اليوم العالمي للتليفزيون.. اختراع أبهر العالم وصنع الفارق

اليوم العالمي للتليفزيون.. اختراع أبهر العالم وصنع الفارقماسبيرو

منوعات21-11-2021 | 09:13

يحتفل العالم اليوم 21 نوفمبر من كل عام باليوم العالمي للتليفزيون، وكان أول احتفال بهذا اليوم عام 1996، عندما قامت المؤسسة العامة للولايات المتحدة بعقد مؤتمر دولي تتحدث فيه عن أهمية التلفزيون في حياتنا جميعًا، وضم المؤتمر شخصيات مؤثرة في مجال الإعلام لمناقشة دور التلفزيون في تغيير العالم وللنظر في الكيفية التي يمكن بها تعزيز التعاون المتبادل بين شعوب العالم من خلال هذه الوسيلة الإعلامية التي تنقل الصوت والصورة.

قامت المؤسسة العامة بالولايات المتحدة، بعد انتهاء المؤتمر بإعلان عن اليوم الرسمي الخاص بالتلفزيون، وقامت بتدوين وتأريخ هذا الأمر لنتعرف ونتذكر دائمًا أهميته.

هناك ثلاث نقاط أساسية جاءت خلال المؤتمر.

تقرر إعلان 21 نوفمبر يوماً عالمياً للتلفزيون، احتفالا بذكرى اليوم الذي انعقد فيه أول منتدى عالمي للتلفزيون القائم.

تدعم جميع الدول الأعضاء الاحتفال باليوم العالمي للتلفزيون عن طريق تشجيع التبادل العالمي لبرامج التلفزيون، مع التركيز على قضايا السلم والأمن والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز التبادل الثقافي.

قامت المنظمة القومية بالولايات المتحدة بتخصيص دولة الولايات المتحدة الأمريكية، لأن لها اليد العليا في إقناع العديد من الأشخاص في مختلف بلدان العالم من الحكوميين وغير الحكوميين بالقيام واتباع هذا القرار، لأن هذا اليوم من القرارات الهامة التي تجعل العالم سلميًا.

تواريخ حول اختراع وظهور التليفزيون.

علي الصعيد الغربي.

بدأت أولى محولات اختراع التلفزيون في عام 1884، بألمانيا علي يد بول نيبكو، والذي حاول صنع آلة تنقل الصورة فقط ، ولكنه لم يتمكن فقام بصنع آلة تحليل الصور أثيرياً، وبعد ثمانية أعوام قام المخترع الألماني كارل فرديناند براون وعالم طبيعيات باختراع"الأسطوانة الكاتوديكية"، وهي أهم مكون التلفزيون.

قام المصور الفرنسي ادوارد بيلين في عام 1921، بمحاولة نقل الصورة عبر موجات ضوئية ولكنه لم ينجح، ولكن في 26 يناير 1926 استطاع جون لوجي بيرد زميل الجمعية الملكية في إدنبرة، أن يقدم أول نظام لتلفزيون ميكانيكي، واستطاع ايضًأ تقديم أول تليفزيون ملون وأول أنبوب صور لتلفزيون ملون إلكتروني بشكل تام.

وبدء عرض أول برنامج تلفزيوني بشكل محدود، كانت مدته ساعة واحدة في الأسبوع، ثم بدأ البث يصبح أطول وتم وضع بث يومي في4 من يناير عام 1934 في فرنسا، وبدأ التنافس الأوروبي على تطوير هذا الاختراع.

وتحول البث من محلي إلى بث بالأقمار الصناعية بين أوروبا وأميركا، ثم تطوّرت الأشكال والأحجام وتعددت القنوات في عام 1962، وأصبحت معظم المنازل يوجد بها التليفزيون.

ظهر التليفزيون عند العرب لأول مرة في دولة العراق عام 1954، ثم الجزائر عام 1956، ليحل في المرتبة الثالثة لبنان عام 1959، ثم مصر عام 1960.

ظهر التليفزيون الليبي لأول مرة في 24 ديسمبر عام 1968، ولكن اهتكت القنوات الليبية بالبرامج السياسية والدينية ، ولا زالت تصارع لتحقيق أكبر قدر من الاستقطاب السياسي والديني حتى يومنا هذا.

أهمية التلفزيون

يعد التلفزيون من أقوي وأهم وسائل الاتصال، التي تؤثر بقوة علي الأفراد والمجتمعات، من خلال الإعلام والبرامج الثقافية وأيضًا الفنون.

يقرب التلفزيون المسافات بين الشعوب، عن طريق عرض البرامج والأفلام الوثائقية التي تنقل ثقافة كل شعب.

التثقيف، ينقل التلفزيون التراث الثقافي والثقافة بشكل عام من جيل إلى جيل ، ويوحد المشاعر بين أبناء الوطن الواحد ، من خلال توحيد عاداتهم وتقاليدهم وأساليب عيشهم وسلوكهم.

وسيلة تعليمية، يعد التلفزيون وسيلةً من وسائل التعلم، حيث يوجد به العديد من القنوات التعليمية سواءً للأطفال أو الكبار، حيث توجد بشكلٍ خاصٍ قنواتٌ تعليميةٌ للأطفال تعرض برامج تمزج بين التسلية والتعليم في وقتًا واحد.

تعليم المهارات، التلفزيون هو وسيلة بسيطة لتعلم مهارات حياتية مختلفة جديدة ومختلفة في العديد من المجالات، على سبيل المثال هناك قنوات تعلم فنون الطهي ، وهناك برامج متنوعة تقدم المشورة في الأمور المالية والاستثمار، وهناك بعض البرامج التي تساعد في إدارة الشؤون من المنزل و التلفزيون يمكن أن يكون وسيلة لتعلم لغة جديدة ومختلفة، من خلال مشاهدة قنوات لبلد أخري.

الاتصال بالأخرين من المنزل، حيث يتصل التلفزيون بالمشاهدين وهم في منازلهم ومن غير انتقالهم من مكان لآخر للحصول على المعلومات المختلفة سواء كانت ثقافية أو تربوية أو صحية أو إعلامية أو غيرها.

التسلية والإمتاع، يبث التلفزيون العديد من البرامج التي تحقق التسلية والترفيه للمشاهدين، فيملؤون أوقات فراغهم في مشاهدتها كما ويتخلصون من روتين حياتهم المتكرر.

نقل الأحداث، يجمع التلفزيون بين الصورة والصوت مما يزياد في تأثيره علي الأفراد، ويكون أكثر فاعلية وذو أثر كبير ومباشر في مختلف الأعمار، حيث إن الصورة التلفزيونية تزيد من وضوح الصورة المنقولة والمسموعة، وبالتالي وضوحاً أكبر للأفكار والمعاني التي تنقلها، وهذا من شأنه أن يزيد من سهولة استيعابها واستيعاب الموضوع الذي يتم بثه، ويُمكِن التلفزيون الفرد من الاطلاع المستمر على الأحداث الجارية حول العالم، ويزيد من وعي الفرد بما يجري من حوله.

تُوفّر بعض القنوات الدعائية والإعلانية ، بعض الأجهزة والأدوات المختلفة التي يُمكن شراؤها بالتواصل مع الشركة أو الجهة المصنّعة

خصائص التلفزيون

له العديد من الخصائص التي تجعله وسيلة لجذب انتباه الأفراد والمجتمعات.

نقل الأحداث في زمن حدوثها، والمناسبات الهامة، ويجعل الفرد البسيط أن يراه الشخصيات العامة والمؤثرة التي لا يمكنه أن يراه علي الحقيقة.

يتيح للمشاهد رؤية مجموعة من الوسائل الاتصالية في وقت واحد، فهو يجمع بين الصوت في الراديو، الصورة واللون في السينما والحركة في المسرح حيث دمجها في آن واحد.

النشرة الإخبارية أصبحت تنقل العالم بأحداثه أمام المشاهد من مختلف أنحاء العالم.

يخلق المجتمعات، حيث إنه بإمكان البرامج التلفزيونية أن تخلق المجتمعات وذلك عن طريق تقديمها للأخبار الحية التي تثير انتباه الأفراد والمجتمعات، وبها يرتبط الأفراد من خلال ردود فعلهم ويتواصلون على مختلف شبكات التواصل الاجتماعية ليتبادلوا الآراء.

أقوي وسيلة إجتماعية، يعد التليفون واحداً من أهم وسائل الاتصال التي يقبل عليها جميع الأفراد من مختلف الجنسيات والديانات واللغات التي يُقبل عليها المشاهدون بالرغم من اختلاف تطلعاتهم وثقافتهم واهتماماتهم.

يساهم التلفزيون في انتشار الوعي من خلال البرامج والحملات التي يبثها في زيادة فاعلية العمل خلال الأزمات الإنسانية والكوارث الطبيعية المختلفة، بالإضافة إلى تفعيل العمل في الحالات الاجتماعية الطارئة.

عزز القيم الرياضية، حيث إن التلفزيون يساهم في تعزيز القيم الرياضية وأخلاقها، ويمنح الناس القدرة على اتباع النماذج الرياضية، ويبث التلفزيون المشاهد الرياضية الحية من جميع أنحاء العالم.

أضف تعليق

طحن العظام وتدمير الأوطان

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2