فى ذكرى ميلاد عماد حمدى: رصيده الفنى تجاوز الـ100 فيلم.. مات مكتئبا

فى ذكرى ميلاد عماد حمدى: رصيده الفنى تجاوز الـ100 فيلم.. مات مكتئباعماد حمدى

ثقافة وفنون25-11-2021 | 10:16

تحل اليوم الخميس، ذكرى أحد أعمدة الفن المصرى وعمالقته الذين أثروا الفن بمئات الأعمال وتدرج فيه من أدوار الفتى الأول حتى أدوار الجد، فتى الشاشة الأول صاحب النصيب الرصيد الفنى الذى تجاوز الـ100 فيلم، وهو الفنان القدير عماد حمدي، الذى ولد في 25 نوفمبر عام 1909 بمحافظة سوهاج .

تعلم فنون اﻹلقاء أثناء دراسته الثانوية في القاهرة على يد الفنان عبدالوارث عسر، وظهر للمرة الأولى في السينما من خلال فيلم (عايدة) في عام ١٩٤٢ لكن الجمهور، عرفه على نطاق واسع من خلال فيلم (السوق السوداء) .

قدم العديد من الأفلام الرومانسية حتى صار واحدًا من أهم أعمدتها خلال هذه الفترة ولقب بفتى الشاشة من بينها: (ارحم حبي، بين الأطلال، لا أنام، إني راحلة).

اشترك الفنان عماد حمدى فى ١٥ فيلمًا تم اختيارهم فى قائمة أفضل ١٠٠ فيلم فى تاريخ السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦ وهى: السوق السوداء ١٩٤٥، المنزل رقم 13 ١٩٥٢، حياة أو موت ١٩٥٤، بين الأطلال ١٩٥٩، وا إسلاماه ١٩٦١، الخطايا ١٩٦٢، أم العروسة ١٩٦٣، الرجل الذى فقد ظله ١٩٦٨، ميرامار ١٩٦٩، أبى فوق الشجرة ١٩٦٩، ثرثرة فوق النيل ١٩٧١، الكرنك ١٩٧٥، المذنبون ١٩٧٦، الصعود للهاوية ١٩٧٨، سواق الاوتوبيس ١٩٨٣.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2