"أوميكرون "المتحور الجديد يُجبر الشركات على تطوير اللقاحات

"أوميكرون "المتحور الجديد يُجبر الشركات على تطوير اللقاحاتصورة أرشيفية

مصر27-11-2021 | 10:45

صنفت منظمة الصحة العالمية ، متحور أوميكرون، الذي رُصد أول مرة في جنوب إفريقيا، بأنه "مقلق"، ما دفع عدداً من الدول إلى وضع قيود عاجلة متعلقة بالسفر،ودفع عدد من الشركات إلى تطوير لقاحاتها

فأعلنت شركة "نوفافاكس" للدواء الأميركية، الجمعة، أنها بدأت العمل على تصنيع لقاح مضاد لسلالة أوميكرون المتحورة عن فيروس كورونا، ليكون جاهزاً للاختبار والتصنيع في الأسابيع القليلة المقبلة.

وقالت "نوفافاكس" في بيان أوردته وكالة "رويترز"، إن لقاحها سيحوي نسخة فعلية من بروتين ارتفاع الفيروس، الذي لا يمكن أن يسبب المرض، ولكن يمكنه تحفيز جهاز المناعة.
وأوضح متحدث باسم "نوفافاكس" أن الشركة "بدأت في تطوير بروتين سبايك، بناءً على التسلسل الجيني المعروف للمتغير B.1.1.529"، مشيراً إلى أن العمل الأولي على اللقاح سيستغرق بضعة أسابيع، موضحاً أن أسهم الشركة أُغلقت
الجمعة على ارتفاع نسبته 9%.

يشار إلى أن لقاح "نوفافاكس" حصل على أول موافقة لاستخدامه في حالات الطوارئ في وقت سابق من هذا الشهر في إندونيسيا والفلبين، كما أوضحت الشركة أنها في طريقها لتقديم طلب للحصول على موافقة الولايات المتحدة بحلول نهاية العام الجاري، وتقدمت أيضاً للحصول على الموافقات لدى وكالة الأدوية الأوروبية وكذلك في كندا.

وفي خطوة مماثلة، قال مطورو لقاحات آخرون، بما في ذلك شركات "بيونتك" الألمانية و"جونسون آند جونسون"، إنهم يختبرون فعالية جرعاتهم ضد المتحور الجديد.
في حين، قالت شركة "إينوفيو" Inovio Pharmaceuticals إنها بدأت اختبار لقاحها المرشح INO-4800، لتقييم فعاليته ضد المتحور الجديد، متوقعة أن يستغرق الاختبار قرابة الأسبوعين.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2