ما حكم قراءة القرآن بملابس خفيفة قبل النوم؟.. الإفتاء تجيب

ما حكم قراءة القرآن بملابس خفيفة قبل النوم؟.. الإفتاء تجيبصورة أرشيفية

الدين والحياة23-11-2021 | 16:09

خالد عبد الحميد

هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب أو في وضع النوم؟..سؤال أجاب عنه الدكتور محمود شلبى، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال فتوى مسجله له.

وقال شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن الكريم ب ملابس خفيفة ولا حرج في ذلك و لا مانع فيها، وتلاوة القرآن على هذه الهيئة مقبولة ولكِ الثواب ولمن في حالة الاحتشام يكون كمال الثواب.

وأشار أمين الفتوى خلال رده على سؤال “ما حكم قراءة القرآن ب ملابس خفيفة قبل النوم؟” عبر البث المباشر على موقع “فيس بوك”، إلى أن الفقهاء أجمعوا على جواز قراءة القرآن بدون وضوء، منوها إلى أن قراءة سورة الملك تمنع عذاب القبر وتشفع لصاحبها يوم القيامة.


هل يجوز قراءة القرآن بملابس شفافة

قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إنه يجوز قراءة القرآن بأي نوع من الملابس سواء خفيفة أو ثقيلة، المهم أن تكون ساترة للعورة، خاصة "العورة المغلظة"، لافتا إلى أن قراءة المرأة القرآن بشعرها أي بدون حجاب جائزة، وكذلك الرجل يجوز له قراءة القرآن بأي نوع من الملابس بشرط أن تكون ساترة للعورة أيضا.

وأضاف عاشور، خلال خدمة البث المباشر ردا على أسئلة المواطنين الواردة إلى صفحة دار الإفتاء: “والأفضل والمستحب أن يكون الاحتشام في الملابس للرجل أو المرأة لأن كلام الله عز وجل له قدسية خاصة”.

وأشار إلى أنه ليس شرطًا ل قراءة القرآن أن يلبس الإنسان اللبس الذي يرتديه وهو خارج البيت، ومن ثم فلا بأس ولا حرج ما دام ذلك في داخل البيت.

وتابع: “وإن كان الاحتشام والوقار أثناء قراءة القرآن أمرا مندوبا، لكنه ليس على سبيل الحتم واللزوم”.

أضف تعليق