ليلى بن خليفة.. أول سيدة ليبية تترشح للرئاسة

ليلى بن خليفة.. أول سيدة ليبية تترشح للرئاسةليلي بن خليفة

عرب وعالم23-11-2021 | 02:08

شهدت ليبيا العديد من المفاجأت، في الترشح لانتخابات الرئاسة، بدًء من ترشح سيف الدين القذافي، والمشير المتقاعد خليفة حفتر، ختامًا بترشح ليلي بن خليفة، رئيسة حزب الحركة الوطنية، وناشطة مدنية ومسؤولة إدارية، في منظمة مواثيق لحقوق الانسان.

تقدمت بن خليفة بأوراق ترشحها للانتخابات، المقرر عقدها في 24 ديسمبر المقبل، في الإدارة الانتخابية، بالعاصمة طرابلس، أمس، حيث تعود اصولها إلي مدينة زوارة، غرب طرابلس، عام 1975، ويعرف عن بن خليفة، أنها تطالب بالمشاركة المجتمعية في صنع القرار، كما أنها إعلامية وفي يوم 12 نوفمبر الجاري، تقدمت بن خليفة، بإقرار الذمة المالية، في هيئة مكافحة الفساد، تمهيدا لترشحها في الانتخابات.

وفي هذا السياق، أعلنت مفوضية الانتخابات في ليبيا، في 8 نوفمبر الجاري، عن فتح باب الترشح في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، التي ستجرى بشكل متزامن.

ويعد أبرز المرشحين للرئاسة هم: سيف الإسلام القذافي، نجل الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، واللواء خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي، وعقيلة صالح رئيس الجيش الوطنى الليبي، وعبد الحميد الدبيبة رئيس الحكومة الليبية. كما القت الاجهزة الأمنية الليبية، القبض علي رجل الأعمال، حسن طاطاناكي، في مطار معيتيقة بليبيا، وذلك فور عودته إلى البلاد، من أجل الترشح للانتخابات الرئاسية، وتم تحويله إلي مكتب النائب العام، دون الإشارة إلى أي تفاصيل عن ظروف وملابسات الاعتقال.

يذكر أن عدد المترشحين الذين تقدموا رسميا بطلبات وملفات ترشحهم للانتخابات الرئاسية الليبية أمام الإدارات الثلاث في المفوضية العليا للانتخابات حتى مساء أمس وصل إلى 61 مرشحا.

وقدم 67 مرشحا أوراقهم للترشح للانتخابات الرئاسية الليبية، منذ فتح باب الترشح فى الثامن من نوفمبر الجاري، وحتى إغلاق الباب اليوم. الجدير بالذكر؛ أعلان المفاوضية، عن تقدم 67 مرشح للانتخابات، منذ فتح باب الترشح فى 8 نوفمبر الجاري، وحتى إغلاق الباب، أمس، كما أن ليلي بن خليفة، تُعد أول أمراة تترشح لانتخابات، في تاريخ ليبيا، كما أن هذه الانتخابات تتم للمرة الاولي في تاريخ ليبيا أيضًا.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2