خناقة بين نجيب ساويرس وهاني شاكر بسبب مطربي المهرجانات

خناقة بين نجيب ساويرس وهاني شاكر بسبب مطربي المهرجاناتخناقة بين نجيب ساويرس وهاني شاكر بسبب مطربي المهرجانات

ثقافة وفنون20-11-2021 | 04:09

يبدو إن المشادات التي حدثت بين رجل الأعمال نجيب ساويرس ونقيب الموسيقيين هاني شاكر بسبب مطربي المهرجانات لن تنتهي بعد.

فقد بدأ الخلاف عندما قرر رجل الأعمال نجيب ساويرس أن يعلن عن رفضه التام لقرار نقيب الموسيقيين هاني شاكر بمنع مطربي المهرجانات من الغناء بشكل نهائي.
حيث قام ساويرس بنشر تغريده له على موقع تويتر كتب فيها " اول مرة اشوف نقيب للمغنيين فخور جدا بمنع الغناء … الجمهور اللي يقرر يسمع مين و ميسمعش مين.. مش النقيب"
وبعدها قام هاني شاكر بالرد بصورة رسمية عبر بيان رسمي صادر عن نقابة الموسيقيين وكان البيان كالتالي: " "توضيح من نقابة المهن الموسيقية تعليقا على الأخ نجيب ساويرس، أولآ اسمها نقابة المهن الموسيقية وليست نقابة المغنيين كما تعلم او لاتعلم لذا وجب التوضيح"
وتابعت: "ثانيآ هؤلاء ليسوا أعضاء بالنقابة ومن يريد أن ينتمي لها يتقدم بأوراقه وفقا للقانون لاجتياز الاختبارات، ثالثا نقابة المهن الموسيقية منشأة بقانون ٣٥لسنة ١٩٧٨ والعضوية لها شروط وعليها واجبات اخصها الإلتزام بالسلوك الذي لايتنافي مع القيم والأخلاق.
وأضافت: "رابعًا دور النقابة تنظيم ماهو حادث علي الساحة الغنائية وليس منعه شريطة أن يكون عضوا أو مصرح له والقانون، خامسآ حضرتك تسمعهم بشكل خاص وهذا حقك لكن لاتفرضه علي العامة بغير الإجراءات واللوائح المنظمة لمهنة الغناء، سادسآ الاخ نجيب أموال النقابة هي أموال عامة وإهدارها إهدار للمال العام، سابعآ حضرتك تستطيع أن تتبناهم جميعآ ونراهم في مهرجان الجونة القادم"
ولكن ساويرس لم يصمت وقام بالرد بالعديد من التغيريدات الآخرى وكتب ساويرس عبر حسابه على Twitter: "طب لو نقابة موسيقيين زي ما بتقول مالها ومال المغنين، وإن شاء الله هجيبهم كلهم مهرجان الجونة حسب توصيتك وده مال خاص بعد إذنك".
وبالتبعية قام الإعلامي عمرو أديب في برنامجه " الحكاية" بمتابعة ما يحدث من مشادات، وقام بعمل مداخلات هاتفية من الطرفين عبر البرنامج.
وفي مداخلة هاتفية للمهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، ابدى اعتراضه على قرارات نقابة الموسيقيين بوقف عدد من مؤدي المهرجانات عن الغناء، قائلًا: "من حقي أسمع اللي أنا عايزه، وأنا بحب الغناء الشعبي"، متسائلًا: "لما أخش الدش أخد تصريح من حد أغني إيه أو أسمع مين؟".
وتابع: "الموضوع فيه نفسنة وغيرة، وفيه قانون في مصر وكل اللي اتمنعوا رفعوا قضية في القضاء الإداري".
وتابع المهندس نجيب ساويرس: "النقيب مش قيم على أذواق الناس واحنا أحرار نسمع اللي بنحبه، ودورك كنقابة إنك تصرف أو تساعد أو تعالج نجم تابع للنقابة، ولكن لست رقيبًا على المصنفات الفنية، طب أنا مبيعجبنيش غناه".
وتابع المهندس نجيب ساويرس: "إذا كان القانون بيمنح النقيب هذا الحق في منع نوع من الغناء يبقى القانون غلط"، مضيفًا: "الجمهور من يقرر إيه اللي ينفع يتسمع، واللي مش عاجبه المهرجانات يقفل التليفزيون"، متابعًا: "تعبنا من الناس اللي جاية تفرض علينا طريقتها، وقطع الأرزاق ربنا مش بيسامح فيها".
وقام المطرب هاني شاكر بالرد عليه أيضا عبر مداخلة هاتفية في برنامج "الحكاية" قائلا: «نجيب بيقول إنه ما بيسمعش الأغاني اللي أنا بقدمها، وأنا بقوله ما يشرفنيش إنك تسمع الأغاني بتاعتي، اللي يسمع المهرجانات ما يشرفنيش إنهم يسمعوا أغانيا».
وأضاف نقيب الموسيقيين: «نجيب مش فاهم حاجة.. وما دام مش فاهم يبقى يسأل.. وهو بيقول إن مفيش حد بيسمعنى وأنا بقوله كنت تعالى شوف حفلتي في مهرجان الموسيقى العربية وانت تعرف كم ونوعية الجمهور اللي بيسمعني».
وتابع هاني شاكر: «أنا ما علقتش على الفضايح اللي حصلت في مهرجان الجونة، هو ليه بيتكلم في اللي مالوش فيه، زي مانا مش عاجبه هو برضه مش عاجبني».
فهل سينتهي الخلاف عند هذا الحد ام سيستمر؟ هذا ما سوف نعلمه في الأبام القادمة.

أضف تعليق