٣ شوارع «لاظوغلي» لكن من هنا قصة الميدان

منوعات28-11-2021 | 13:47

عمرو عادل

يقع ميدان لاظوغلى عند تقاطع شارع مجلس الأمة وشارع الدواوين وشارع خيرت بحي السيدة زينب بالقاهرة.

أطلق اسم م حمد لاظوغلي باشا على ميدان كبير ب القاهرة هو ميدان "لاظوغلي" يتوسطه تمثال لاظوغلي باشا الذي صنعه المثال الفرنسي ”جاك مار“ عام 1872م، بعد أن قررت الحكومة المصرية عمل تماثيل لكبار الشخصيات في الدولة في عهد محمد علي. وقد كان أحد أهم هؤلاء الكبار محمد لاظوغلي باشا.
، كما تم تسمية شوارع أخرى في القاهرة باسم لاظوغلي أحدها عند السفارة البريطانية بحى جاردن سيتى بالقاهرة، و الثاني شارع طويل شهير بحى حلوان.

كان الرجل الأبرز في حاشية الوالي محمد علي هو ذلك الكتخدا "محمد لاظ أوغلي باشا" فهو "م حمد لاظوغلي باشا "وزير مالية محمد علي باشا الكبير وأول وزير في القوات المسلحة في عهد محمد على، كما شغل منصب رئيس وزراء مصر عام 1808 وظل في منصبه هذا 15 عامًا.
اسمه الحقيقي "محمد لاظ" أما كلمة ”أوغلي“ فهي تعني "ابن" أي أنه ابن لاظ واللاظ لقب يطلق على قسم من سكان منطقة البحر الأسود في تركيا وقد جاء إلى مصر برفقة محمد علي باشا في أواخر القرن 18 وإليه تنسب فكرة مذبحة القلعة الشهيرة للتخلص من المماليك.

قرر محمد علي باشا والي مصر صناعة تماثيل للعديد من الشخصيات والتي كان منها محمد لاظوغلي باشا، فكان محمد لاظوغلي غير مهتم بتمجيد اسمه أو أعماله وإنجازاته إلى درجة أوقعت صانع التمثال في مشكلة كبيرة حيث لم يجد له صورة واحدة يصنع منها التمثال فأخذ يبحث مستعينًا بأحد أصدقاء لاظوغلي عن شخص يشبهه تمامًا واستمر البحث طويلاً حتى تم العثور على سقا يحمل قربة بها ماء.

كان السقا يشبه لاظوغلي إلى حد مدهش فصنعوا له ملابس تشبه ملابس رئيس الوزراء، وقام المثال الفرنسي جاك مار سنة 1872 بصنع تمثال له و وضعه في هذا الميدان وسمى على اسمه “ميدان لاظوغلي” وظل هذا التمثال يقف وسط ميدان لاظوغلي بمحافظة القاهرة ممثلا لشخصية رئيس وزراء مصر.

أضف تعليق