أغنى 10 مليارديرات عرب.. مصريون في الصدارة

أغنى 10 مليارديرات عرب.. مصريون في الصدارةالأثرياء

منوعات23-11-2021 | 14:45

منار خالد

أصدرت قائمة فوربس الأمريكية التي تعد أكثر القوائم شهرة في العالم، تصنيفها ل مليارديرات العرب الذين تجاوزت ثروتهم المليار دولار، حيث احتل الصدارة والمركز الأول عند العرب رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس، حيث بلغت 8.3 مليار دولار.

ناصف ساويرس

أحد أكبر رجال الأعمال المصريين وهو الأخ الأصغر لرجلي الأعمال نجيب ساويرس وسميح ساويرس ، وهو الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية، ، تملك عائلة ساويرس شركة قابضة من شركة صناعات تكساس الأمريكية.

تصدر المصري ناصف ساويرس قائمة أثرياء العرب ، بثروة صافية بلغت 8.3 مليار دولار ، بزيادة قدرها 3.3 مليار دولار عن العام الماضي، وفقا لقائمة فوربس الأمريكية.

وأبرز أصوله هي حصته البالغة 6٪ في (Adidas) ، كما يدير ساويرس OCI ، أحد أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم.

يسعد ربراب

رجل أعمال ومستثمر جزائري، وهو رئيس مجموعة سيفيتال الصناعية، وتقوم هذه الشركة بتسويق منتجاتها في كل من الجزائر، تونس، روسيا، فرنسا، سويسرا، مالي، أوكرانيا، و تمتلك المجموعة 28 شركة أخرى.

يعد هو الملياردير الوحيد من الجزائر بصافي ثروة بلغت قيمتها 4.8 مليار دولار، تصنيفه الثاني عربيًا، وازدادت ثروته 600 مليون دولار عن العام الماضي.

ماجد الفطيم

تعدّ مجموعة ماجد الفطيم إحدى الشركات المساهمة في تطوير مفاهيم التسوق في المنطقة العربية، هو أول من أدخل نموذج متاجر الهايبرماركت في الشرق الأوسط في عام 1999 وفي مشروع مشترك بين "ماجد الفطيم هايبرماركتس" (التي تدير "ماجد الفطيم ريتيل") وشركة "كارفور" الفرنسية التي تعدّ في المرتبة الثانية عالمياً من ضمن شركات التجزئة.

يصنف الفطيم الثالث عربيًا، وتبلغ ثروته 3.6 مليار دولار، وازدادت عن العام الماضي بمقدار 300 مليون دولار

نجيب ساويرس

أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، ورئيس أوراسكوم للإتصالات ، وأوراسكوم للتكنولوجيا
ساهم نجيب في نمو وتنويع نشاط شركة أوراسكوم لتصبح اليوم أكبر مؤسسات القطاع الخاص في مصر وأكثرها تنوعاً، وتمتلك مجموعة أوراسكوم أكبر حصة رأس مال في بورصتي القاهرة والإسكندرية على الإطلاق.

يحتل نجيب ساويرس المرتبة الرابعة في قائمة أثرياء العرب، وتقدر ثروته بمبلغ 3.2 مليار دولار بعدما ازدادت ثروته عن العام الماضي بمبلغ 200 مليون دولار.

نجيب ميقاتي

رئيس وزراء لبنان ورجل أعمال كبير، ساهم الرئيس ميقاتي في في تأسيس شركة INVESTCOM، التي أصبحت رائدة في عالم الاتصالات في الأسواق الناشئة في أفريقيا والشرق الأوسط، محققة إنجازات ونمو غير مسبوقين في عالم الإتصالات.

يحتل ميقاتي المرتبة الخامسة عربيًا، وتقدر ثروته بمبلغ 3 ملياردولار، بعدما ازدادت الثروة بمبلغ 400 مليون دولار.

عبدالله بن أحمد الغرير

رجل أعمال وملياردير إماراتي ، وهو مؤسس بنك المشرق ورئيس مجلس الإدارة السابق ، توسعت أعماله واندرجت فيما بعد تحت تكتل مجموعة الغرير القابضة التي تعمل في مجالات مختلفة كالأغذية والإنشاء والعقارات.
يحتل المرتبة السادسة عربيًا، وتقدر ثروته بمبلغ 2.8 مليار دولار، بعدما تراجعت الثروة عن العام الماضي بمقدار 900 مليون دولار.

محمد منصور

سياسي سابق ورجل أعمال مصري، يرأس مجلس إدارة مجموعة منصور التي تقدر قيمتها بنحو 6 مليارات دولار.
وتعد مجموعة منصور هي ثاني أكبر شركة في مصر من حيث الإيرادات.

يحتل منصور المرتبة السابعة عربيًا، وتقدر ثروته بمبلغ 2.5 مليار دولار، نتيجة لانخفاضها عن العام الماضي بمبلغ 800 مليون دولار.


حسين سجواني

رجل أعمال أردني، يمتلك سجواني أيضاً سجلاً حافلاً من النجاحات والإنجازات في أسواق الأسهم ورأس المال العالمية، تعد خبرة سجواني ودرايته بمختلف أوجه مجال التطوير العقاري، من التسويق إلى المبيعات والشؤون القانونية والمالية والإدارة، من ضمن العناصر الأساسية لنجاح الشركة، والتي تمتلك اليوم العديد من المشاريع المرموقة في مدن عالمية كبيرة مثل دبي، وأبوظبي، والدوحة، وعمَّان، وبيروت، وجدة، والرياض، ولندن.

يحتل سجوني المرتبة الثامنه عربيًا، تقدر ثروته مبلغ 2.6 مليار دولار.


سهيل بهوان

يعد بهوان أكبر رجل أعمال في عمان، صاحب مجموعة سهيل بهوان الآن أكبر شركة مملوكة للقطاع الخاص في سلطنة عمان، ولها مصالح تجارية متنوعة بما في ذلك الأسمدة والرعاية الصحية والبناء والسيارات.

يحتل المرتبة التاسعو عربيًا، وتقدر ثروته بمبلغ 2.3 مليار دولار، وذلك بعدما ارتفعت ثروته بمقدار 200 مليون دولار.

عبدالله الفطيم

رجل أعمال وملياردير إماراتي، صاحب مجموعة الفطيم الرائدة في مجال السيارات، و تجارة التجزئة والعقارات ، وابن عم الملياردير ماجد الفطيم.

يحتل عبدالله الفطيم المرتبة العاشرة عربيًا، وتقدر ثروته بمبلغ 2.2 مليار دولار، بعدما صعدت بمقدار 100 مليون دولار.

أضف تعليق