا للرواية الإسرائيلية، فإن المتهم استخدم تطبيق "تلجرام" فى التواصل مع "بلاك شادو" التى عرفتها الصحافة الإسرائيلية على أنها مجموعة قرصنة، ثم عرض عليهم زراعة برمجية "الدودة" الخبيثة فى حاسوب وزير الدفاع، ما يمكنهم من اختراقه.

و استطاعت السلطات الإسرائيلية اعتقاله بعد أيام من تواصله مع المجموعة، وقبل أن يتمكن من إرسال أى معلومة حساسة، وأرجع الشاباك نجاحه فى توقيف جورن فى الوقت المناسب إلى الإجراءات الأمنية المشددة وبروتوكولات ومعدات أمن المعلومات المثبتة فى منزل جانتس، والتى لم تمكن جورن من الاطلاع على المواد السرية أو إرسالها.

ولدى العامل سجلا إجراميا، حيث اعتقل 14 مرة وأدين 4 مرات بالسجن لفترات مختلفة، فيما استلهم الفكرة بعد نشر تقارير إعلامية حول تنفيذ "بلاك شادو" هجمات إلكترونية ضد أهداف إسرائيلية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2