مراحل تصنيع الجلاب «آيس كريم الصعايدة».. فيديو وصور

مراحل تصنيع الجلاب «آيس كريم الصعايدة».. فيديو وصورصناعة الجلاب

محافظات28-11-2021 | 18:13

محمد فتحي

تنفرد قرية القناوية الكائنة بشرق النيل ب نجع حمادي شمال قنا ، منذ عشرات السنين ، بصناعة حلوي الجلاب ، الذي أطلق عليه " آيس كريم الصعايدة " والمُصنع من العسل الأسود المستخلص من محصول قصب السكر ، أحد المحاصيل الاستراتيجية بمحافظة قنا .

وترتبط صناعة الجلاب ، بمنتج العسل الأسود ، أحد صناعات محصول قصب السكر بمحافظة قنا ، والذي يشار إليه دائمًا " عسل بلادي .. عسل نجع حمادي " وهو من أجود أنواع العسل الأسود علي الإطلاق ، ويُصنع في عصارات خاصة بهذه الصناعة التي يُسلط عليها الضوء حاليًا وتسعي الدولة إلي تطويرها كأحد الصناعات الهامة ، والذي يُصدر إلي العديد من الدول العربية .

تمر مراحل تصنيع الجلاب " آيس كريم الصعايدة " بعدة مراحل ، يأتي في مقدمتها ، تجميع عسل قصب السكر الخام داخل "جدول" وهو مكان يتم فيه تشوين وتخزين العسل، ثم تبدأ مرحلة التصنيع بوضعه في "النحاسة" ويتم إشعال النار أسفلها بدرجات حرارة مرتفعة جدًا تصل إلى 200 درجة مئوية حتي يصبح يصبح سائلًا ، ثم يؤخذ العسل الموجود في النحاسة ويضاف عليه بعض الكروبنات حتى يصبح متماسك أثناء تفريغه في أقماع تشبه بسكوت الآيس كريم ، ومن هنا أطلق عليه " آيس كريم الصعايدة " ، ويتم تفريغه في تلك الأقماع بواسطة أحد العمال، يساعده عدد من الأطفال أو عامل أخر ، فى وضع الأقماع استعدادًا لتفريغ العسل المُعد من النحاسة إلي تلك الأقماع ، ويترك بعض الوقت ، ليجمد ويتم تفريغه في الهواء الطلق وحرارة علي حصير من الجريد " سعف النخيل " في مكان مجاور حتى لتصبح متماسكة ، ثم يتم تعبئتها في كراتين تمهيدًا لتوزيعها وبيعها للتجار .

وتختلف أحجام قطع " الجلاب " وأسعارها ، فمنها القطعة الصغيرة التي تُباع بجنيه واحد ، ومنها القطعة الكبيرة التي تباع لدي تجار التجزئة بمبلغ 2 جنيه .

أضف تعليق