«السياحة والمصايف» تعلن إقتراب افتتاح المتحف اليونانى الرومانى

«السياحة والمصايف» تعلن إقتراب افتتاح المتحف اليونانى الرومانى المتحف اليونانى الرومانى

ثقافة وفنون28-11-2021 | 20:31

سلوى محمود

بعد زيادة فترة اغلاق المتحف اليونانى الرومانى أحد أهم متاحف الآثار اليونانية الرومانية بحوض البحر المتوسط وزيادة مدة مشروع التطوير وتزايد التساؤلات حول موعد افتتاح المتحف ،نشرت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف وتنشيط السياحة بالاسكندرية برئاسة اللواء جمال رشاد كل المعلومات الخاصة بمشروع التطوير و التحديث للمتحف اليونانى الرومانى.


وذكرت الإدارة أن المتحف اليونانى الرومانى يعد من اهم و أشهر المتاحف العريقة بالاسكندرية و الذى يضم العديد من القطع الأثرية التى ترجع إلى العصر البطلمى و الرومانى و العصر القبطى.

ويقع المتحف ب ٥ شارع المتحف - محطة الرمل خلف مبني المحافظة القديم.

و قد تم افتتاحه رسميا عام ١٨٩٢ فى عهد الخديوي عباس حلمى الثانى و اشتمل المتحف فى البداية على ١١ قاعة ثم تم اضافة القاعات حتى وصل عددها بعد التطوير الذى تم فى عام ١٩٨٤ إلى ٢٧ قاعة بالإضافة إلى الحديقة المتحفية.

وفى عام ٢٠٠٥ صدر قرار الأمين العام للمجلس الاعلى للاثار بغلق المتحف للتطوير .

وفى عام ٢٠٠٧ تم نقل الاثار لتهيئة المتحف للتطوير ،و فى الثالث من أكتوبر عام ٢٠٠٩ تم البدء فى تنفيذ المشروع من قبل مجلس الدفاع الوطنى ،و عقب ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١ توقفت عملية التطوير .

و فى أبريل ٢٠١٧ تم عمل بروتوكول تعاون بين وزارة السياحة و الاثار و الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتطوير و ترميم ٨ مواقع أثرية من بينها المتحف اليونانى الرومانى و الذى بدأ العمل به فى فبراير ٢٠١٨ و ذلك بالتنسيق مع مسؤلين من الادارة الهندسية لقطاع المشروعات لمتابعة الخطوات الخاصة للعملية الإنشائية اول بأول حيث وصلت نسبة تنفيذ الأعمال الهندسية بالمشروع إلى اكثر من ٩٣ % من إجمالي الاعمال و جارى حاليا نقل القطع الأثرية للمتحف حيث يضم ما يقرب من ٢٠ الف قطعة أثرية سيتم عرضها بالمتحف.

يضم المتحف العديد من قاعات المحاضرات و قاعات كبار الزوار و قاعات انشطة البحث العلمي و الدراسة مثل قاعات العملة و البردى و أيضا يضم بعض الكافيتريات و المكتبة .

وقد تم تحديد مسار الزيارة من ( الدور الارضى -ميزانين-الدور الأول )حيث أن هذه الأدوار تم اضافتها لمشروع تطوير و ترميم المتحف.. حيث كان فى السابق يضم دور واحد فقط .

وذكرت الإدارة أنه من المنتظر ان يتم اعلان افتتاحه قريبا .

أضف تعليق