جنوب أفريقيا على المحك.. «أوميكرون» يسبب قلقًا عالميًا وقرارات دولية لعزلها

جنوب أفريقيا على المحك.. «أوميكرون» يسبب قلقًا عالميًا وقرارات دولية لعزلهاصورة ارشيفية

عرب وعالم27-11-2021 | 11:54

انتاب القلق في كل أنحاء العالم، وذلك بعد الإعلان عن ظهور متحور جديد من فيروس كورونا، أشد فتكا، وأكثر خطورة، أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية « أوميكرون»، ووصفته بأنه المقلق.

إجراءات دولية لمواجهة متحور اوميكرون:

وعليه، بدأت الدول في أخذ احتياطاتها اللازمة لمحاولة منع انتشاره علي غرار السلالات السابقة من فيروس كورونا والتي أثرت سلبا علي الاقتصاد العالمي، وكانت أهم القرارات، هو قرار العزل عن جنوب افريقيا، وتعليق الرحلات معها وإغلاق الحدود.

استياء حكومة جنوب أفريقيا:

مما أدى لاستياء حكومة جنوب أفريقيا، حيث رأت أن الإجراءات "الصارمة" التي اتخذتها دول عدة وتؤثر على الاقتصاد والسياحة قد تدفع البلاد إلى عدم الإبلاغ عن اكتشاف أي متحورات جديدة خشية التعرض لإجراءات عقابية مماثلة، وفق قولها.

ومن جانبه، أكدت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور في بيان إن "قلقنا الآني هو الضرر الذي ستلحقه تلك القرارات بالقطاعات السياحية والشركات. "

الإجراءات المتخذة في هولندا:

أعلنت السلطات الهولندية، أنها عزلت عشرات المسافرين القادمين من جنوب أفريقيا بسبب مخاوف من سلالة أوميكرون.

كما قامت بإجراء اختبارات أولية أظهرت احتمال إصابة عشرات الأشخاص بـ"كوفيد-19" من بين حوالي 600 راكب وصلوا إلى مطار سخيبول في أمستردام أمس الجمعة في رحلتين من جنوب أفريقيا.

منظمة التجارة العالمية:

أعلن أعضاء منظمة التجارة العالمية، البالغ عددهم 164 على تأجيل المؤتمر الوزاري الـ12 إلى وقت غير محدد، وذلك عقب انتشار أوميكرون "التي دفعت حكومات كثيرة إلى فرض قيود مشددة على السفر، مما سيمنع العديد من الوزراء من التوجه إلى جنيف".

قرارات غلق حدود الدول:

كما قامت الولايات المتحدة بإغلاق حدودها أمام الوافدين من 8 دول في جنوب القارة الأفريقية، وكذلك أعلنت السعودية والإمارات والأردن والمغرب تعليق الرحلات الجوية من دول أفريقية عدة.

كما قامت كل من بريطانيا وفرنسا وهولندا، في وقت سابق، باغلاق الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا ودول مجاورة لها، كما دعا الاتحاد الأوروبي الدول الأعضاء إلى القيام بذلك على الرغم من توصيات منظمة الصحة العالمية بعدم فرض قيود على السفر في هذه المرحلة قبل الحصول على معلومات كافية بشأن السلالة الجديدة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2