أحسن ملحن فى الوطن العربى .. طارق عباس: الأغنية الفائزة لابنتى التى تمتلك صوتًا ذهبيًا

أحسن ملحن فى الوطن العربى .. طارق عباس: الأغنية الفائزة لابنتى التى تمتلك صوتًا ذهبيًاأحسن ملحن فى الوطن العربى .. طارق عباس: الأغنية الفائزة لابنتى التى تمتلك صوتًا ذهبيًا

* عاجل26-11-2017 | 19:28

كتب: أحمد المصرى " لايوجد تمييز بسبب العاهة ولا توجد أى خسارة لقلتها فالمبدع يبدع لأنه إنسان لا لأنه معاق أو سليم، وتقييم الإبداع يخرج من الوعى بجماله وتأثيره على صياغة الواقع وكم من معاقين وأسوياء لم يفعلوا شيئا فى حياتهم وكم منهم أثروا فى حياتنا بالصدق والعمق حتى أصبحوا ملء الأسماع والأبصار" .. لم نجد أجمل وأصدق من هذه الكلمات التى وردت على لسان الدكتور طارق عباس، الموسيقار، والكاتب، والمدرس بمركز اللغة العربية التابع لجامعة القاهرة، والملحن الحاصل على جائزة مهرجان الموسيقى العربية لدار الأوبرا المصرية هذا العام، والتى تمنحها لأحسن ملحن شارك بأعماله فى المهرجان. صاحب هذه الألقاب الكثيرة مبدع حرمه الله سبحانه وتعالى نور العينين، لكن لم يحرمه البصر بنور عقله، ولا البصيرة بنور الضمير، والقلب، وهو الطرف الأصيل فى هذا الحوار. * ماهو الإبداع فى وجهة نظرك وهل هناك شروط لهذا الإبداع ؟ - الإبداع صفة حباها الله لبعض البشر وميزهم بها  دون بقية المخلوقات ، والمبدع هو من يستطيع أن يتعرف على مواهبه ويفجر طاقته من خلال أعماله التى تصله بالعالم بشرط أن يتميز بالصدق والتعمق والإيمان بما يود أن يعبر عنها ، فليست هناك موهبة ممنوعة وليس هناك موهوب عاجز عن إدراك خصائص تلك الموهبة وتنقيتها و توظيفها بالصورة المثلى . * هل تعدد المواهب – مثلما هو فى حالتك - أفضل من التخصص ؟ - طالما امتلكت المواهب فى اتجاهات مختلفة فليس هناك مانع من أن توظفها جميعا وتعرف بها الآخرين بشرط ألا تطغى إحداها على الأخرى والتخصص أيضا ممكن إذا اكتشفت أنك أقدر فى التعبير عن موهبة معينة دون بقية مواهبك . أعرف أنك ملحن موهوب فمع من تعاملت من المطربين والمطربات ؟ - لحنت للعديد من المطربين والمطربات وكان أولهم الفنان مدحت صالح وقد لحنت له أغنية بعنوان "أخبارك إيه" وكانت للإذاعة المصرية ومن إنتاجها وقد نفذتها فى أكبر الاستوديوهات هناك وهو ستوديو 46(محمد عبد الوهاب ) ثم أتبعت العمل بأغنيات أخرى  لى مع ( عفاف راضى ، طارق فؤاد ، نادية مصطفى ،ليلى غفران ، أحمد إبراهيم ،إيهاب ثروت ، حين فؤاد ، وآخرين )

أعمال درامية

* ولماذا لم تقدم ألحان للأعمال الدرامية ؟ - لقد لحنت العديد من أغنيات الأعمال الدرامية وأعددت الموسيقى التصويرية لها من هذه الأعمال ( نهاية العالم يازغلول ، طريق النصر وهى من إخراج المخرج الكبير محمد مشعل ) وقد أذيع هذا المسلسل للبرنامج العام ، كما لحنت لإذاعة الشرق الأوسط مسلسل العزف على الرمال وغناه المطرب الكبير محمد الحلو ومسلسل الهانم والمتمرد وغناه هشام عباس ووفاء عامر ، وقد أذيع على موجات إذاعة صوت العرب ،هذا بالإضافة إلى فيلم طرح الصبار إخراج سامح الشوادى وفيلم ثرثرة فوق البحر من إخراج مها شهبة . * منحك مهرجان الموسيقى العربية لدار الأوبرا المصرية هذا العام جائزة احسن ملحن فى الوطن العربى فما تأثير هذه الجائزة ؟ - كان وقع الخبر عليّ عظيم فقد انتظرت هذا التقدير منذ سنوات حتى كدت أن أصاب باليأس، لكن من الظلمة يولد النور ومن اليأس يأتى الأمل فبمجرد إبلاغى بهذا الخبر الجميل أحسست بأننى ولدت من جديد وأننى يجب أن أسير فى طريقى بإصرار مهما كانت التحديات وها أنا أجهز لأغنيات جديدة أتمنى أن تحظى بما أتمناه من نجاح.

أغنية لابنتك

* الأغنية التى فازت كانت من غناء ابنتك منال طارق عباس فلماذا اخترتها بالذات ؟! - الفن لايعرف الواسطة وكنت فى حاجة لشخص يقدر قيمة ما أبدعه من موسيقى فقدرتنى ابنتى واحترمت إبداعى وكان لزاما علي أن اقدرها وأعطيها ماتستحق خاصة أنها تمتلك صوتا ذهبيا محملا بالعذوبة والرقة والنعومة والتمكن وهى بمنتهى الصراحة وش الخير علي وأول مره أحصل على جائزة بهذا المستوى وكان ذلك بسببها وعلى يدها * من مؤلف الأغنية ومن موزعها ؟ - الأغنية من تأليف الكاتب صفوت محمد زينهم وهو  شاعر حساس متميز تصلنى به صداقة تضرب بجذورها فى أعماق حياتى ،أما الموضوع فهو للشاب شريف منصور وله أدواته التى جعلته واحدا من أبرز الموزعين الموهوبين فى مصر فرغم صغر سنه فإنه قام بتوزيع العديد من الأغنيات لكبار المطربين والمطربات أمثال جنات ، على الحجار ، محمد منير ،هانى شاكر وغيرهم . * نعرف أنك صاحب السبق فى طريقة تعليم اللغة العربية للأجانب بالموسيقى فمن الذى يتبنى هذا الأسلوب أو الطريقة ؟ - أعترف بأن مركز اللغة العربية والثقافة بجامعة القاهرة هو صاحب الفضل الأول فى إعطائى هذه الفرصة من خلال الوفود لدارسة ا للغة العربية والآتية من كل دول العالم خاصة تلك التى كانت تابعة لمنظمة الكومنولث وأزعم أن هذا المنهج كان جذابًا وشيقًا بالنسبة للأجانب لأنهم يغنون ماينطقون ويغوصون فى تراثنا الغنائى حتى كادوا يذوبون فيه عشقا وغراما.

تقديم البرامج

* وماذا عن تقديمك للبرامج ؟ - قلت لك إنك طالما تمتلك جانبًا مضيئًا فى حياتك فلا تتردد فى أن تضئ به حياة الآخرين وقد تأثرت كثيرا بعبقرى الموسيقى الملحن الكبير المرحوم ( عمار الشريعى ) وتمنيت أن أسير فى ركابه وبعد جهد جهيد  وفقنى الله  لتقديم برنامج إذاعى ظل على مدى 90 حلقة أذاعته صوت العرب وكان باللغة العربية الفصحى وقد قصدت إلى ذلك قصدًا علنيًا حتى أكون حجرعثرة فى طريق الإسفاف الذى كدنا نغرق فيه ويغرق بنا وقد عرضت فى هذا البرنامج تفاصيل كثيرة تتعلق بالمجال المعرفى فى الموسيقى والأغانى وكنت فى كل حلقة أتعرض لفكرة فيها وأستفيض فى شرحها وكم كنت أشعر أنها تخرج من عقلى إلى قلوب الناس مباشرة.

البصر والإبداع

* ما تأثير كف البصر على الإبداع من وجهة نظرك ؟ لايوجد تمييز بسبب العاهة ولا توجد أى خسارة لقلتها فالمبدع يبدع لأنه إنسان لا لأنه معاق أو سليم وتقييمه للإبداع يخرج من الوعى بجماله وتأثيره على صياغة الواقع وكم من المعاقين والأسوياء لم يفعلوا شيئًا فى حياتهم . * كلمه أخيرة  تقولها للقارئ ؟ - أقول: اعرف نفسك أولا وفتش عن مكامن التميز فيك ولا تصدق اليأس فهو خيانة للذات ومجلبة للإحباط  ، فلا تلقى بسيفك فى أى ميدان للمعركة مهما كانت صعوبتها وقسوتها وسلم بأنك سوف تصل لهدفك فى نهاية المطاف
أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2