صحف عالمية عن افتتاح طريق الكباش: تخطيط ضخم يجعل الأقصر متحف مفتوح

صحف عالمية عن افتتاح طريق الكباش: تخطيط ضخم يجعل الأقصر متحف مفتوحافتتاح طريق الكباش

مصر25-11-2021 | 14:07

تشهد محافظة الأقصراستعدادات كثيفة لإقامة فعاليات وعروض فنية عديدة مصاحبة للاحتفال في أرجاء المدينة، وذلك قبل ساعات من انطلاق الاحتفال العالمي بافتتاح "طريق الكباش" التي ينتظره العالم برمته.

اهتمام العالم برمته:

حيث حظيت هذه الاحتفالية باهتمام فوق المعتاد من وكالات الأنباء العالمية ومحطات التلفاز والصحف كافة، لافتا إلى أن حفل افتتاح طريق الكباش سيوازي في تأثيره واهتمام الصحف الأجنبية به حفل نقل المومياوات الذي حدث مؤخرا.

وكالة البحرين:

ومن جانبه، تحتفل وكالة أنباء البحرين، بالاحتفالية الكبري المقرر عقدها، مساء اليوم الخميس، قائلة: ان أنظار العالم بأكمله، تتجه نحو مدينة الأقصر، التي عرفت قديمًا بعاصمة الخلود، مع افتتاح هذا الطريق، الذي يعمل علي إعادة الحياة مجددا لمدينة الاقصر

حفل أسطوري ينتظره العالم:

وذلك في حفل أسطوري منتظر لواحد من أهم المشروعات الأثرية التي تنفذها مصر، وتستهدف من خلاله تحويل مدينة الأقصر إلى أكبر متحف مفتوح في العالم، لجذب السياح من شتى أنحاء العالم وتشجيعها.

فيربط معبد الكرنك ومعبد الأقصر، ويمتد على مسافة 2700 متر، وعرضه 76مترًا، ويضم 1200 تمثال منحوتة أغلبها على شكل أبي الهول برأس كبش”.

فيشهد الحفل إعادة إحياء طريق المواكب الكبرى الذي كان يشهد أحد أهم الاحتفالات بالأعياد الدينية لدى المصريين القدماء، حيث كانت تخرج مواكب المعبودات المصرية القديمة من معبدي الكرنك والأقصر، وسيكون جزء من الحفل داخل نهر النيل، كما كانت تجري العادة في العصر المصري القديم”.

كما كان يشهد الاحتفالات التي كان يقوم بها القدماء المصريون منذ أكثر من 5 آلاف عام خلال "عيد الأوبت" والذي يتم خلاله تنصيب الملوك أو الاحتفال بالمناسبات.

صحيفة "ريبابلك ورلد" الهندية:

كذلك احتفلت صحيفة "ريبابلك ورلد" الهندية في تقرير لها بهذا الحدث التاريخي الأعظم وقالت في بيان له " مصر قررت أخيرا أن تكشف رسميا عن طريق الكباش للعالم فى احتفال رائع، مشيرة إلى أن الحكومة المصرية وجهت دعوات لعدد من السفارات والشخصيات الهامة والبارزة لحضور الاحتفال، لافتة إلى ان طريق الكباش المقرر افتتاحه اليوم جاء بعد عمليات إصلاحات.

صحيفة الكوميرسيو الأسبانية:

كما قالت صحيفة الكوميرسيو الأسبانية إن مصر تستعد لإبهار العالم بافتتاح مشروع طريق الكباش، وتابعت: بأن هذا الافتتاح هو مشروع ضخم وسيحول مدينة الأقصر إلى متحف مفتوح يبهر الزائرين وله أهمية ثقافية كبيرة، حيث تم التخطيط له بشكل مسبق ، كما سيتم تقديم عروض فرعونية وموكب من معبد الأقصر إلى معبد الكرنك.

شبكة "اية بي سي" الأمريكية:

كما علقت شبكة "اية بي سي" الأمريكية على استعدادات مصر لافتتاح طريق الكباش، أشارت بأنه ابهار للعالم برمته حيث يعمل علي احياء ممر تاريخي عمره أكثر من 3 آلاف عام في حفل ساحر.

وتابعت في تقريرها: بعد أكثر من سبعة عقود من المحاولات المتقطعة ‏لحفر الممر القديم، ستفتتح مصر ‏أخيرًا طريق الكباش الذي يبلغ عمره 3000 عام للجمهور يوم الخميس في حفل ساحر.‏‏

الهدف من افتتاح وترميم طريق الكباش:

فالهدف من طريق الكباش هو إعادة الأقصر لخريطة السياحة العالمية خاصةً بأنها تتميز بالعديد من المعالم السياحية أبرزها النيل الرائع وانشطة كثيرة سيتم الإفصاح عنها غداً في حفل عالمي.

حالة من الترقب العالمي للاحتفالية الكبري:

فهناك حالة من الترقب التي يعيشها عشاق السياحة والسفر حول العالم خاصة المهتمين بالحضارات القديمة، انتظاراً لهذا الحفل.

القنوات الناقلة للاحتفالية:

ومن المقرر وفقًا لوزارة السياحة والآثار، أن تنقل الاحتفالية الكبرى على الهواء مباشرة هابي هذه القنوات:

قناة DMC:

وتبث قناة dmc برامجها على القمر الصناعي نايل سات على تردد: 11449 أفقي، معامل تصويب الخطأ: 5/6، ومعدل الترميز: 27500.

قناة CBC:

تبث قناة سي بي سي من القاهرة على تردد 11785 رأسي - على القمر الصناعي نايل سات، الاستقطاب: رأسي - معدل الترميز: 27500 - معامل تصحيح الخطأ: 5/6.

قناة ON E

التردد: 10853

الاستقطاب: أفقي h

معامل الترميز: 27500

معامل تصحيح الخطأ: 5/6

قناة الحياة:

وتردد قناة الحياة، على قمر النايل سات هو 12207، ومعدل الترميز: 27500، ومعامل تصحيح الخطأ: 3/4.

قناة المحور:

وتبث قناة dmc برامجها على القمر الصناعي نايل سات على تردد: 11137 رأسي، ومعدل الترميز: 27500.

بالإضافة إلى البث المباشر علي «يوتيوب».

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2